المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : موديول حساب المشاريع في جريت بلينز Projects Accounting in GP

saeed
06-Aug-2011, 11:48 AM
السلام عليكم

في هذا الموضوع سنقوم بشرح كيفية التعامل مع موديول المشاريع في برنامج غريت بلينز وإنشاء الله رح يكون الشرح باللغة العربية نرجو من الجميع المشاركة لتعم الفائدة

بسم الله الرحمن الرحيم

دورة عمل المشاريع وطريقة احتسابها في برنامج غريت بلينز

يقوم برنامج المشروعات بانشاء العقود الجديدة والمشروعات التى تتبعها وتتبع مايتم صرفه على تلك المشروعات وحساب الإيرادات والأرباح الناتجة ثم إقفال العقود عند الإنتهاء من تنفيذ المشروع وقبض جميع الإيرادات الخاصة به. ويجب ملاحظة أن البرنامج قد تم تصميمه للإستخدام فى ظل توافر دورة مستندية تحتوى على بيانات محددة قد لاتتوافر فى كثير من الشركات ولهذا يجب تطويع البرنامج بقدر الإمكان للتوافق مع الدورة المستندية المستخدمة إلى أن تتواجد الدورة المستندية التى يتطلبها البرنامج. وهناك ثلاثة أنواع من المشروعات التى يمكن إستخدامها فى البرنامج:

1. مشروعات الوقت والمواد وتقوم على أساس تحديد تكلفة الوقت والمواد التى يستخدمها المقاول ثم تحديد سعر بيع لكل بند من بنود تلك التكاليف لإدراجه بالفاتورة المرسلة إلى العميل. وفى هذه الحالية لاتوجد قيمة محددة للمقاولة متفق عليها بين العميل وبين المقاول.
2. مشروعات التكلفة المضاف إليها نسبة أرباح متفق عليها بين العميل والمقاول. وهذا النوع من المشروعات لاتوجد له أيضا قيمة محددة فى العقد وكل مايتم الإتفاق عليه هو النسبة المضافة وقد يتم الإتفاق على ألا تتعدى التكاليف سقفا محددا.
3. مشروعات العقود المحددة القيمة التى تتيح للمقاول فرصة تخفيض التكاليف للحصول على نسبة أعلى من الأرباح لأن الأرباح فى هذه الحالة تمثل الفرق بين قيمة العقد وبين إجمالى مايتم إنفاقه على المشروع.

يتبع

عماد زيد
06-Aug-2011, 12:01 PM
أحلى شكر للأخ سعيد

عماد زيد
06-Aug-2011, 12:03 PM
سعيد عندي بس طلب صغير :
ممكن تحط المصطلحات الانكليزية مع الشرح العربي بس حتى تكون الصورة واضحة لمستخدمي النسخة الإنكليزية

Monzer Osama
06-Aug-2011, 12:28 PM
وعليكم السلام
أهلا أخي سعيد .... ماشاء الله هذه أولى مواضيعك وفعلا موضوع مهم لم يتم التطرق له بعد في المنتدى...

لعلك تغني الشرح بصور توضيحية كي نقوم بتثبيت الموضوع ...

بانتظارك ... وفقك الله

saeed
06-Aug-2011, 12:47 PM
شكر للاخين عماد ومنذر على التفاعل ونشاء الله رح اعمل على تنفيذ طلباتكم

Monzer Osama
06-Aug-2011, 12:53 PM
اسمحلي أخي سعيد أغير قليلا بالعنوان الى
موديول حساب المشاريع في جريت بلينز Projects Accounting in GP

شكرا لك

عثمان
06-Aug-2011, 01:07 PM
فعلا موضوع متميز
أشكرك أخوي سعيد

saeed
06-Aug-2011, 01:31 PM
1. عملية تحديد تكلفة إستخدام وقت العمال والموظفين فى تنفيذ مهام المشروع. وتعتمد هذه العملية على تحديد تكلفة ساعة العامل وتركيباتها مثل اليوم والأسبوع والشهر ثم إنشاء بطاقة وقت لكل عامل أو موظف وتسجيل وقت الإستخدام وتكلفة الوحدة وإجمالى التكلفة. ويتم إدخال البيانات فى هذه العملية لكل موظف على حدة. والموارد المستخدمة فى هذه الحالة هى العمال والموظفين. وتتكون تكلفة الوحدة فى هذه الحالة من بنود الأجور والمزايا المختلفة التى يحصل عليها الموظف.

