المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : مشروع تطبيق جريت بلينز بشركة إلكترونية - مرحلة جمع البيانات


ahmedelghannam
30-Oct-2011, 01:35 PM
ana asef eny bakteb be 7roof english bas ma3andeesh 3arabee 3ala el key board fe elsho3'l
3andena kasa phase momkn nata3amal ma3ahom

Requirement Gathering
Analysis
Design
Implemntation
Testing
Deployment
Pilot Test
i think Gathering requirment will be my rule as i have the case study

i ll use the "microsoft prospect profle" Document with the customer
i know all this phases cant be done in our case because no real customer and we do that for learning purpose

our case study company have the following departments

Progect Managers Dept
Analysis Dept
Development Dept
Business solutions Dept
Quality Assurance Dept
HR Dept
Sales Dept
Purshaing Dept
Financial Dept
Infrastructure Dept

nature of business is three kinds of projects
Tailored Software
Ready made package and customization
infrastructure and networks


each project have the related departments

tailored program deal with

Progect Managers Dept
Analysis Dept
Development Dept
Quality Assurance Dept
Sales Dept

ready made packages deal with

Progect Managers Dept
Analysis Dept
Development Dept
Business solutions Dept
Quality Assurance Dept
Sales Dept

infrastructure and networks

Progect Managers Dept
Sales Dept
Purshaing Dept
Infrastructure Dept


in case of infrastructure project the project can be stand alone
or project issued from another project for example
stand alone project
like setup network, hardware or maintance contract for another company
project related to another project
like softeware project that need a special hardware and networks specifications so the software will generate another infrastructure project

we want to make group of three or more to implement each series and modules one of each group should be professional to pass experience to his members
what do u think
i think you know eachothers more than me so i recommend to divide us to groups and you recommend the group members and group leaders as those leaders will be responsible of the group taskes and also will report to the prject manager of this project
ana asef law kont tawelt 3alikom bas da kan tasaworeee lelmawdoo3
eeh ra2ykom
ana kaman shayef en e7na hanataba2 the following
Financiails (GL,Bank reconsilation, fixed assets,receivables payables)
HR and payroll
Pushasing and sales order processing
inventory
Project series
and report writer if needed
this is my view and waiting your comments
ahmed elghannam
0020100085872
Microsoft Certified Business Management Solutions Professional

عماد زيد
31-Oct-2011, 12:03 PM
السلام عليكم
أخي الكريم ممكن أن نبدأ بمرحلة البرنامج الجاهز Ready made حيث اننا سنركز على جريت بلينز فقط.
من ناحية المراحل قالتقسيم الذي وضعته ممتاز.
و يمكن أن تعتبرني الزبون لديك و تبدأ بالأسئلة.

ahai
31-Oct-2011, 12:36 PM
أستاذ أحمد, أنا تحت أمرك ممكن تعتبرني Functional Consultant. أو أي شي بدك .
المهم نبدأ ويكون عملنا إحترافي قدر الإمكان.

يعني:
الخطوات اللي حضرتك بتمشي عليها يا ريت تشرحها كإنك عم تعطي محاضرة عملية في المختبر. إزا في عدة طرق لحل قضية معينة تذكرها باختصار قدر الإمكان وتختار منها الطريقة المناسبة. وهكذا الكل يتعلم.

إذا في إعتراض على كلامي اعتبروه لم يذكر ... المهم نبدأ...

ahai
01-Nov-2011, 11:52 PM
السلام عليكم أستاذ أحمد .
نحن بانتظار تعليماتك للمباشرة بالمشروع

على أي حال:
هناك سؤال لدي عن تقسيمات الشركة, ماهو التوصيف الوظيفي لإدارة المشاريع ؟؟
يعني لو نبدأ بتوصيف العمليات لحتى نعرف طبيعة عمل الشركة أكثر.

أرجو منكم سرعة البدء بالمشروع.

شكرا

ahmedelghannam
02-Nov-2011, 01:28 PM
السلام عليكم ورحمة الله
اولا انا اسف لاني كان عندي مشكله في الانترنت في البيت ولذلك لم اتمكن من التواصل معكم
المهم بالنسبة لسوالك اخي اهاي (لا اعرف ما هو نطق اسمك الصحيح سامحني) توجد اداره خاصة بادارة المشروعات وتقوم بحساب الوقت الازم لمراحل المشروع والايدي العامله في المشروع وتعيينها على المشروع من ادارلاتها الاصليه بمعنى لو في مشروع تطوير برنامج لعميل معين تقوم اداراة المشروعات بوضع واحد من اداره المشروعات لمتابعة المشروع ويقوم هذا الشخص بمهام مدير المشروع من حيث تحدبد الوقت اللازم لتنفيذ المشروع وتحديد فريق الديفلوبرز من قسم الديفلوبمنت وفريق اناليست من قسم الاناليسيز و تحديد كل الموارد المستخدمة للمشروع وحساب تكلفته و متابع المراحل بتاعة المشروع اتمنى ان اكون اوضحت لك وجهة النظر
ثانيا: مرحلة جمع بيانات العميل
و فيها ساقوم بدور مزدوج من ناحية العميل لاني مرتبط بالموضوع وفاهم البروسس سيكل وساقوم ايضا بدورالشركة المنفذه للجريت بلاينز لاطبق الخطوات الاستنادرد التي تتبعها ميكروسوفت وهنا سيساعدني باشمهندس عماد في هذا من ناحية العميل هل هذا جيد؟

ahmedelghannam
02-Nov-2011, 02:40 PM
السلام عليكم ورحمة الله
مراحل العمل في هذا المشروع
جمع البيانات
الاناليسز
الديزين
الامبلمنتاشن
التستنج
التسليم
البيلوت تست
في مرحلة جمع البيانات ساعمل انا و باشمهندس عماد و في المراحل الاخري بما اننا اريعة افراد (عماد,اهاي, اسامه, انا) ياريت يقوم الاخ عماد والاخ اهاي بتحديد قائد للمجموعه في كل مرحلة على حسب خبرة الناس
انا مختلف مع باشمهندس عماد في ان نبدا بجزء واحد من انشطة الشركة انا شايف ان نقوم بالتلاث اجزاء وذلك لنستفيد ونزيد الخبرات وخصوصا لان مشاريع الانفراستركشر سيكون فيها مخازم ومبيعات ومشتريات وهي غير موجوده في طبيعة مشاريع الشركة الاخرى

