المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : ارجو المساعده من فضلكم

yasserzaid
16-May-2014, 11:45 AM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

انا كان عندى استفسار بسيط فى انشاء شجرة الحسابات
وانا عندى سؤالين ارجو منكم الافادة
السؤال الاول : هل فى كل سنة مالية يتم انشاء شجرة الحسابات ام انها شجرة حسابات لجميع السنوات
السؤال التانى : فى القيود اليومية طبعا انا بشتغل على اخر مستوى فى شجرة الحساب ارجو التوضيح لو كان كلامى غير صحيح .... وفى اعتقادى انه ماينفعش انشي تحت اخر مستوى فى شجرة الحساب حساب فرعى منه طالما عملت عليه حركات او قيود هل هذا الكلام صحيح ام ماذا ؟؟ وماذا يحدث لو انا اردت ان اضيف حساب فرعى تحت حساب فى شجرة الحسابات بالمستوى الاخير وكان هذا الحساب عليه حركات كيف يتم حل هذه المشكله ام ان هذا غير منطقى ؟؟

اسف للاطاله وفى انتظار ردودكم وشكرا لكم

ahai
16-May-2014, 12:40 PM
السلام عليكم,

شجرة الحسابات أو بكلمة أدق "دليل الحسابات" هو ببساطة قائمة تشمل كل الحسابات المالية في الشركة. هذه الحسابات تعكس أنشطة الشركة التي تقوم بها من استخدام للموارد, إنتاج وتحويل, مناقلات, إيرادات,..... إلخ.

بالتالي وطالما أن الشركة لا تغير نشاطها في كل عام, فليس من الضروري إنشاء دليل حسابات في كل عام. إلا بعض التعديلات والإضافات التي تقتضيها طبيعة العمل والنظام المالي.

بالنسبة للسؤال الثاني:
بالأصل, لا يوجد ما يسمى حساب فرعي وحساب رئيسي. وإنما هذه اصطلاحات وضعها أهل مهنة المحاسبة ليتفاهموا بها فيما بينهم. وكونك لست من أهل المهنة (أو أنك جديد على هذه المهنة) لم تفهم هذا المصطلح.
الحساب الرئيسي, هو عبارة عن عنوان فقط وليس حساب. ويستخدم فقط لتصنيف الحسابات في فئات. وبالتالي لايمكن إجراء أي عمليات عليه.
أحياناً قد يرى المحاسب ضرورة لتحليل حساب معين إلى حسابات تحليلية من أجل زيادة الضبط والمراقبة, وهنا يقوم بفتح مجموعة حسابات تحليلية تكون في الغالب خارج شجرة الحسابات (أستاذ مساعد). ولكن لا يمكنه تحويل حساب مالي عليه حركات إلى عنوان أو فئة حسابات. ولكن يمكنه فتح فئة جديدة وجعل هذا الحساب ينتمي إليها.

أرجو أن أكون قد وفقت بالإجابة على أسئلتك.

شكراً