2. عملية تحديد تكلفة إستخدام وقت الألات فى تنفيذ مهام المشروع. وتعتمد هذه العملية على تحديد تكلفة ساعة إستخدام الأله ثم إنشاء بطاقة وقت لكل ألة وتسجيل وقت الإستخدام وتكلفة الوحدة وإجمالى التكلفة. ويتم إدخال البيانات فى هذه العملية لكل ألة على حدة أو لكل نوع من الألات. والموارد المستخدمة فى هذه الحالة هى الألات. وتتكون تكلفة الوحدة مما يتم صرفه على الألة للقيام بعملها, مثل الوقود والصيانة وقطع الغيار والإستهلاك.

3. عملية تسجيل مصروفات الموظفين المتعلقة بالمشروعات طبقا للمستندات التى يقومون بتقديمها لإستعاضة مبالغها. ويتم إدخال البيانات فى هذه العملية لكل موظف على حدة. والموارد المستخدمة فى هذه الحالة هى العمال والموظفين.

4. عملية تسجيل كمية وتكلفة المواد التى يتم تحويلها من المستودعات للإستخدام فى تنفيذ المشروع. ويتم تسجيل بيانات هذه العملية لكل سند تحويل على حدة. والموارد المستخدمة فى هذه الحالة هى المواد التى يتم تحويلها من المستودعات.

5. عملية تسجيل المشتريات الأخرى الخاصة بالمشروع التى يتم شراؤها من الموردين. وتشمل تلك المشتريات المواد غير المحولة من المستودعات وعمليات مقاولى الباطن المستخدمة فى تنفيذ المشروع. ويتم تسجيل بيانات تلك العملية لكل سند إستلام على حدة. والموارد المستخدمة فى هذه الحالة هى المواد المشتراه وأعمال المقاولين من الباطن.

6. عملية تسجيل المصروفات الأخرى التى لاتندرج تحت أحد الأنواع السابقة مثل المصروفات النقدية المختلفة التى يتم صرفها من العهد المستديمة بالمشروعات.

انشاء الله عند الانتهاء من التعريف بالموديول والبدء بالأمثلة سوف نقوم باستعراض الصور والنوافذ المتعلقة بالحركات

Monzer Osama
06-Aug-2011, 02:05 PM
موضوع يستحق التثبيت... لكن مكانه في منتدى جريت بلينز العام
الى الأمام أخي سعيد.... :)

ahai
06-Aug-2011, 02:35 PM
جزاك الله خير يا سيد سعيد,
لي سؤال محاسبي لو سمحت..
هل هناك طريقة لتحميل المصاريف غير المباشرة أم أن هذا الموضوع خارج هذا الموديول ؟؟؟

saeed
06-Aug-2011, 04:09 PM
اخي عبد الحي لدينا مصروفات مواد ومصروفات عمالة وموظفين ومصروفات استهلاك والعديد من المصروفات الأخرى وكل لها طريقتهاللتحميل على المشروع

فعن اي مصروفات تتحدث

ولو أنها غير مباشرة فما نوعها

saeed
07-Aug-2011, 09:15 AM
لكي نقوم بالانتقال للعمل على برنامج محاسبة المشروعات يجب توافر المعلوملت التالية ليتسنى لنا الاستفادة من مزايا النظام بالشكل الامثل:

• إعداد قائمة بمجموعات المصروفات تحتوى على (الرقم/الإسم/رقم التصنيف( نشاط المشروع/ زراعي-مدني -كهربائي.....) ونوع العملة. ويجب تقسيم تلك المجموعات إلى مجموعات مصروفات خاصة بالإدارات ومجموعات مصروفات خاصة بالمشروعات.

• قائمة بالمشروعات المفتوحة تحتوى على (إسم المشروع /قيمة العقد /قيمة ماتم تنفيذه /قيمة ماتم تسجيله لحساب الإيرادات /قيمة الفواتير الصادرة /موازنة تقديرية تحتوى على قيم البنود المطلوب تنفيذها لإتمام المشروع).

ahai
07-Aug-2011, 09:21 AM
خليني غير السؤال..
ما هي القيود المالية الناتجة عن العمليات ؟؟
إذا عندي دفعات بتخص أكتر من مشروع..(محروقات سيارات تتحرك بين المشاريع)..هل تقوم بتسجيل النفقة في حساب مراقبة ومن ثم تقوم بإعادة تحميل النفقات على المشاريع المستفيدة بمعدل معين ؟؟؟
المشروع هنا هو مركز تكلفة .. القيود المالية المرتبطة بالمشروع كيف تظهر في الأستاذ العام ؟؟؟