اولا جمع البيانات
هناك بعض الاسئله من مايكروسوفت تمبلات انترفيو مع العميل

معلومات عامة
1-معلومات عن الشركة الاسم والتليفون والعنوان الخ
2-اسماء المسولين عن المشرع من قبل الشركة وصلاحيتهم في اتخاذ القرار
3-معلومات عامه عن نشاط الشركة
-وصف للخدمات التي تقوم بها الشركه؟
-ماهي طبيعة العملاء التي تتعامل معهم الشركة؟
-الدخل السنوي للشركه و معدل النمو السنوي بها؟ ( وان كنت مش شايف فايدة كبيرة)
-عدد العماله في كل قسم؟
الموقف الحالي
1- ما هي المشاكل التي تواجها الشركه الان
2- اهم خمس مشاكل تريد التركيز على حلها في النظام المقترح
طبيعة مشاريع الشركة
1- كم عدد عملاء الشركة في الوقت الحالي؟
2-كم هو متوسط عدد المشاريع المفتوحه مع العميل الواحد؟
3-كم هو متوسط عدد المشاريع المفتوحه في الشركه بوجه عام؟
4- كم عدد التقسيمات التي تقوم بها في المشاريع (عقد، مراحل، تصنيف)؟
5- هل تقوم الشركة بتجميع المشاريع في مجموعات وما هي طريقة التجميع؟
6-هل هناك اشخاص معينون لهم احقية في متابعة المشاريع ولا كل الناس من حقهم رؤية و متالبعة المشاريع؟
7-هل طرق الدفع تتغير من ناحية الموظف ام من ناحيه طبيعة عمله؟
8- هل هناك سبكونتراكتورز (اوتسورسنج في حالة شركتنا)؟
9- هل تقوم الشركة بتحميل تكلفة على الماكينات المستخدمة؟
10- هل هناك مصاريف داخليه او خارجيه للمواد الخام؟
11-هل يتم عمل موازنة تفصيليه او اجماليه لكل مشروع ؟
12-ماهي طرق الدفع المستخدمة( وقت ومواد خام، قيمة ثابته، نسبة من العمل الكلي)
13- هل دور مديروا المشروعات هو تحديد الوظائف فقط لكل موظف؟
14- هل هناك اوامر شراء خاصة بالمشروع وهل تضاف قيمة المشتريات للمشروع(Commited Cost)
طبيعة المشروع
1- قائد المشروع (ان وجد)؟
2-هل تقوم الشركه باستخدام Request For proposal(RFP?
3-من المسئول عن انشاء الRFP
4-من الذي ياخذ القرار في قبول او رفض المشروع؟
5- Purshase timeframe
6-implementation timeframe
7- موازنه السوفت وير والتنفيذ و الهارد وير و الدعم الفنى

ما زال هناك اسئلة اخري في التمبلات ( ms GP project series prospect profile template)
ولكن علينا ان نناقش اجابات هذه الاسئه
على كل افراد الجروب وض اجابات للسئلة السابقةمن وجهة نظره وساقوم باجابات العميل انا و بشمهندس زياد و اسمحوا لي ان اكون قائد المجموعه في هذه المرحلة لمعرفتي بطبيعة العميل والبزينس الخاص به فمتا رايكم؟

عماد زيد
04-Nov-2011, 06:09 AM
السلام عليكم
تم نقل المشاركات الخاصة بمشروع الشركة الإلكترونية إلى هذا الموضوع.
أي مشاركة خارجة عن موضوع الشركة الإلكترونية - جمع البيانات سيتم حذفها.
أي اقتراحات لمشروع جديد الرجاء فتح موضوع مستقل.
سنقوم بمناقشة مرحلة جمع البيانات في هذا المووضع ومن ثم ننتقل للمرحلة الثانية بموضوع أخر.

عماد زيد
04-Nov-2011, 06:13 AM
الرجاء من الأخوة المهتمين بالمشروع و الراغبين بالمشاركة وضع أسماءهم و المرحلة التي يريدون الإشتراك بها و مسؤوليتهم على ضو مشاركة الأخ أحمد الغانم رقم 6 أعلاه.
أخر لموعد لتشكيل الفريق هو الثلاثاء 6 من نوفمبر.

ahai
04-Nov-2011, 09:27 AM
السلام عليكم,
هناك أشخاص طلبو المشاركة البارحة في المنتدى السابق. هل ننقل طلبهم إلى هذا الموضوع ؟ أم ننتظر حتى تكون الطلبات هنا ؟؟

هل ممكن البدء ريثما تردنا طلبات المشاركة ؟؟

شكرا

عماد زيد
04-Nov-2011, 10:15 AM
السلام عليكم,
هناك أشخاص طلبو المشاركة البارحة في المنتدى السابق. هل ننقل طلبهم إلى هذا الموضوع ؟ أم ننتظر حتى تكون الطلبات هنا ؟؟

هل ممكن البدء ريثما تردنا طلبات المشاركة ؟؟

شكرا
عبد الحي
المطلوب هو طلب المشاركة و اقتراح الدور المطلوب.
أنا اقترح أن تقوم أنت بدور مدير الحسابات و الواجهة الرئيسية للشركة و سأقوم أنا بدور مدير العمليات من ناحية المبيعات و المشتريات و المستودع.
بانتظار ردود الأخوة و لكن رجاء تحديد الدور المطلوب.
أخ عبد الحي الرجاء وضع اقتراح لمتطلبات عمل الشركة مالياً.

ahai
04-Nov-2011, 10:58 AM
ماشي.
من الآن أنا مدير الحسابات. وسأقوم بتجهيز متطلبات الشركة ماليا.

ahmedelghannam
04-Nov-2011, 12:37 PM
السلام عليكم
ساقوم الليلة باذن الله باجابة اسئلة التمبلات

ahai
04-Nov-2011, 12:56 PM
أستاذ أحمد,
هل هناك تمبلات للمتطلبات المالية ؟؟

ahmedelghannam
04-Nov-2011, 01:14 PM
سلامو عليكم
انا ممكن ارد عليك النهارده بالليل واقترح ان نتناقش على المسنجر انت والاخ عمادوانا وعلى ان نسجل النتائج في الموقع؟

ahai
04-Nov-2011, 01:47 PM
سلامو عليكم
انا ممكن ارد عليك النهارده بالليل واقترح ان نتناقش على المسنجر انت والاخ عمادوانا وعلى ان نسجل النتائج في الموقع؟

والله المشكلة إنو ما عندي مسنجر في المكتب. في البيت ممكن بس راح يكون الوقت متأخر شوية. يعني ممكن 8:00 بتوقيت جدة.

بانتظار رد الأستاذ عماد.

