Syndicate

 
الصفحة الرئيسية
إدارة التغيير Change Management طباعة ارسال لصديق
التقييم العام: / 55
سىءممتاز 
الكاتب/ Monzer Osama   
12/09/2009

 

نادراً ما يُتطرق في الشركات الى موضوع إدارة التغيير أو ما يسمى بالـ Change Management مع إنها من الأمور المهمة جداً لمن يريد تطبيق أي نظام في الشركة وخصوصا أنظمة تخطيط موارد الشركات ERP .

وبشكل عام فهي العملية الوحيدة المستمرة بالمؤسسة.

والادارة الفعالة هي التي تتخذ خطوات متأنية لتدير التغيير بسلاسة دون ان تُحدث صدامات أو ردود فعل عنيفة تؤثر على أداء العمل.

كثيرا ما يواجه التغيير عوائق - أغلبها تكون نفسية - من الموظفين لذلك لابد ان تكون عملية التغيير بطريق سليمة ومدروسة وفق استراتيجية واضحة ومتدرجة .

أهمية إدارة التغيير في تطبيق نظام الـ ERP :

لإنجاح تركيب برامج التخطيط ERP  في الشركات يحتاج الى دعم من أكبر سلطة إدارية في الشركة ويجب أن يقوم مدير المشروع أو مُطبق النظام (Implementer) أن يُقنع الإدارة بأهمية التغير وما سيترتب عليه من تحسين في أداء العمل, وبالتالي يجب أن يُفوَض بتوجيه من يلزم بإجراء هذا التغيير.


.

 

أثناء تخطيطك لتنفيذ مشروع الـERP  قد تضطر غالباً إلى تغيير في تنظيم العمل, أو توزيع المهام, أوتعيل خط سير العمليات (Workflow), أو الصلاحيات وغيرها ..

كثيرٌ من المشاريع المتعثرة التي وقفت عليها كانت بسبب إهمال عامل التغيير, وتكمن المشكلة أن كثيرٌ من الناس يريدون أن يغيروا البرنامج ليفهمهم لا أن يتغيروا ليفهموه !

عندما تريد تطبيق سياسة الشركة دون تعديل في برنامج الـ ERP  سواء كان Great Plains أو Axapta أو SAP  أو Oracle  أو غيرها  فإنك ستضطر غالباً الى إجراء تعديلات كثيرة على البرنامج Customizations  وهذا بحد ذاته ليس مناسباً أبداً, وقد يكون معول هدم في طريق نجاح تطبيق النظام.

 

من طبع البشرأنهم مقاومون للتغيير وأعداءَ ما يجهلون , لذلك  الشركات الكبيرة تأتي بإستشاريين في الموارد البشرية بشأن إدارة التغيير , يقومون بشرح المنافع من أتمتة الأعمال وكيف أن هذا سيُسرع إنجاز وكفاءة العمل.

 

ينبغي أن يتم التغيير على ثلاثة محاور أساسية:

1 - التغيير على مستوى الموظفيين:

الموظفون هم اللاعبون الأساسيون في سبيل إنجاح نظام الـERP  في الشركة ولا أرى من المناسب اللجوء الى النظام الديكتتوري والقمعي من البداية لفرض السياسات الجديدة , إذ أن نجاح مشروعك والنتائج المترتبة تكون مبنية على إدخالات وطرق تعامل الموظفين مع البرنامج و يشكل العاملون في تقبلهم وتأييدهم و تصرفهم ومساندتهم جزءا هاما للنجاح  وجميعنا يعرف القاعدة (Garbage In= Garbage Out ) أي لو أدخلت بيانات خاطئة فستحصل على تقارير خاطئة دون أدنى شك.

 

2- التغيير على مستوى العمليات (Process ):

ستجد نفسك أثناء تخطيط المشروع ,أن تغيير بسيط في العمليات (خط سير عملية المبيعات مثلا ) سيزيد من فرصة نجاح المشروع , بل ستزيد من مستوى الانتاجية وسرعة إنجاز العمل وهذا بحد ذاته هدف من أهداف الإدارة لزيادة العائد على الاستثمار ROI  , وبنهاية المطاف ستعطي نتائج مبهرة لم تكن للإدارة العليا تتوقعها.

3- التغيير على مستوى التقنية:

لكي تنجح في إنجاز مشروعك لا بد أن تستغل كل تقنية وصل إليها العالم, لا تبخل في تقديم حلول الإتصالات , والأرشفة , وربط الأنظمة (Integration System) , وجميع التقنيات التي تكون على مستوى الـ Hardwar & Software

إلتزام الشركة في التغيير:

بعد ما سبق سرده في إحداث التغيير في شركتك, فإنه من المهم جدا متابعة ومراقبة هذا التغيير. فمن أهم أهداف إدارة التغيير هو تحقيق الالتزام بالتغيير.

ختاماً : إذا كنت متأكد من اختيارك لبرنامج الـ ERP  بشكل سليم فاعلم إن التغيير الذي ستحدثه في منشأتك سيقودك حتما الى الأمام, إذ أن البرنامج الذي حصلت عليه مقابل مبلغ معين , اجتمع عليه العشرات بل ربما المئات من الخبراء والاستشاريين في وضع أفضل النظم الافتراضية Pest Practice .

 

 لأي استفسار أو تعقيب على المقالة ,اتبع  الرابط : http://www.gp4arab.com/forum/showthread.php?p=10127

 

 
< السابق   التالى >
 

آخر 5 فرص عمل متاحة..

* ERP Administrator
* Technical GP 10.0
* Project Lead - Microsoft Dynamics

تسجيل الدخول

المتصلين حالياً

القائمة البريدية

إحصل على آخر الأخبار من موقع ومنتديات جريت بلينز العربية