عماد زيد
07-Aug-2011, 09:29 AM
عبد الحي اصبر شوي
بتعريفات الموديول بيتم تعريف الربط مع الحسابات المطلوبة
بس سعيد عم يشرح فكرة الموديول الأساسية و بعدين بيتوسع للتعريفات

اقتضى التنويه و شكراً :)

saeed
07-Aug-2011, 09:33 AM
السلام

أخي عبد, بالنسبة للمثال في المصروفات هنالك حالتين:
فإذا تم شرائها من عهدة مدير المشروعات فيتم صرفها بقيد في الاستاذ العام ونقوم باستخدام خاصية miscellaneous وتوزيعها بنسب على المشاريع التي تم صرفها عليها..

أما في حال شرائها على الحساب بكميات فيمكن اعتبارها مخزون وعند القيام بعمليات الصرف من هذا المخزون يتم تحميل كل كمية أثناء اجراء عملية الصرف على المشروع المطلوب....

saeed
09-Aug-2011, 10:46 AM
• يمكن تقسيم مجموعات التكاليف الخاصة بالعمال والموظفين فى المشروع على أساس نوع العمل المطلوب, مثل تكاليف التصميم وتكاليف الإشراف وتكاليف البناء وتكاليف الحفر وغيرها من المهام التى يتطلبها تنفيذ المشروع. كما يمكن إستخدام بنود المصروفات التفصيلية, مثل الأجور والأجر الإضافى وبدل السكن وبدل الإجازة وغيرها, بدلا من المجموعات السابقة.

• يمكن تقسيم مجموعات التكاليف التى تقوم بها الألات على أساس المهام التى تقوم بها تلك الألآت, مثل أعمال الحفر وأعمال النقل بحيث يمكن المقارنة بين تكاليف القيام بالمهمة عن طريق الشركة والقيام بها عن طريق المقاولين الخارجيين (الباطن)subcontractors. كما يمكن إستخدام البنود التفصيلية للمصروفات التى تكون مجموعات تكاليف الآلات, مثل الإستهلاك والمحروقات وغيرها.

• يمكن تقسيم المواد والمشتريات الأخرى المستخدمة فى المشروع على أساس الأنواع الرئيسية لتلك البنود, مثل مواد البناء والأشجار وغيرها. كما يمكن إستخدام البنود التفصيلية للمشتريات.

ahai
09-Aug-2011, 12:30 PM
الله يعطيكون العافية سيدنا ...
الحقيقة بس بدي إفهم بعض الأمور عن التطبيق نفسه يعني إزا بكون في صور عن الفورمز أو
ممكن تحمل ملف pdf تبع ال project accounting أصدي (manual)..
الله يعطيك العافي على هالمجهود المبارك..

ahai
11-Aug-2011, 11:23 AM
ريتو الله يسلم هالديات يا حق ...
من زمان حبيب ألبي ...
مشكور أخي سعيد ... الله يبارك فيك ويجعل فيك الخير وبذريتك

ahai
11-Aug-2011, 12:30 PM
كماااان ...
الله حيو...

Monzer Osama
11-Aug-2011, 12:33 PM
ممتاز أخي.... جهود مباركة

أحمد الغامدي
12-Aug-2011, 03:06 PM
من المتابعين لجهودك استاذ سعيد ...
وفقك ربي

ياسر050
12-Aug-2011, 09:55 PM
شى ممتازجدا

saeed
13-Aug-2011, 08:01 AM
• عند شراء المواد التى يتم توريدها إلى المستودعات نقوم باستخدام برنامج أوامر المشتريات (Purchasing)
من Transaction ----Purchasing-----Purchas order Entry

وذلك لإعداد PO واستلام البضاعة بالمستودعات وإنتاج القيد التالى:
من حساب المخزون
إلى حساب الموردين

• عند صرف المواد للمشاريع نستخدم برنامج Project Account
من Transaction----Project-----Inventory transfer Entry
وذلك لإدخال بيانات أمر التحويل من المستودع إلى المشروع والحصول على القيد التالى:
من حساب تكاليف المشاريع تحتت التنفيذ
إلى حساب المخزون