عماد زيد
04-Nov-2011, 01:51 PM
السلام عليكم
أفضل إبقاء النقاش هنا فمساء هناك التزامات عائلية.

ahai
04-Nov-2011, 01:57 PM
خلص خليها هون.
وعلى أي حال بنتناقش متل المسنجر ما شاء الله. منيح اللي ما تقللعنا من الشغل لهلق. :)

ahmedelghannam
05-Nov-2011, 12:55 AM
معلومات عامة
1-معلومات عن الشركة الاسم والتليفون والعنوان الخ
وليكن اسم الشركه مستعار وهمي (الحريه لتقنية المعلومات)
وليكن لها عنوانها مكرم عبيد مدينة نصر القاهره مصر



2-اسماء المسولين عن المشرع من قبل الشركة وصلاحيتهم في اتخاذ القرار
المدير العام احمد ابواليزيد(له كل الصلاحيات)
مدير المشروعات احمد عيد (هو الشخص الذي يقوم بالموافقه على البدء في المشروع)
الاستاذ محمد عبد ربه المدير المالي (وضع الميزانية والموازونه وتحديد قائمة الاستاذ العام)

3-معلومات عامه عن نشاط الشركة
-وصف للخدمات التي تقوم بها الشركه؟
تقوم الشركة بثلاث مهام رئيسية
البرمجيات الجاهزه
البرمجيات التي يتم تطويرها من البدايه
الشبكات والهاردوير و عقود الصيانة
تقوم الشركة بهذه الاعمال تحت اسمها الخاص او كصب كونتراكتور( اوت سورسنج)
-ماهي طبيعة العملاء التي تتعامل معهم الشركة؟
كافة العملاء الذين يتطلب عملهم استخدام البرامج لتادية مهام شركتهم


-الدخل السنوي للشركه و معدل النمو السنوي بها؟ ( وان كنت مش شايف فايدة كبيرة)
مش عارف


-عدد العماله في كل قسم؟
قسم تطوير البرمجيات 20
قسم الحلول الجاهزه 7
قسم الحسابات 3
قسم شئون الموظفين 3
قسم الهاردوير والشبكات 4
قسم ادارة المشروعات 4

الموقف الحالي
1- ما هي المشاكل التي تواجها الشركه الان
عدم القدرة على تحديد التكلفة الفعلية لكل مشروع ووضع موازنه دقيقة له
عدم القدره على تقسيم المشروع لمراحل ثابتة ومتابعته
عدم القدرة على تحديد الادوار واحقية كل مستخدم
عدم القدره على معرفة الارباح والخسائر لكل مشروع
تحديد الانتاجية وتقييم اداء الموارد بشريا وماكينات
تحديد عمر الاجهزه واهلاكها




2- اهم خمس مشاكل تريد التركيز على حلها في النظام المقترح
النقاط السابقة


طبيعة مشاريع الشركة
1- كم عدد عملاء الشركة في الوقت الحالي؟
حوالي 80 عميل مصري وغير مصري


2-كم هو متوسط عدد المشاريع المفتوحه مع العميل الواحد؟
2 او 3
3-كم هو متوسط عدد المشاريع المفتوحه في الشركه بوجه عام؟
10

4- كم عدد التقسيمات التي تقوم بها في المشاريع (عقد، مراحل، تصنيف)؟
عقد ومشاريع وتصنيف للمشروعات زمراحل تنفيذية

5- هل تقوم الشركة بتجميع المشاريع في مجموعات وما هي طريقة التجميع؟
نعم هناك الثلاث مجموعات السابق ذكرهم

6-هل هناك اشخاص معينون لهم احقية في متابعة المشاريع ولا كل الناس من حقهم رؤية و متالبعة المشاريع؟

لا كل مشروع له مدير وهوالذي له الحق في متابعة المشروع و المدير ممكن ان يدير اكثر من مشروع

7-هل طرق الدفع تتغير من ناحية الموظف ام من ناحيه طبيعة عمله؟
طرق الدفع تتغير من ناحية المشروع نفسه
جزء مقدم وجزء اثناء العمل بالمشروع وجزء في نهاية المشروع
اما بالنسبة لمشاريع الخدمات تكون بعد انتهاء المشروع

8- هل هناك سبكونتراكتورز (اوتسورسنج في حالة شركتنا)؟
نعم

9- هل تقوم الشركة بتحميل تكلفة على الماكينات المستخدمة؟
نعم

10- هل هناك مصاريف داخليه او خارجيه للمواد الخام؟
مش متاكد مفهوم الموادج الخام ايه في حالتنا

11-هل يتم عمل موازنة تفصيليه او اجماليه لكل مشروع ؟
اجماليه فقط ولكن نريد ان نقوم بهاوالتفصيلية معها

12-ماهي طرق الدفع المستخدمة( وقت ومواد خام، قيمة ثابته، نسبة من العمل الكلي)
علي حسب المشروع

13- هل دور مديروا المشروعات هو تحديد الوظائف فقط لكل موظف؟
لا ولكن متابعة المشروع والتاكد من اعمال الموظفين واوقاتهم

14- هل هناك اوامر شراء خاصة بالمشروع وهل تضاف قيمة المشتريات للمشروع(Commited Cost)
نعم
طبيعة المشروع (لا اعلم ما اذا كان المقصود من ناحية الشركة ام من ناحية الشركة المنفذة للجريت بلاينز وان كنت اعتقد الشركه المنفذه للجريت بلاينز) ولذلك اطلب منكم المساعده

1- قائد المشروع (ان وجد)؟


2-هل تقوم الشركه باستخدام Request For proposal(RFP?

3-من المسئول عن انشاء الRFP

4-من الذي ياخذ القرار في قبول او رفض المشروع؟

5- Purshase timeframe

6-implementation timeframe

7- موازنه السوفت وير والتنفيذ و الهارد وير و الدعم الفنى

ahmedelghannam
05-Nov-2011, 11:16 AM
سلام عليكم و رحمة الله
لم اجد تمبلات للحسابات

ahmedelghannam
05-Nov-2011, 04:24 PM
مفبش اي تعليق؟؟؟؟

ahai
05-Nov-2011, 09:55 PM
السلام عليكم,
عذرا للتأخير, ولكن كنت بحاجة إلى بحث المشاركة الأخيرة بهدوء أكثر.

بالنسبة للبند رقم 2: اسماء المسولين عن المشرع
أفضل أن تكون الأدوار بأسماء الأعضاء حتى يعرف كل واحد دوره, بصراحة لو حدا ناداني محمد عبد ربه ما راح أعرف إنو أنا المقصود.

