عرض مشاركة واحدة
قديم 13-Dec-2011, 10:42 AM   #1
Monzer Osama
مدير عام منتديات جريت بلينز العربية
افتراضي سلسلة دروس تعليمية عن الشير بوينت 2007 SharePoint Server

نظرة عامة

خادم الشيربوينت 2007 هو الان جزء من نظام ميكروسوفت اوفيس 2007. أي مؤسسة تستطيع إستخدام هذا الخادم لتسهيل عمليات التفاعل حول الوثائق والسجلات والمعلومات بين افراد المؤسسة, كذلك يدعم هذا الخادم ميزات إدارة المحتويات, ويمكن بناء إجراءات العمل او محركات سير العمل لأتمتة المهام, بالإضافة لتوفير نقطة دخول مركزية لجميع معلومات المؤسسة الأساسية.
بإستخدام القوالب والميزات الاخرى لخادم الشيربوينت 2007, نستطيع إنشاء مواقع تدعم نشر و إدارة المحتويات, و إدارة السجلات, وإدارة الوثائق, وكذلك الأعمال الذكية ببساطة وكفاءة عالية. وعلى سبيل المثال, يمكننا إنشاء مواقع على مستوى قطاعات الاعمال الكبيرة مثل بوابة لوزارة او مجموعة شركات او موقع لهذه الشركة على الانترنت او مواقع مخصصة مثل مخازن المحتويات او مساحات الإجتماعات.

هذه المواقع تمكننا من التفاعل والمشاركة حول المعلومات مع الاخرين, سواء كانت هذه المعلومات داخل ام خارج المؤسسة. بالإضافة لذلك, يمكن إستخدام خادم الشيربونت 2007 لتوفير محرك بحث متقدم عن الاشخاص و الوثائق و المعلومات, كذلك يمكن استخدامه لتصميم نماذج الادخال الخاصة بإجراءات العمل مثل تقديم طلب إجازة او تقديم تقرير بمصاريف رحلة معينة وغيرها من نماذج الادخال التي تخضع لمحركات سير العمل وتقوم بأتمتة اجراءات العمل.

الفائدة من إستخدام خادم الشيربوينت 2007



التفاعل بكفاءة عالية مع الاخرين, على سبيل المثال, يمن إستخدام التقويم ضمن البوابة او موقع لمجموعة افراد لمعرفة الاحداث الخاصة بعمل الفريق وتتبعها, او استخدام مكتبة الوثائق لتخزين وثائق المجموعات والاقسام والمؤسسة بشكل عام. يمكن كذلك مناقشة مواضيع معينة بإستخدام المدونات Blogs.

إنشاء مواقع شخصية, حيث يمكن لأي موظف داخل المؤسسة انشاء موقعه الخاص الذي يمكنه من مشاركة معلوماته مع الاخرين. في هذا الموقع يستطيع الموظف مشاهدة وإدارة وثائقه, مهامه, وصلاته التشعبية, التقويم الخاص بأحداثه, والعديد من المعلومات الشخصية الاخرى وذلك من موقع شخصي واحد ومركزي.

سهولة ايجاد الاشخاص, او البحث عن المعرفة بكل اقسامها, او البحث في بيانات تطبيقات الاعمال الاخرى في المؤسسة, مثل نظام شؤون الموظفين. وعلى سبيل المثال يمكن إيجاد اشخاص ذوي خبرات معينة او اهتمامات معينة بواسطة محرك البحث والذي يمكن استخدامه من الموقع الشخصي لكل موظف. كذلك يمكن ايجاد بيانات معينة من قواعد البيانات المختلفة او تطبيقات الاعمال في المؤسسة, وكذلك البحث عن الوثائق والسجلات والصور وملفات الصوت والصورة... الخ.

إدارة الوثائق, إدارة السجلات, إدارة محتويات الويب. على سبيل المثال يمكن لأي مؤسسة تصميم خطة لإتلاف الوثائق او السجلات المحفوظة وذلك بعد فترة زمنية مجدولة.

استخدام وتصميم وبرمجة نماذج الادخال والتي تتكامل مع قواعد البيانات او تطبيقات الاعمال الاخرى والتي تعتمد على تقنيات XML بشكل أساسي. على سبيل المثال, يمكن للمؤسسة تصميم نموذج إدخال لطلب صيانة لأجهزتها التي تم بيعها للعملاء وذلك عن طريق شبكة الانترنت او اي شبكة داخلية (انترانت, او اكسترانت) ويمكن لهذا الطلب بعد تقديمه ان يسير في محرك سير عمل تلقائيا.

يمكن بسهولة نشر التقارير, والقوائم ومؤشرات تقييم الاداء (KPI) وذلك بالتكامل مع قواعد البيانت مثل MS SQL Server 2005.
و سوف نتحدث عن هذه الميزات بقليل من التفصيل والتي هي:

1. التفاعل
2. الاشخاص والتخصيص
3. البحث
4. ادارة السجلات
5. ادارة الوثائق
6. ادارة محتوى الويب
7. نماذج الادخال ومعالجة الاعمال
8. الاعمال الذكية
__________________
Monzer Osama
Saudia Arabia - Jeddah
00966501826235
Microsoft Certified Business Management Solutions Professional
Microsoft Certified Trainer

آخر تعديل بواسطة Monzer Osama ، 13-Dec-2007 الساعة 11:48 AM. سبب آخر: تنسيق
Monzer Osama غير متواجد حالياً   رد مع اقتباس