• عند دفع قيمة المشتريات نستخدم برنامج إدارة النقد فى إصدار شيك باسم المورد والحصول على القيد التالى:
من حساب الموردين
الى حساب البنك الذي سدد القيمة المستحقة

(( يوجد مرفقات للنوافذ التي تم ذكرها))

على فكرة::: التعامل مع اي موديول يحتم معرفة التعامل مع الموديولات الأخرى فهي جميعها مكملة لبعض
بإذن الله وبمساعدة الأخوة الأعضاء ومن فيض خبراتهم الكبيرة سنقوم بفتح مواضيع جديدة عن الموديولز الأخرى.

ahai
13-Aug-2011, 08:11 AM
الله يعطيك العافي ...
سؤال ؟؟
النفقات والرواتب .. يتم إدخالها من موديول المشاريع أو من موديولاتها (GL, CheckBook, Payroll) ؟؟؟

saeed
13-Aug-2011, 08:28 AM
شوف المرفق أخي عبد

المرفق ببين شو بيحتوي مديول المشاريع من ناحية الادخالات وتحميل المصروفات التي ذكرتها

حامد
13-Aug-2011, 11:51 AM
جهد مبارك أخي سعيد ... لم أكن أعرف أن هنالك موديول يقدم هذه الخدمة
هل عندك فكرة عن تكلفة هذا الموديول؟

شكرا لك

GPDynamics
14-Aug-2011, 02:15 PM
الأخ سعيد لم استطع أن أعمل
Initialize Company
حيث لم أجدها في قائمة Utility

وأيضا لا أجد زر Project في كرووت العملاء أو الموردين و فئاتهم

أرجو الإفادة أيها الغالي مع شكري وتقديري لعظيم جهدك

saeed
15-Aug-2011, 12:12 PM
حياك الله أخي جي بي
ما هو نشاط الشركة التي تعمل بها وهل لديكم برنامج المقاولات الخاص بغريت بلينز؟؟

أما بخصوص خانة للمشروع في كروت العملاء أو الموردين فلا يمكن أن تكون بحيث أنه يمكن أن يكون لديك عميل واحد تنفذ له عشرة مشاريع في وقت واحد. فالعملية هنا عكسية أي أنك ستجد خانة للعميل في بطاقة المشروع حيث أنك ستقوم بإدخال رقم العميل أولا في بطاقة العقد Contract وبعدها تقوم بالتعرف على العميل عند فتح بطاقةProject

أنظر المرفق

Monzer Osama
15-Aug-2011, 12:51 PM
شكرا أخي سعيد على التوضيح ... بدأت فكرة البروجيكت أكاونت تصبح مغرية يوما بعد يوم :)

شكرا لك

Rian
26-Aug-2011, 06:18 AM
الله يعطيك العافية اخوي ماقصرت الله يكثر من المثالك

ezzat_sas
26-Aug-2011, 03:32 PM
الأخ سعيد
الشرح واضح جداً وسهل الفهم 00 أكمل وربنا يوفقك
أبو مريم

abadi
09-Sep-2011, 10:48 AM
حماس

شكرا اخوي سعيد

احنا معاك

hanohmhm
15-Sep-2011, 03:43 PM
ربنا يجازيك خيرا
الشرح فى الحقيقة أكثر من رائع
يار يت يااخى إمتحانات التست كينج الخاصة pa 8 , pa 9
على وجه السرعة إن تكرمت
وشكرا

GreatPlains
27-Sep-2011, 09:47 AM
مجهود جبار اخي سيد :) مشكور مسبقا .

Ahmedzayed
28-Sep-2011, 01:51 AM
أشكرة جميع الاخوه على المعلومات المفيدة وعندى سؤال محاسبي , كيف يمكن ادخال اشعار خصم credit memo على حسابات المشاريع على سبيل المثال تم تسجيل فاتورة تذكرة طيران ثم تم الغاء التذكرة لاحقا. أخوكم أحمد زايد

ahai
28-Sep-2011, 02:12 AM
أشكرة جميع الاخوه على المعلومات المفيدة وعندى سؤال محاسبي , كيف يمكن ادخال اشعار خصم credit memo على حسابات المشاريع على سبيل المثال تم تسجيل فاتورة تذكرة طيران ثم تم الغاء التذكرة لاحقا. أخوكم أحمد زايد

أرجو التوضيح أكثر أستاذ أحمد.
ولكن بشكل عام:
إذا قمت بتسجيل فاتورة التذكرة كفاتورة آجلة لحساب المورد, فالحساب المدين في الفاتورة يصبح دائنا في المذكرة credit memo مقابل حساب المورد.