بالنسبة للبند رقم 3:
هناك نقطة فيها تناقض على ما أعتقد, وهي بين عمل الشركة كمقاول بالباطن Subcontractor و Outsourcing , فالمصطلح الثاني يعني أن الشركة تعتمد على أطراف أخرى لتنفيذ بعض الوظائف سواء الداخلية مثل المراجعة أو مع الغير مثل تنفيذ جزء من مشروع لزبون.
فما هو المقصود حتى يتم اعتباره في المتطلبات ؟

بالنسبة للنقطة التي لا يراها الأخ أحمد أنها ذات معنى وهي "الدخل السنوي للشركه و معدل النمو السنوي بها". برأيي أن هذه النقطة مهمة لدرجة أنها من أهم أسباب فشل تطبيق أنظمة ال ERP في المؤسسات. لأن الدخل السنوي للشركه و معدل النمو السنوي بها هو الذي يحدد رؤية الشركة وخططها نحو المستقبل. فإذا لم يكن تصميم مشروع ال ERP يأخذ في عين الاعتبار الخطط المستقبلية مثل فتح خطوط إنتاج جديدة, أو زيادة نشاط تجاري, أو التوسع الجغرافي بفتح فروع جديدة , فسيكون ترميز المواد قاصر وتصميم الحسابات قاصر وتصميم الموديولات قاصر كذلك. أرجو أن أكون قد أوصلت الفكرة وزال الغموض حول هذه النقطة.

بالنسبة للتقسيمات التي تقوم بهاالشركة في المشاريع و تجميع المشاريع في مجموعات: أرجو توضيح النقطة والهدف من هذه التقسيمات.

بالنسبة للمصاريف الداخليه او الخارجيه للمواد الخام: هذا يرتبط بالمخزون المعد للبيع والله أعلم. المصاريف الداخلية تكون في حالة إذا كان هناك مصاريف على التخزين (تبريد, هدر, حفظ), والخارجية مثل مصاريف الاستيراد والجمارك و,...

القسم الأخير لعل الأستاذ عماد يعلق عليه فأنا ليس لدي معرفة بالRFP وكيفية إدارة المشاريع من هذا النوع.

سأحاول خلال اليومين القادمين أن أنهي المتطلبات المالية.

شكرا ولكم تحياتي.

عماد زيد
06-Nov-2011, 06:08 AM
هذا مثال بالإنكليزي :


1.1 GL Account Number Format

For main company legal name:_____________________________________

Segment # Char. Description Main Seg. Installation
1 ______ ____________________________ __________ _________
2 ______ ____________________________ __________ _________
3 ______ ____________________________ __________ _________
4 ______ ____________________________ __________ _________
5 ______ ____________________________ __________ _________
6 ______ ____________________________ __________ _________ 7 ______ ____________________________ __________ _________
8 ______ ____________________________ __________ _________
9 ______ ____________________________ __________ _________
10 ______ ____________________________ __________ _________
Total Characters: __________ _________

Do you think you may want to have the ability to report on additional GL segments, for example:

__Product Lines __Locations __Projects __Departments __Divisions __other___________

__Cost Center __Events __other_________________ __other__________________



Workflow Analysis Survey Instrument

1.2 Do you have multiple companies to automate?_____ How Many______

What are the legal names of the companies to be set up in Dynamics?
__________________________________________________ ____ __Same Accnt Structure?
__________________________________________________ ____ __Same Accnt Structure?
__________________________________________________ ____ __Same Accnt Structure?
__________________________________________________ ____ __Same Accnt Structure?



1.3 Financial Statements Required (include Copies)

___ Trial Balance(detailed___summary___)
___ Balance Sheet
___ Profit & Loss Statement
___ Statement of Retained Earnings
___ Statement of Cash Flows
___ Other_____________________________
___ Other_____________________________

1.4 Do you have a requirement to consolidate multiple companies on
Financial Statements? (FRx___)

1.5 Do you currently use budgets within the GL____
If not, do you plan on using the Dynamics GL Budgeting Feature____

1.6 Do you allocate expenses by a% of fixed units_________
(for example: a% of a departments floor space for Utility dist.)

Do you allocate expenses by a% of Variable units______
(for example: a% based on the number of employees in a department)

1.7 Do you require multi currency capabilities in the GL____________

1.8 How many fiscal periods do you use_________

1.9 Do you have a requirement to process intercompany transactions____
(Due to/Due From Relationships - CS+ only)

1.10 Do you use Multiple Cash Accounts___ Check Books___


Workflow Analysis Survey Instrument

1.11 List and obtain copies of current automated and manual reports or
screen inquiries that are used for GL.
Report/Screen Name Priority _______________________________________________ _______
_______________________________________________ _______
_______________________________________________ _______
_______________________________________________ _______
_______________________________________________ _______
_______________________________________________ _______
_______________________________________________ _______ _______________________________________________ _______
* Priority Codes: CR - Critical to running the business, must be available in new system
UF - Used frequently, would like to have in new system NTH - Nice to have but
could live without in new system

Misc. Notes:____________________________________________ ________________
__________________________________________________ ____________________
__________________________________________________ ____________________
__________________________________________________ ____________________
__________________________________________________ ____________________
__________________________________________________ ____________________
__________________________________________________ ____________________

Monzer Osama
06-Nov-2011, 06:36 AM
أخ عماد الرجاء إرفاق هذا المثال بملف Word بسبب أنه غير واضح
وشكر

عماد زيد
06-Nov-2011, 12:16 PM
هذا ملف قديم جدا و لكن قد يساعد .

ahmedelghannam
06-Nov-2011, 12:22 PM
سلامو عليكم ورحمة الله
انا ميسوط ان احنا بدانا بالنسبه انا هفسر حته بالانجليزيه سامحوني
accordind to outsourcing or subcontractor they have the same meaning
we work as a subcontrator to another spftware house and also that software house do out sourcing to my company
i mean that i dont outsource project to another company but i got outsourcing projects from another company
اتمني اني اكون قد اوضحت هذه النقطه
مستني ردك يا باشمهندص عماد في ال RFP والجزء الاخير من التمبلات
امابالنسبة لتجميع المشروعات
the company has 3 kind of project
1- tailored software
in this kind of project we develop a new project from scratch
to the customer with respect to his needs
2- ready made project implementation and customization
in this kind of project we get program like GP or retail management system (RMS) and implement itand do customization if needed
3- hardware and network projects
it can be stand alone project or related to another softare project in this project we can do maintainance or setup network and sell the hardware configuration needed and in this kind of project can be dealt as if its a (Time and material project) as the material we have is hardware it self and time
اما بالنسبه للمخزون والمواد الخام في حالتنا ممكن تكون الهاردوير نفسه
يالا سلام مؤقت

ahai
06-Nov-2011, 12:42 PM
هذا ملف قديم جدا و لكن قد يساعد .

