Syndicate

 
الصفحة الرئيسية arrow المواضيع الإدارية arrow هذا مشروعك و ذاك مدير مشروعك
هذا مشروعك و ذاك مدير مشروعك طباعة ارسال لصديق
التقييم العام: / 4
سىءممتاز 
الكاتب/ Monzer Osama   
23/10/2007

إن  المفهوم الأكثر أهمية  لضمان نجاح التطبيق هو ملكية المشروع. و إذا فشلت, فالخطأ خطأك. و إذا تخيلت يوماً أن Sample Imageالشكل الخارجي للشركة يبدو مغفّلاً,  إنس أمر المشروع إذاً-  لأن ضرورات التطبيق لا تدع مجالاً لتكون كبش الفدى.

قد تستعين بدعم من الخارج, و لكنهم لا يتحملون مسئولية نجاح مشروعك. و هنا بعض النتائج السلبية لإدارة المشروع  من الخارج:·    

     - إنها تعطي انطباعاً بأنك لا تثق بقدرة و خبرة موظفيك.·     

    - ممكن لهذا الدعم الخارجي أن يغادر المشروع إذا ساءت الأمور·    

      - لن يكون موجوداً للمساعدة في إدارة الأمور يومياً.حتى أفضل الاستشاريين يعتبرون احتياجات شركتك بالمرتبة الثالثة بعد أنفسهم بالدرجة الأولى ثم شركتهم.

الآن و قد قررت الحفاظ على إدارة مشروعك داخلية, أمامك الآن الخطوة التالية و هي اختيار مدير المشروع.  يجب أن يكون مدير المشروع مسئولاً ( أي أن يشغل المشروع حيّزاً كبيرا من مسئولياته ) و محترماً ( أي أن يكون ذو خبرة و قدرة تجعل الشركة تثق به ) وقويّ ( أي أن يبتّ بالأمور , مع بعض الترهيب إذا اضطر الأمر) .إن خلفية مدير المشروع أمر حاسم- و مع هذا, هناك اختلاف بين موظفي العمل - الأفراد المختصين بكيفية سير العمل- و موظفي النظام- 

 المختصين بأسباب العمل. كما أنه من الأفضل أن تكون خلفية المدير شاملة للاثنين معاً, و لكن إذا كان ذلك غير ممكن,

 يفضل أن يكون من موظفي العمل-  فالمختصين بأسباب العمل يتناسبون مع اللجنة الإدارية, و لكن معرفة كيفية سير العمل لا بد أن تأتي بالمقدمة.أما عن سلوك مدير المشروع فلا يقل أهمية عن ما ذكر, حيث تتمثل مواقفه بدءاً من مراقب العمل إلى مبهج الجماهير- مروراً بالمرشّح المثالي بينهما. ويجب ألا يسير العمل بالمشروع بنظام عسكري صارم, و على  مدير المشروع الناجح أن يتفهم أن العمل ليس منافسة عامة. مع أن فن البيع ميّزة توضع بالاعتبار عند الاختيار لهذا المنصب, إلا أنه الأداة الأقوى التي يمكن أن يتميز بها مدير المشروع.مشروع من نوع آخرحتى مدراء المشاريع , ذات المصادر الأفضل استخداماً, عليهم أن يبدأوا من الصفر- فتطبيق المشروع مختلف عن معظم المشاريع الإدارية. قد يتمكن المدير المتميز من تنظيم أحد الأقسام و دفعه للقيام بالأعمال الروتينية خلال أوقات الدوام و خارجها,  لكن التطبيق يتطلب تحديد و تنفيذ آلاف الخطوات التي لا تحدث إلا مرة واحدة. قد يحتاج المدير إلى التدريب و التوجيه من أجل مشروع كهذا, أو قد يحتاج للاستعانة بمدير مشروع ذي خبرة.

لا يمكن لمدير مشروع خبير أن ينجح عندما يظن الآخرون أن هذا المشروع قد يتوقف أو يؤجل. على الجميع أن يؤمنوا من البداية أن الحل الوحيد  المقبول هو التطبيق في الموعد المحدد.

و كذلك مدير المشروع يجب عليه أن يمتلك السلطة الكافية لتنفيذ الخطوات دون طلب الإذن عند كل خطوة.يستخدم أفضل مدراء المشاريع نظام البيع والشراء, و يطلبون الدعم دون تردد, و يسعون بشدة لإنهاء المشروع في الموعد النهائي. و لكن تذكر, إذا تأجل الموعد النهائي بشكل محافظ من البداية, ستتحول الشدة إلى مجرد ضغط خفيف و مستمر.

على  مدير المشروع الناجح أن يتفهم أن العمل ليس منافسة عامة

المصدر : تطبيقات الأعمال الشرق الأوسط

 
< السابق   التالى >
 

آخر 5 فرص عمل متاحة..

* ERP Administrator
* Technical GP 10.0
* Project Lead - Microsoft Dynamics

تسجيل الدخول

القائمة البريدية

إحصل على آخر الأخبار من موقع ومنتديات جريت بلينز العربية