GreatPlains
28-Sep-2011, 09:29 PM
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة Ahmedzayed

اخي الكريم ,,,
في حالة تحميل مصروف في نظام المشاريع
مثال القيد :
من مصروف العمليات م.المنار مصاريف تذاكر
الي حساب المورد شركة الطيران
لا تتم العملية بمذكره اشعار خصم لانه سوف يأثر علي حساب المورد ولكن المصروف لن يخفض بهذه القيمه .
اذا ان الحل
دائماً اذا حملت اي مصروف علي المشاريع وكان الدائن حساب المورد
يجب عليك ان تعمل حركة ارجاع
من شاشة
Trx--->project--->returns from project
ثم تختار المورد شركة الطيران
ثم نختار المشروع الذي حملت عليه ثم حساب المصروف الذي حمل عليه من قبل في اصل السند Cost Categry ثم في خانة Item No تختار نفس التعبر الذي ادخل علي Item No # وتختار الكيمة ومقدار الخصم :)

ahai
29-Sep-2011, 01:41 AM
دائماً اذا حملت اي مصروف علي المشاريع وكان الدائن حساب المورد
يجب عليك ان تعمل حركة ارجاع
من شاشة
Trx--->project--->returns from project
ثم تختار المورد شركة الطيران
:)

عفوا أنا خبرتي بمحاسبة المشاريع بالبرنامج بسيطة.
بس هادا إلغاء قيد نفقة وليست مادة.
تقصد أنه حتى النفقة يجب أن تدخل إلى المشاريع كمواد ؟؟؟
:confused:

يا ريت الأستاذ سعيد يمر علينا..

saeed
29-Sep-2011, 02:07 AM
السلام عليكم

عفوا يا جماعة على التأخير ولكني في إجازة

بالنسبة للطرح الاخير فحسب علمي أنو من غير الممكن عمل قيد عكسي لارجاع قيمة التذكرة وخاصة أن مسألة التحميل على المشروع فيها نوع من الخصوصية في تعليق الحساب لذا فالطريقة الأمثل حاليا لحل مثل هذه المسألة أن يتم عمل طريقة returen from Project وكما نرا فإن اسم العملية يكون item No اي تعتبر جميع المصروفات على المشروع مجرد مواد يتم صرفها

هناك المزيد من التفاصيل نرجو من الله أن يوفقنا لإدراجها جميعا

وبالاذن من الجميع

GreatPlains
29-Sep-2011, 04:37 PM
اقترح ان نعجل في مناقشة مصروفات المشاريع هذا الاسبوع ,
طبعا نتظر منكم الرد :) علي اقتراحي

GreatPlains
29-Sep-2011, 04:43 PM
اخ ahai / يمكن عمل قيد عكسي ولكن من نظام الموردين مش من المشاريع لا مصروف مباشر علي المشروع هذا الكلام لا ينطبق علي المواد المخزون ,المخزون صرف, القيد العكسي له هو ارجعاع فقط

ahai
29-Sep-2011, 11:44 PM
اخ ahai / يمكن عمل قيد عكسي ولكن من نظام الموردين مش من المشاريع لا مصروف مباشر علي المشروع هذا الكلام لا ينطبق علي المواد المخزون ,المخزون صرف, القيد العكسي له هو ارجعاع فقط

عفواً أخي مافهمت ردك. إزا سمحت تعيد صياغة المشاركة.
أنا قصدت إنو من غير المعقول عدم وجود إمكانية عكس نفقة مباشرة على مشروع. في هذه الحالة من الأفضل تسجيل أغلب النفقات في حساب مراقبة ومن ثم نقلها إلى حساب المشروع عندما تصبح نهائية.
أما أن أعتبر كل النفقات عبارة عن مواد, فهذا شيء مرفوووووووووووض.
لإنو سأضطر إلى فتح صنف من نوع Miscellaneous Charges لكل نفقة وأربطه بحساب النفقة. يعني صار موديول المشاريع عبء أكثر من أتمتة.

شكرا لجميع من شارك.