أوووو.
هادا الملف من أبل مايكروزفت .. ما هيك ؟؟

عماد زيد
06-Nov-2011, 12:44 PM
أخي الكريم نادرا ما تجد ار اف بي جيدة من شركة و تغني عن مرحلة أخذ المعطيات لأن هذا يتطلب وقت و جهد كبير من الشركة الزبون.
و أغلب الشركات تقوم باستدعاء شركات استشارية لتعمل ار اف بي جيدة لها و من ثم تقوم بتوزيعها على موردين البرامج.
بصراحة عمل ار اف بي بياخد وقت كتير كبير و ما بتصور راح أقدر أساويها هون بالمنتدى لأنه بالأصل هو محتاج شركة فعلية مشان التفاصيل الصغيرة.

عماد زيد
06-Nov-2011, 12:46 PM
أوووو.
هادا الملف من أبل مايكروزفت .. ما هيك ؟؟
لو سمحت احترام اسم شركة ميكروسوفت واجب :)
هالملف قديم جدا و قبل شراء ميكروسوفت لشركة جريت بلينز ( يعني أيام حرب النقيفات )

ahmedelghannam
08-Nov-2011, 12:04 PM
ايه الاخبار يا شباب هل عندنا اي اسئله لمزيد من جمع البيانات ام نستطيع الان توزيع الادوار لتنفيذ المرحلة القادمة من المشروع
اريد ان نقوم في مرحلة الاناليسيز بتحديد المويولز و كيفية تطبيق مطلبات الشركة وفرض الفروض اللازمة لتنقيذ البرنامج بما يلائم متطلباتهم
ارجو من كل المشاركين اعطاء الاسئلة الازمة والاستفسارات ان وجدت لكي نبدا في مرحلة الاناليسيز

ارجو من الاخ عبد الحي القاء النظر على الملف الذي ارسله الاخ عماد لعله يساعدنا في بداية المشروع

ahai
08-Nov-2011, 01:29 PM
السلام عليكم,
في الحقيقة كنت أتوقع أن نقوم بتوزيع الأدوار قبل بدء أخذ المتطلبات.
أما إذا أردتم أن جمع المعلومات وأخذ الطلبات قبل ذلك. فسأقوم اليوم إن شاء الله بوضع تصور أولي لبعض المتطلبات .
شكرا لكم

ahai
08-Nov-2011, 01:31 PM
عماد, أخي بصراحة إزا ما حدا بدو يشترك خلينا نطلب من المشرفين يشاركو بالمشروع. ولا شو رأيك ؟

ahmedelghannam
08-Nov-2011, 01:46 PM
والله يا اخي انا الت لنفسي مفيش غيري انا وانت و عماد قميش توزيعه غير اللي انتم التوه انت مسئول الماليات وانا جمع المعلومات وارشح نفسي كمان لموديول البروجكت سيريز و عماد ممكن يمسك المخازن زالمشتريات والمبيعات انا كنت منتظر منكم انتم تقسيم الادوار وخصوصا ان الاخ عماد قال للناس اخر ميعاد للاتحاق بالمشروع هو 6/11/2007
وقد مضى هذا التاريخ ولم يشارك غيرنا
فهل لديكم اي اقتراحات بالنسبة للتقسيم على ان نشارك جميعنا بالراي والتنفيذ في كل الموديولز على ان يكون المسشول عن الموديول هو قائد المجموعه للموديوا المسئول عنها
اما بالنسبة لمرحلة جمع البيانات و الاناليسيز اقترح ان نقوم بعمل براين ستورمنج لكي نحصل على اكثر الحلول المناسبة من التفكير الجماعي
فماذا ترون؟

ahai
08-Nov-2011, 05:32 PM
أصدك إنو كل واحد يكون رئيس بموديول ومرؤوس بموديول تاني ؟
أنا موافق. وبنتظر رد أخي أبو رياض.

ahmedelghannam
10-Nov-2011, 06:08 PM
نعم هذا نا اقصد يا اخي عبد الحي
هل بدانا في مرحلة الاناليسيز
؟

ahai
13-Nov-2011, 07:23 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,
آسف على تأخري في المشاركة, ولكنني كنت منتظر أخي عماد كي يشاركنا في رأيه حول المقترحات الأخيرة.

على أي حال أنا مستعد لكل المطلوب مني. ولكن كنا ثلاثة ونريد المزيد, والآن أصبحنا اثنين. فما العمل ؟ هل نتابع ؟

أنا مستعد للمتابعة. واعتبر أخي أحمد نفسك رئيسا على في كل المراحل.

أنا متحمس جدا للشروع ولو بمشروع صغييير.. وأظن أن الجميع سيتحمس إذا بدأنا.

شكرا

عماد زيد
13-Nov-2011, 10:00 AM
السلام عليكم
ممكن أعرف ماهو الغرض من هذا المشروع ؟
فريق العمل يتألف من مشرفين و عضو نشيط خبير بالبرنامج.فماهي الفائدة المرجوة ؟

ahai
13-Nov-2011, 10:29 AM
لا حول ولا قوة إلا بالله,
فعلاً شي مزعج.
بس أظن إنو إزا كملنا للآخر, ممكن المشروع التالي يكون الإقبال عليه أكتر.

على أي حال القرار لكم.

بانتظار بقية الآراء.

ahmedelghannam
13-Nov-2011, 10:42 AM
اخي عبد الحي انا كمان متحمس للعمل في المشروع
و لكني لا اريد ان اكون رئيسا في كل المراحل لتكون انت المسئول عن الحسابات العامة واساعدك انا فيها والاصول كمان
اما بالنسبة للمشروعات فانا لها انشاء الله وساحتاج شئون العاملين والمرتبات
و المخازن والمبيعات والمشتريات تكون مناصفة بينا
و لنبدا الان بعمل تحليل مالي للشركة و الشجرة المحاسبية

ahmedelghannam
13-Nov-2011, 10:49 AM
ولكني اري ان نقوم بعمل شرح تفصيلي لكل مراحل المشروع الاعدادات الخاصه بكل موديول والماستر داتا والعمليات اليوميه ومثال عليها بصورة للشاشات لكي تتم الاستفادة للاخرين و من هنا ستكون الافاده لكل من يقرا المشروع فماذا ترون؟
منتظر ردكم و ان كنت اري اننا لن نستطيع الحصول على دعم كبير من كل المشاركين
فهل نبدا بانفسنا ام ماذا؟

Shaheen
13-Nov-2011, 10:50 AM
تحياتي للجميع وفعلا جهد مشكور واسلوب راقي
اتمنى من الله ثم منكم تكملة ما تم بدئه.

