مدونة منذر اسامة

العودة   منتديات جريت بلينز العربية Great Plains For Arab > الأقــســـام الــعـــامــة > منتدى جريت بلينز العام

منتدى جريت بلينز العام يحتوي على المواضيع التي لا تنتمي الى التقسيمات أدناه. استعرض الأقسام الموجودة قبل كتابة موضوعك في هذا القسم.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
قديم 26-Jul-2014, 08:54 AM   #1
Monzer Osama
مدير عام منتديات جريت بلينز العربية
افتراضي تحسين إجراءات العمل Business Process Improvement

تحدثنا في الموضوع السابق عن تعريف إجراءات العمل Business Procedures واليوم أفرد هذه التدوينة لشرح كيفية تحسين العمليات.


عادة ما تكون عمليات التحسين والمتابعة مستمرة على صعيد العملية أو على صعيد الإجراء بشكلٍ عام , ويتم مراجعتها كل ستة أشهر أو عند تطبيق تكنولوجيا جديدة,أو إعادة تنظيم المؤسسة, أو تغيير الظروف الاقتصادية والاجتماعية أو عند تغيير الأنظمة والتشريعات الحكومية .

مثال :



لو كانت أحد عمليات إجراء " إصدار أمر شراء PO " لمنتج معين في شركة ما تتطلب :
  1. عملية توقيع من إدارة المستودعات يفيد بعدم توفر المواد في مستودعات الشركة .
  2. عملية توقيع من الشؤون المالية للتأكد من عدم تجاوز الميزانية المحددة.
  3. عملية تعميد من شؤون المحاسبة من وجود رصيد كافي بالبنك لإخراج شيك للمورد.
عند تطبيق نظام ERP بشكل صحيح لم يعد هنالك أي مبرر لتلك العمليات السابقة, لأن النظام يقوم بعرضها أمامك وسيحكمك بأن لا تتجاوزها تلك السياسات.
عند تحسينك لإجراءٍ معين ينبغى أن تأخذ بعين الاعتبار ما يلي:
  1. محاولة تقليل الوقت :
    وقت تنفيذ الإجراء هو مجموع وقت الموظف + وقت العميل ,فحاول التقليل من وقت العملية دون المساس بجودة مخرجات الإجراء أو فتح ثغرات فيه.
  2. الخبرة والتدريب:
    وذلك بتدريب المعنيين على تنفيذ الإجراءات بالشكل الصحيح وإكسابهم خبرة كافية في هذا المجال وتزويدهم بمراجع ورسومات يلجئوا إليها عند اللزوم .أؤكد على التدريب حتى على الخطوات البسيطة في الإجراءات.
  3. تحليل العمل:
    لوضع إجراء جديد قم أولاً بتعريف المنتج النهائي أي أرسم مخرجاته , ثم اكتب العمليات والمستندات اللازمة للوصول الى المنتج النهائي,
    إذا كانت العمليات كثيرة قَسِّم المنتج النهائي الى منتجات مرحلية تكون متكاملة مع بعضها حتى تصل الى المنتج النهائي, ثم قم بإسناد العمليات بين الأقسام المعنية بتنفيذ كل عملية (كما في الشكل السابق ).
  4. فكر قبل توزيع المهمة :
    وهذه من أكثر الأخطاء التي يقع بها الكثيرون, ففي إجراء طباعة الرواتب ستلاحظ أن كثير من المهام التي يفترض أن تقوم بها الموارد البشرية يقوم بها قسم الحسابات ! وهذا يستدعي الى إعادة توزيع المهام بين الأقسام كلاً بحسب اختصاصه.
    أيضاً احرص أن تُنجز أكثر من عملية لدى الشخص نفسه إن تسنى لك ذلك وذلك اختصاراً للوقت.
  5. تبسيط الإجراءات:





