المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : استفسار


show75
09-Oct-2011, 12:26 PM
اعمل فى شركة توكيلات تجاريه ولكل عميل كودلكل توكيل هل يمكن تجنب ذلك بمعنى ان عدد العملاء ليس حقيقى حيث عدد العملاء يكون مكرر على حسب عدد التوكيلات هل يوجد حل آخر غير تكويد نفس العميل كل مره لكل توكيل مع الاخذ فى الاعتبار الحصول على بيانات منفصله لكل توكيل على حدا
وشكرا على المجهود الرائع فى هذا المنتدى

عماد زيد
09-Oct-2011, 12:39 PM
السلام عليكم
ممكن تشرح شوي معنى و نوع التوكيلات التجارية ؟
و ما التفصيل المطلوب بالنسبة لكل توكيل ؟؟؟؟

show75
09-Oct-2011, 12:48 PM
بمعنى انه يوجد لدينا توزيع منتجات شركة مثلا س و شركه اخرى مثلا ص لكل شركة منتجاتها الخاصه ويتم عمل فواتير ومرتجعات لكل شركة على حدا اى ان الفاتورة او المرتجعات اوالتوريدات سواء نقدى اوشيكات تتم بصورة منفصله لكل شركة على حدا

ezzat_sas
10-Oct-2011, 12:20 PM
أخي الكريم
ما فهمته من سؤلك هو رغبتك في الحصول على تقرير مبيعات مفصل لكل عميل مقسم حسب الموردين وبدون تكرار لحساب العميل 00000

التقرير المطلوب يمكن الحصول عليه من Smart list << Sales line item

بالطبع هذا يتوقف على إعدادات كرت الصنف - إذا كانت شركتكم
تقوم بإعادة التكويد يفضل أن يبدأ رقم الصنف بحرف أو حرفين كرمز للمورد

أما إذا كنتم تتعاملون برمز الصنف الدولي
NSN )National Serial Number)

يمكنك إستحدام حقل Description Generic في كرت الصنف لتحديد مورد كل صنف
وبالتالي الحصول على التقرير المطلوب من Smart List
وإرساله إلى إكسل وإفرز وصنف وجمًع كما تشاء

مع أطيب التمنيات بالتوفيق للجميع

ahai
10-Oct-2011, 03:24 PM
السلام عليكم,
شكرا أخي أبو مريم على ردك, والحل الذي اقترحته عملي.

من الخطأ فعلا أن يكون لكل عميل أكثر من حساب تجاري (قد يكون هناك حساب تجاري وحساب قرض مثلا) لما لذلك من مشاكل مالية. لأنك حتما ستضطر لتعرف مديونية كل زبون على حدا بغض النظر عن التوكيل كما تطلب. وخاصة بالنسبة للزبائن المعسرين. وهذا من الصعب في حال تعدد الحسابات لكل زبون.

برأيي المتواضع ولا أعقب على كلام أستاذنا أبو مريم, يوجد طريقتان:
1- من خلال كود المادة. كما أورد أبو مريم بأن يبدأ كل صنف برمز يحدد التوكيل.
2- والأسهل والذي أؤيده. بما أنكم تقومون بفصل فواتير البيع لكل توكيل على حدا, فليكن لكل توكيل تسلسل معين للفواتير (بأن يبدأ رقم الفاتورة بأحرف معينة ترمز لرقم التوكيل). وبذلك يظهر معك الموضوع بسهولة. وعند الدفعات يمكن ربط الدفعة بالفاتورة بسهولة.

أرجو من الإخوة إن كان في رأيي أي خطأ أن يبينو ذلك.

ولكم الشكر.

ezzat_sas
15-Oct-2011, 03:35 PM
أخي الكريم / مهندس عبد الحي
رأيكم سليم 100% وأصبح لدينا أكثر من أسلوب للحل . ويتم إختيار الأسلوب الأنسب حسب النطبيق القائم بالشركة .....
وأسمح لي بسرد خطوات تصحيح المسألة
1- ترحيل كافة العمليات المعلقة - فواتيرمبيعات - سندات إستلام نقدية - إشعارات عملاء دائنة أو مدينة- حتى تاريخ محدد ليكن 31-10-2007
2- طباعة أرصدة العملاء من Smart list بإضافة حقل الرصيد الحالي
في تقرير العملاء
3- يتم الفرز حسب إسم العميل - ثم تحديد حساب واحد فعًّال لكل عميل
4- نقل أرصدة الحسابات الزائدة -المكررة- إلى الحساب الفعال من خلال
إشعارات التصحيح دائنة أو مدينة بكامل رصيدحساب العميل المكرر وإشعارات مدينة أو دائنة
على حساب العميل الفعال - عملية وعكسهافي نفس التاريخ 31-10-2007 -
5- بعد ترحيل إشعارات التصحيح نقوم بإعادة طباعة نفس التقرير من
Smart list لنتأكد أن كل شئ تمام
6-إيقاف -Inactive- الحسابات المكررة من بطاقات العملاء
7-إتباع الأسلوب الجديد فى الإدخال والترحيل

مع أطيب التمنيات بالتوفيق والنجاح للجميع

ahai
15-Oct-2011, 08:01 PM
شكرا أخي أبو مريم على ردك.
خطوات الحل التي ذكرتها صحيحة تماما ولكن لا بد من أن تكون موثقة بقيود وأن تتم بعدها عملية مطابقة مع الزبون وأخذ إقرار منه بصحة الرصيد والحركات. أفضل دائما أن تكون هذه القيود تحت إشراف رئيس الحسابات وبموافقته.

شكرا جزيلا