اساتذي عماد زيد
في عنا مثل بيقول - اذا كثر الطباخين بتخرب الطبخة -
وخاصة اذا كان في طباخين ما بيعرفوا يطبخو متلي انا....
وعليه فأنا شخصيا اتمنى ان لايزيد فريق العمل عنكم انتم الثلاثة. حتى لا تتشتت الافكار ولا يتم مناقشة امور فرعية كثيرة - وتخرب الطبخة -
خصوصا وانه وكأول موضوع من نوعه يكفي معرفة اهم الامور الرئسيه
وفي اعتقادي انكم انتم الثلاثة كافيين لإتمام الموضوع بما تلكوه من الخبرة في هذا المجال.
اما ماهي الفائدة ؟؟ فأنا اتعجب من هذا السؤال!!!!
اذا كنت تقصد الفائدة التي سوف يجنيها كل من يقرأ الموضوع ويستفيد منه فأقل فائدة هي - المعرفة وكما تعلم المعرفة قوة -
فما بالك اذا انت الذي سوف تمنح هذه القوة لشخص اخر.
جعل الله هذه الفائدة والمعرفة والقوة التي سوف تمنحونها لكل من يتابع موضوعكم في ميزان حسناتكم .
ولكم تحياتي

ahai
13-Nov-2011, 11:17 AM
ولكني اري ان نقوم بعمل شرح تفصيلي لكل مراحل المشروع الاعدادات الخاصه بكل موديول والماستر داتا والعمليات اليوميه ومثال عليها بصورة للشاشات لكي تتم الاستفادة للاخرين و من هنا ستكون الافاده لكل من يقرا المشروع فماذا ترون؟
منتظر ردكم و ان كنت اري اننا لن نستطيع الحصول على دعم كبير من كل المشاركين
فهل نبدا بانفسنا ام ماذا؟

قل لي ماذا تريد مني أن أعمل وأنا جاهز.
إذا كنت تريد أن أبدأ بوضع المتطلبات المالية والمحاسبية من الآن, فأنا جاهز, وإذا كنت تريد أن نبدأ بتحليل النظام والعمليات فأنا جاهز أيضا.

المهم أن نبدأ.

عماد زيد
13-Nov-2011, 11:20 AM
أنا مستعد للمساعدة بإذن الله بأي مرحلة من مراحل المشروع بأي شئ أقدر عليه و لكنني للأسف لا أملك الوقت الكافي لقيادة أي فريق.
الرجاء من الأخوة أحمد و عبد الحي اتخاذ الخطوات اللازمة للبدء بالمشروع.

humam
13-Nov-2011, 03:35 PM
السلام عليكم
هل يوجد عندكم في هذا المشروع مكان للمطورين وانا صراحة اعمل في شركة مشابهة للشركة التي انتم بصدد العمل عليها فاذا كانت هناك فرصة ارجو اعلامي بذلك وشكرا

ahmedelghannam
13-Nov-2011, 03:52 PM
اول حاجه الاناليسيز المالي
اخي عبد الحي ما هي المعلومات التي تريدها لكي تقوم بتحليل الشركة ماليا لنبدا في الامبلمنتاشن للمديول المالي؟

ahmedelghannam
13-Nov-2011, 03:59 PM
اكيد مرحبا يمشاركتك معنا فهذا المشروع تعليمي و ممكن ان نحتاج تعديل معين في شاشة او اي حاجه
اما بالنسبة لاخي عماد اكيد يا اخي العزيز مرحبا بك من غير ادارة لضيق وقتك

ahai
14-Nov-2011, 09:42 AM
اول حاجه الاناليسيز المالي
اخي عبد الحي ما هي المعلومات التي تريدها لكي تقوم بتحليل الشركة ماليا لنبدا في الامبلمنتاشن للمديول المالي؟

السلام عليكم أخي أحمد.

شركتنا التي نعمل عليها, هي شركة مشاريع. لذلك وحدة التكلفة هي المشروع. بناءً عليه, يجب أن يتم توزيع الموارد على المشاريع المستفيدة Resource Allocation. وذلك لمعرفة تكلفة المشروع وربحيته. وكذلك قياس مستوى الإتمام لكل مشروع Work Progression.

الموارد التي لدينا:
1- الموجودات الثابتة:
1-1 المباني:
1-2 السيارات:
1-3 المعدات والتجهيزات:
1-4 البرامج:
1-5 قيمة الاسم التجاري الذي نعمل تحته: يعني إذا كنا Partners لشركة برامج كبيرة. وندفع رسوم لذلك مبلغ شهري, أوتم دفع مبلغ تأمين في بداية العقد.

من الصعب تخصيص تكلفة الموجودات الثابتة على المشاريع. غالباً ما تعتبر مثل هذه المصاريف Over Head وتخصم من أرباح الفترة.

2- الموارد البشرية:
2-1 الموارد البشرية المباشرة: وهي التي تعمل على مشروع معين في كل لحظة. بحيث يمكن تخصيص تكلفتها على ذلك المشروع (مبرمج,استشاري, فني تركيب, دعم).
2-2 الموارد البشرية غير المباشرة: وهي التي لا تعمل على مشروع معين وإنما تخدم الشركة ككل. مثل إدارة الموارد البشرية, الحسابات, المدير العام. (لا أعلم كيف يمكن تصنيف عناصر المبيعات).

الصنف الأول من الموارد البشرية يمكن تخصيص تكاليفه إلى المشاريع المستفيدة. أما الصنف الثاني, فسيعامل مثل التكاليف الثابتة.

أتابع بعد قليل .....

ahai
14-Nov-2011, 10:57 AM
نتابع...

3- المستلزمات من مواد وخدمات:
3-1 المواد والخدمات المباشرة والتي تم استخدامها في مشروع معين. طبعا واضحة.
3-2 المواد والخدمات غير المباشرة: والتي تخص الشركة ككل. (محروقات السيارات, فواتير الكهرباء, القرطاسية,....). كذلك تعامل معاملة النفقات الثابتة.


