Syndicate

 
الصفحة الرئيسية arrow تطوير وظائف الأعمال arrow تنفيذ تقنيات نظم ERP لتحقيق العائد على الاستثمار بنجاح
تنفيذ تقنيات نظم ERP لتحقيق العائد على الاستثمار بنجاح طباعة ارسال لصديق
التقييم العام: / 23
سىءممتاز 
الكاتب/ عبد الحي الأتاسي   
17/01/2008

الحمد لله, والصلاة والسلام على رسول الله, اللهم لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم, علمنا ما ينفعنا وانفعنا بما علمتنا وزدنا علماً يا رب العالمين. الله نورنا بنور الفهم وأخرجنا من ظلمات الوهم, وافتح علينا فتوح العارفين

  

مما يلاحظ في الآونة الأخيرة في منطقتنا هو زيادة عدد الشركات التي تقوم بتركيب أنظمة ERP بشكلٍ مطردٍ, وهذا, والله أعلم, يعود إلى اعتقاد الكثيرين من أصحاب القرار بأن مثل هذه الأنظمة تساعد على زيادة الأرباح, دون أن تكون لديهم أدنى فكرةٍ عن مفهوم هذه الأنظمة أو حتى طرق إدارتها واستخدامها.

بل تصل الأمور في بعض الشركات إلى أنهم يقومون بدفع مبالغ طائلةٍ لشراء نظام ERP لأنّ أحد منافسيهم قد قام بذلك.هذه الدوافع غير العقلانية لشراء وتطبيق مثل هذه الأنظمة, هي من أهم أسباب فشلها.Sample Image
فلا يكاد ينقضي شهرٌ إلا ونسمع من أحد موظفي مثل هذه الشركات بالمشاكل التي يعانون منها أثناء استخدام النظام الجديد, حتى أصبح يشكّل ذلك كابوساً مزعجاً لجميع المستخدمين.فالمحرك الرئيس والدافع العقلاني لتركيب هذه الأنظمة هو الحصول على عائدٍ مجدٍ على الاستثمار فيها.
ولكنّ وجود إداراتٍ غير مؤهلةٍ للاستفادة من هذه الأنظمة بالكفاءة المطلوبة يقلّل من هذا العائد بشكلٍ كبيرٍ.لذا, فنصيحتي الأساسية لكل الشركات التي تتجه نحو تركيب أنظمة ERP, هي أن تحاول, قدر الإمكان, تحديد أهدافٍ كميّةٍ واضحةٍ, بحيث تتمكن من قياس نجاحها في هذا المشروع, وكذلك تستطيع توجيه قدراتها ومواردها نحو هذه الأهداف, وتحديد بدائلها فيما يخدم هذه الأهداف.

 في هذه المقالة سنركّز على النقاط الأساسيّة التي يجب على المنشآت المتوسطة والصغيرة أن تأخذها بعين الاعتبار عند تنفيذ مشروع ERP.
وتتضمن هذه النقاط معرفة العمليات والأنشطة الأساسية للمنشأة وتوثيقها, واختيار الحجم المناسب للتطبيقات والحلول البرمجية, وتحديد الإطار الزمني للمشروع, واختيار الشركاء المناسبين لهذا المشروع, ومعرفة المهام والمسؤوليات المترتبة على هذا المشروع وعدد الأفراد الذين سيكلفون بالعمل فيه, وإدارة عملية التغيير والإعداد لها, وكذلك أهميّة التدريب والدعم الفني بعد المشروع.

 

تسهيلاً للأخوة القراء للإطلاع على محتوى هذه المقالة فقد تم تحميلها بصيغة PDF  اضغط   http://www.monzerosama.com/wp-content/plugins/download-monitor/download.php?id=4 للتحميل

كما يمكنكم كتابة الملاحظات والاستفسارات في المنتدى على الرابط
http://www.gp4arab.com/forum/showthread.php?t=935

 
< السابق
 

آخر 5 فرص عمل متاحة..

* ERP Administrator
* Technical GP 10.0
* Project Lead - Microsoft Dynamics

تسجيل الدخول

القائمة البريدية

إحصل على آخر الأخبار من موقع ومنتديات جريت بلينز العربية