    تبسيط الإجراء يؤدي الى سهولة تطبيقه ويختصر الوقت اللازم لإنجازه, ولتبسيط الإجراءات احرص على :
    1. تقليل العمليات داخل الإجراء
      فتخلص –مثلاً- من كثرة التواقيع التي لا فائدة حقيقة من وجودها , أيضاً لا تفصل بين العمليات الإدارية والمالية وتجعل لكل منها إجراء منفصل!, رتب مكان العمل لتسهيل التمرير الداخلي للمعاملات (أي أعد تخطيط مكان عملك ) .
    2. تقليل المستندات
      فكثرة المستندات ليست شرطاً في زيادة التوثيق, ولا دعي لطلب مستندات موجوداً أصلا في الملف أو مدخلة في الكمبيوتر وأنت تعلم أنه لم يطرأ عليها تعديل .
    3. تقليل الوقت
      استخدم برامج حاسوبية تُسرع من استرجاع المعلومات وتقلل الأعمال اليدوية, استخدم التقنيات التي تسرع إدخال المعلومة مثل البطاقات الالكترونية, البصمة والباركود , وإذا كان هنالك حاجة للنماذج الورقية , وفر نماذج جاهزة .
    4. تقليل الاحتكاك مع الجمهور \ العملاء
      كأن تجعل الموظف يتعامل مع موظف واحد فقط , مع محاولة الاستفادة من خدمات الإنترنت والفاكس وبقية وسائل الاتصال والرد الآلي.
هنالك بعض البرامج لمساعدتك في رسم إجراءات العمل منها:
__________________
Monzer Osama
Saudia Arabia - Jeddah
00966501826235
Microsoft Certified Business Management Solutions Professional
Microsoft Certified Trainer
Monzer Osama غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-Jul-2014, 08:53 AM   #2
osamamakled
مشرف المنتدى العام
 
تاريخ التسجيل: Oct 2007
الدولة: جـدة
المشاركات: 327
إرسال رسالة عبر مراسل Yahoo إلى osamamakled
من مواضيعي  
افتراضي

السلام عليكم

موضوع قيم - يحتاج إلى من يـفـهـمه، و يستطيع أن يطبـقـه ؟؟؟؟؟؟
__________________
§¤°~®~°¤§أشهد ان لا إله إلا الله§¤°~®~°¤§
DMA - MCP
Osama Makled

آخر تعديل بواسطة osamamakled ، 27-Jul-2010 الساعة 09:54 AM.
osamamakled غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 27-Jul-2014, 03:02 PM   #3
as_radwan
عضو مميز
 
تاريخ التسجيل: Nov 2007
المشاركات: 256
من مواضيعي  
افتراضي

هذا كلام مظبوط بنسبة 100 % ولكن اري ضرورة ان يوجد لدي الشركات والمؤسسة مانيول يوضح السياسات العامة داخل الشركة ومن ثم تفعيلة من خلال برامج الحاسوب حتي تعم الفائدة لكن يحدث خطأجسيم لدي بعض الشركات حين تقوم بشراء برامج
ال erp فحين انه ليس لديها اي سياسات واضحة حول الرؤية والاهداف المطلوب تحقيقها.
__________________
هذا الموضوع عبارة عن بذرة تحتاج للنمو والتحسين؛ فساهم في إثرائه بالمشاركة فيه
[LEFT]Best Regards
Ahmed Ibrahim
I.T Manager
http://ahmedibrahim.net
Mobile: +2 010-3438385
Microsoft Certified Business Management Solutions Specialist for Microsoft Dynamics AX 2009,Dynamics CRM4,GP10
Microsoft Certified Business Management Solutions Professional Applications for Microsoft Dynamics GP10
MCTS: SQL Server 2005,Windows SharePoint Services 3.0
ITIL Foundation V3
as_radwan غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-Jul-2014, 09:17 AM   #4
Monzer Osama
مدير عام منتديات جريت بلينز العربية
افتراضي