أتابع بعد قليل.... لا تؤاخذونا معلش.

ahai
14-Nov-2011, 03:21 PM
السلام عليكم,
آسف للمشاركات المتقطعة.
الآن لدينا مجالات تخصيص تكلفة الموارد السابقة كما يلي:
1- المشروع: وهو كما اتفقنا الأساس, ويمكن أن نخصص عليه النفقات المباشرة فقط.
2- النشاط: مثل قسم مشاريع تنفيذ البرامج الجاهزة, قسم مشاريع البرمجة, قسم مشاريع الهاردوير. هذا المجال من التخصيص أوسع من تخصيص المشاريع, ويمكن أن نخصص عليه بعض من تكلفة الموارد الثابتة أو غير المباشرة. (مصاريف سيارات القسم, رواتب إداريي القسم, جزء من إيجارات أو اهتلاكات المباني إذا أمكن ذلك,...).
من ضمن هذا المجال, يمكن أن نوزع تكلفة الموارد غير القابلة للتخصيص على الإدارات الأخرى (الحسابات, المالية, شؤون الموظفين,...)
3- الفترة: تكلفة الفترة هي التكلفة التي لا يمكن تخصيصها على أي من المجالات السابقة (راتب المدير العام, رواتب الحراس والفراشين, فواتير الهاتف الثابت,...)

أظن الآن يمكننا أن نعطي تصور أولي عن شكل شجرة الحسابات كما يلي:
1- مقطع الحساب الرئيسي.
2- مقطع الحساب التحليلي.
3- مقطع للقسم أو النشاط.

أريد توجيهاتكم يا شباب, أنا ماشي بالطريقة الصحيحة ولا لاء ؟؟؟

عماد زيد
14-Nov-2011, 04:26 PM
برأيي لازم ينحط مقطع للمشروع كمان

ahmedelghannam
14-Nov-2011, 05:08 PM
لا يا اخي عماد ففي الموديول بتاعة المشروعات يمكنك متابعة المشروع بالتفصيل وحساباته وارباحه وميزانيته ومصاريفه وموازنته ولكن كل المشروعات بتسمع في حساب نهائي في الشجرة المحاسبية يسمى project revenue account
اما بقية التفاصيل اخي عبد الحي انا بقراها وبشوف احنا محتاجين ايه تاني
وشكرا يا شباب احنا دخلنا في الجد
بارك الله فيكم

ahai
14-Nov-2011, 08:59 PM
والله يا شباب, أنا حابب أعمل شغلة محدش اتنيل على عينو وعملها أبل كدة... :cool:

بدي إحصل على كل اللي بدي ياه محاسبيا, وبدون موديول المشاريع.

لا تسألوني كيف, بدي حاول فيها, وربنا يسهل. وبصراحة أنا هادا اللي بدي ياه من المنتدى. الوصول إلى الأهداف بأقل التكاليف.

سلام.

عماد زيد
15-Nov-2011, 03:54 AM
والله يا شباب, أنا حابب أعمل شغلة محدش اتنيل على عينو وعملها أبل كدة... :cool:

بدي إحصل على كل اللي بدي ياه محاسبيا, وبدون موديول المشاريع.

لا تسألوني كيف, بدي حاول فيها, وربنا يسهل. وبصراحة أنا هادا اللي بدي ياه من المنتدى. الوصول إلى الأهداف بأقل التكاليف.

سلام.
عبد الحي هادا نحنا مساوينه و مطبقينه بالشركة هلق من زمان.
نحنا كل شغلنا مشاريع من مرحلة بناء سفينة لحتى مرحلة وضعها عند زبون وهو مشروع اخر و قد يكون بنفس
المشروع عدة سفن بنفس الوقت

ahai
15-Nov-2011, 07:00 AM
عبد الحي هادا نحنا مساوينه و مطبقينه بالشركة هلق من زمان.
نحنا كل شغلنا مشاريع من مرحلة بناء سفينة لحتى مرحلة وضعها عند زبون وهو مشروع اخر و قد يكون بنفس
المشروع عدة سفن بنفس الوقت

طيب كيف كنتو تحددو معدل الإتمام Wip للمشروع ؟؟

عماد زيد
15-Nov-2011, 07:42 AM
طيب كيف كنتو تحددو معدل الإتمام Wip للمشروع ؟؟
عبد الحي مشان الـ WIP في عنا حساب بالجي ال و بنستخدم Analytical accounting و على أساسها بنقسم حركات هالحساب حسب :
1- Ship yard builder
2- ship
3- cost category ( air tickets ,equipments ..... )

عماد زيد
15-Nov-2011, 07:45 AM
عبد الحي هلق معدل الإتمام معناها : Work in progress ???
منين هالترجمة إجت مشان الله :)

ahai
15-Nov-2011, 08:05 AM
هلق بصراحة, ماعندي فكرة إزا بيستخدمو مصطلح بالمشاريع لمعدل الإتمام. بس حطيتللك أقرب شي من شان تفهم عليي. أظن Progression Level أو Progression Ratio.

إزا فهمت عليي بكون كتير منيح ولا تدقق.

على أي حال:كتير منيح. بصراحة أنا كنت بدي إستخدم MDA. يعني بدي إعتبر الموجود عندي هوي بس الموديولات الأساسية, وإعتمد عليها.

عماد زيد
15-Nov-2011, 10:39 AM
مشكلةو موديول محاسبة المشاريع هو أنه بيفرض تغيير على كتير من النوافذ المستخدمة و المشكلة الأكبر أنه التفاصيل لو صارت فيه فقط معناها الشركة غير قادرة على استخدام الاف ار اكس لتقاريرها عن المشاريع
بينما إضافة مقطع للمشروع بشجرة الحسابات بيسهل عليك كتير التقارير

ahai
15-Nov-2011, 11:27 AM
راح أدرس موضوع مقطع للمشروع. بس خيفان الحقيقة من الخربطة. على كلن أظن تفادي الخربطة سهل ما مشكلة.
طيب برأيك إينو أكثر جدوى:
Frx وموديول مشاريع أو Aa
ولا Cr و Mda ؟؟

عماد زيد
15-Nov-2011, 11:48 AM
راح أدرس موضوع مقطع للمشروع. بس خيفان الحقيقة من الخربطة. على كلن أظن تفادي الخربطة سهل ما مشكلة.
طيب برأيك إينو أكثر جدوى:
Frx وموديول مشاريع أو Aa
ولا Cr و Mda ؟؟
عبد الحي ماعاد في معنى لاستخدام MDA مع وجود AA لأنه خلص صارت بأخر أيامها.

إذا قصدك ب CR إنك تعمل كل تقاريرك فيه فهادا ضياع وقت لأنه الاف ار اكس أسهل بكتير للتقارير المالية و المحاسب نفسه ممكن يعمل تقريره بينما كريستال بيفرض معرفة جيدة بالجداول للبرنامج.في عنا تقارير بالشركة بالاف ار اكس أنا باتخيل إنها من أكتر
التقارير يللي انعملت تعقيد بشهادة كتير من الشركات يللي شافوها و مع ذلك كلها شغل محاسب أبضاي عنا بالشركة و أنا ما عاد أعرف
عدل فيها شي هلق :)
أنا برأيي لو ماكانت الشركة محتاجة جداً لموديول المشاريع فالأسهل التعبير عن المشروع كمقطع بشجرة الحسابات.
هذا أكيد نقاش مافيه رأي محدد لأنه كل واحد و كل شركة و كل ظرف بينسابهه شي معين.

ahai
15-Nov-2011, 11:53 AM
أنا برأيي لو ماكانت الشركة محتاجة جداً لموديول المشاريع فالأسهل التعبير عن المشروع كمقطع بشجرة الحسابات.
هذا أكيد نقاش مافيه رأي محدد لأنه كل واحد و كل شركة و كل ظرف بينسابهه شي معين.

بصراحة أبو رياض أنا قصدي إنو نحط فكرة الجدوى ببداية كل مشروع.
السبت إن شاء الله بتابع بالأمور المالية, وبخلص شجرة الحسابات.

بدنا الأستاذ أحمد يطل علينا شوي. وينو غاطط ؟؟؟

ahai
17-Nov-2011, 10:24 AM
السلام عليكم,
إخواني أنا عندي على جهازي الشخصي نسخة من Gp 9.0.
ياريت كل ما نبتدي بخطوة نحط تطبيقها على البرنامج بشكل رؤوس أقلام وملاحظات إذا تطلب الأمر.

على فكرة أنا متابع بالأمور المالية. بس لسه محتار بين فتح سيغمنت للمشروع أو نعتمد على Aa.

اليوم إن شاء الله بشوف شو بيطلع معنا.

سلام

ahmedelghannam
19-Nov-2011, 10:06 AM
السلام عليكم ورحمة الله
انا اسف اخواني للغياب ولكني باستعد للسفر والدنيا مشغوله عندي اوي وانشاء الله ساعاود المشاركات من تاني انا اسف جداً

ahai
19-Nov-2011, 10:26 AM
يا سيدي بالسلامة إن شاء الله.

بانتظار مشاركاتك على أحر من الجمر.

أظن إن المشروع راح يتوقف لحين عودتكم بالسلامة.

ahmedelghannam
20-Mar-2012, 11:04 AM
السلام عليكم ورحمة الله اخواني الاعزاء انا اسف جدا على طول فترة الانقطاع ولكنها خارجه عن ارادتي فقد سافرت وعدت ثم سافرت والان استقريت اخيرا في الرياض و اتمنى التواصل معكم من جديد
الجو قبول اعتذاري

ahai
20-Mar-2012, 12:32 PM
السلام عليكم ورحمة الله اخواني الاعزاء انا اسف جدا على طول فترة الانقطاع ولكنها خارجه عن ارادتي فقد سافرت وعدت ثم سافرت والان استقريت اخيرا في الرياض و اتمنى التواصل معكم من جديد
الجو قبول اعتذاري

الحمد لله على السلامة,

أظن المشروع صار بدو مراجعة من جديد, أنا شخصياً نسيت وين وصلنا

ahmedelghannam
20-Mar-2012, 01:13 PM
السلام عليكم ورحمة الله اعتقد اننا محتاجين مراجعه

alwahidi22
21-Mar-2012, 01:08 AM
وينكم ياشباب , وصلتونا لنص البير وقطعتو الحبل فينا

ahmedelghannam
14-Apr-2012, 10:22 AM
انا اسف اكيد لم اقصد ابدا ان نمشي لمنتصف الطريق ونقطع الحبل بكم

وانا جاهز لتكملة المشروع
ولنبدا الان ان كنتم مازلتم مهتمين

فلنبدا بالجزء المالي (على مدير المشروع المالي )
علينا Scope of Work
وذلك للمهام الاتية
اولا هيكل الشركة التي سيبن من خلاله الchart of account
ولقد ارفقت مع رسالتي ملف اكسل لتسهيل عمل هيكل الشركة

ثانيا:كيفية التعامل مع المصروفات النثرية و من المسؤل عنها و ما هو الحد الاقصى لها و كل ما يتعلق بدورة المستندية لها

ثالثاً:التقارير والاعدادات الخاصة بقسم الحسابات

رابعاً: كيفية التعامل مع الحسابات البنكية و الكاش

خامساً: الاصول الثابتة واعداداتها و طريقة الاهلاك المتبعة

(المهمة طويله نوعا ما هذه المرة) ولكني اعتقد انها ستكون عودة ناجحة انشاء الله

vb2020
21-May-2012, 12:37 PM
اخواني السلام عليكم
والله انتو علقتوني الرجاء انكم تكملون المشررع
انا بصراحه خريج جديد في تخصص إدارة المشاريع وماعمري اشتغلت في اي مشروع
وارغب في الاستفاده منكم
فلاتحرمونا من خبرتكم

mohamed.abass
07-Oct-2012, 01:58 PM
السلام عليكم ورحمه الله وبركات
:)انا عضو جديد
وشغال It
انافي شركتي محتاج لبرنامج Gp وبلفعل انا بتعاقد مع شركة تقدم لي هذه الخدمه من دعم فني للبرنامج ولاكن انا عايز احترف Gp حتي اتمكن من التعامل معه فى كل المراحل وعايز اتعلم كا حاجة تخصه
ياتري ممكن اشترك فى هذا المشروع

اذا كان ممكن قوليلي ازي واعمل اية عشان اتعلم واستفاد

الله يوفق الجميع
ارجوا الرد

Eng.Gamal
22-Nov-2013, 01:06 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبراكاته
أرجو من الجميع تكملة المشروع و إحيائه من جديد

Dudu
22-Sep-2014, 01:07 PM
فين الباقى ؟؟؟

hadota_masreya
18-Feb-2016, 10:32 AM
لا حول ولا قوة الا بالله العلي العظيم
الى الثلاث عظماء الذين قاموا بتدشين الموضوع
استحلفكم بالله أن تكملوا ما انتهيتم عليه, فالموضوع و الدروس له فائدة عظيمة.
لقد فاتت 5 سنوات على بدء ذلك الموضوع و أعتقد انه حتى الآن لايزال هذا الدرس له فائدة برجاء تكملة المشوار إلى النهاية
أخوكم محمد عبد العزيز