شكرا لمداخلاتكم يا أفاضل,
نعم الموضوع بأهمية بالغة, لكن للأسف بعض الشركات التي تستحدث إجراءات وسياسات مكتوبة, فمستوى المتابعة والتحديث والإلتزام يكون معدوماً, علما أن الشركات الإستشارية التي تقوم بعمليات الإجراءات تأخذ عشرات الآلاف من الدولارات!
__________________
Monzer Osama
Saudia Arabia - Jeddah
00966501826235
Microsoft Certified Business Management Solutions Professional
Microsoft Certified Trainer
Monzer Osama غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-Jul-2014, 10:05 AM   #5
عماد زيد
مشرف عام في منتديات جريت بلينز العربية
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة monzer osama مشاهدة المشاركة
شكرا لمداخلاتكم يا أفاضل,
نعم الموضوع بأهمية بالغة, لكن للأسف بعض الشركات التي تستحدث إجراءات وسياسات مكتوبة, فمستوى المتابعة والتحديث والإلتزام يكون معدوماً, علما أن الشركات الإستشارية التي تقوم بعمليات الإجراءات تأخذ عشرات الآلاف من الدولارات!
أخ منذر برأيي مافي مانع من استخدام شركة متخصصة لهالشي ( أو وجود قسم داخلي متخصص ) حتى لو كانت بتكلف عشرات الألاف من الدولارات لأنه مشروع الإي أر بي عم يكلف مئات الأاف من الدولارات و تخصيص ميزانية لهالشي برأيي المتواضع يعتبر نوع من إدارة المخاطر للمشروع.
عماد زيد غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
قديم 28-Jul-2014, 10:55 AM   #6
Monzer Osama
مدير عام منتديات جريت بلينز العربية
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة عماد زيد مشاهدة المشاركة
أخ منذر برأيي مافي مانع من استخدام شركة متخصصة لهالشي ( أو وجود قسم داخلي متخصص ) حتى لو كانت بتكلف عشرات الألاف من الدولارات لأنه مشروع الإي أر بي عم يكلف مئات الأاف من الدولارات و تخصيص ميزانية لهالشي برأيي المتواضع يعتبر نوع من إدارة المخاطر للمشروع.
لم أكن أقصد أني ضد تعيين جهة خارجية لوضع إجراءات العمل,
لكن الذي أريد إيصاله أن العديد من الشركات (أقصد العملاء) يستعينون بجهات استشارية لوضع هذه الإجراءات وبعد وضع هذه الإجراءات ودفع المبالغ الطائلة لا يتم تحديث هذه الإجراءات وتبقى الإجراءات التي وضعت من سنين على ما هي علماً أنه طرأ تطور كبير على شركة العميل.
فهنا لومي يدور حول نقطة المتابعة والتحديث, إذ يجب على قسم الجودة أو التطوير أن يتتبع هذه الإجراءات ويتكفل بتحديثها.

شكرا لمشاركتك عماد
__________________
Monzer Osama
Saudia Arabia - Jeddah
00966501826235
Microsoft Certified Business Management Solutions Professional
Microsoft Certified Trainer
Monzer Osama غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس
إضافة رد


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

ضوابط المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا يمكنك اضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

BB code متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع

المواضيع المتشابهه
الموضوع كاتب الموضوع المنتدى مشاركات آخر مشاركة
كيف أزيل Customer Experience Improvement Program أحمد الغامدي تركيب وإعدادات النظام وما يتعلق به توجيهات Installation & Configuration 1 29-Jan-2015 09:01 AM
إجراءات العمل Business Procedures Monzer Osama منتدى جريت بلينز العام 0 05-Jul-2014 09:43 AM
رسالة الخطأGeneric Host Process for Win32 Services Error kh_waleed23 تركيب وإعدادات النظام وما يتعلق به توجيهات Installation & Configuration 2 05-Jul-2013 01:33 PM
تحويل اوامر المبيعات sales order process FADI PAL حزمة التشغيل (جزيئ المبيعات - المشتريات - المستودعات ) 0 14-Feb-2013 09:47 AM
تنبيهات العمل أو ما يسمى Business Alerts ahai تركيب وإعدادات النظام وما يتعلق به توجيهات Installation & Configuration 15 29-Oct-2012 09:31 AM


جميع الأوقات بتوقيت GMT +3. الساعة الآن 11:49 AM.


Powered by vBulletin® Version 3.8.3

الموقع والمنتدى من تطوير » شركة المنذر للاستضافة والتصميم

Copyright © 2000-2010 Jelsoft Enterprises Limited.
الموقع لا يمثل أي جهة رسمية بل هو جهد شخصي يرمي الى تجميع القدرات في برنامج جريت بلينز