GreatPlains
01-Oct-2011, 08:02 AM
طيب انا شايف في سوء فهم للمصاريف المشاريع :)
ممكن تعطوني الي يوم 3/10/2007 سوف اقوم بعرض كل المصاريف الممكنه لكل الشركات وطريقة معالجتها بالتفصيل :) وذلك لاني سوف انسق مع احد المدراء المالين لدي شركة من الشركات اعطوني فقط يومين سوف انتهي من هذا الموضوع بشكل كامل :)
طبعا بعد اذن الاستاذ سيد واذن المشرفين
اخوكم / احمد انشاصي

Monzer Osama
01-Oct-2011, 09:39 AM
عذرا للمداخلة ... لكن أقترح على السادة المشرفين والأعضاء في حال تشعب الحوار عن الموضوع الأساسي بأن يتم افتتاح موضوع جديد للمناقشات والاضافات فلقد تم تخصيص منتدى كامل ومتخصص بكل مواضيع البروجيكت أكاونت (http://www.gp4arab.com/forum/forumdisplay.php?f=21) ... وفق الله الجميع

awadshafee
01-Oct-2011, 10:38 AM
السلام عليكم

بسم الله الرحمن الرحيم

دورة عمل المشاريع وطريقة احتسابها في برنامج غريت بلينز

يقوم برنامج المشروعات بانشاء العقود الجديدة والمشروعات التى تتبعها وتتبع مايتم صرفه على تلك المشروعات وحساب الإيرادات والأرباح الناتجة ثم إقفال العقود عند الإنتهاء من تنفيذ المشروع وقبض جميع الإيرادات الخاصة به. ويجب ملاحظة أن البرنامج قد تم تصميمه للإستخدام فى ظل توافر دورة مستندية تحتوى على بيانات محددة قد لاتتوافر فى كثير من الشركات ولهذا يجب تطويع البرنامج بقدر الإمكان للتوافق مع الدورة المستندية المستخدمة إلى أن تتواجد الدورة المستندية التى يتطلبها البرنامج. وهناك ثلاثة أنواع من المشروعات التى يمكن إستخدامها فى البرنامج:

يتبع

بعد التحية ورمضان كريم .. لنتبادل المعرفة الأستاذ سعيد لدي سؤال في احد العملاء كان يريد ان يربط بين خطوات عمل المشروع والدفعات او المستخلصات يعني يجب تحصيل المبلغ ثم العمل في المرحلة التالية( وهي ماتعرق بالكوست كاتقوري المكون منها المشروع) كما يرغب في استخراج اوامر العمل لكل مرحلة يعني الأشخاص المعنيين بتنفيذ المرحلة مع مواصفات العمل المطلوب كما هو موجود في الفيلد سيرفس .. هل هناك اي تعديلات عملت بهذه الطريقة اوحلول.. وتحياتي..

GreatPlains
01-Oct-2011, 01:13 PM
:)
اخ العزيز : ahai
نحن كنا نتاقش حول نفقه وهي تذاكر طيران خاصه بالموظفين بمعني انه مورد يقدم لنا هذه التذاكر وتحمل التكلفه علي مشروع معين .
لنوضح فكره الجريت بلينر فيما يتعلق في مشتريات ولكن مواد غير مخزينه .
بنود التكلفه Cost Categery يحب هي عباره عن مجوعة مصاريف مجموعه في بند واحد
مثلا :
يمكن ان نعرف بند في هذه المجوعة نسميه بند مواسير
يمكن ان نعرف داخل Item No رقم الكود للمصروف مثلا
مواسير 250 ملم
مواسير 200 ملم
مواسير 150 ملم
الخ .....
الكوست كاتجري راح تكون مواسير , ولكن داخل Item No سوف نفصل بالبند:
مواسير 250 ملم أو
مواسير 200 ملم أو
مواسير 150 ملم أو
الخ .
ونكتب الكميه وسعر الوحده الواحده .
نفس الموضوع ينبق علي التذاكر الحل الأمثل لمعالجه التذاكر لانها مربوطه مع مورد مباشره
ان اعرف بند اسمه تذاكر موطفين ويكون Item No هو ارقام الموظفين .
النقفاء هي عباره عن مواد
يعني اي مصروف مباشر داخل المشاريع هو عباره عن مواد
مثلا المصروف مواسير تتعبر بيه المواد وهي المواسير بختلاف انوعها .
مثلا مصروفات بناء كل الموصوفات النازله عليها هي مواد
بس فكر ما هي المصروفات في النهايه ؟
هذا هو المنطق الجديد لما يكون بيوردها مورد
لان هذا Cost Catogryee مربوط بالمزانيه العامه للمشروع التي انا اكون حددت مقدار استهلاك المشروع من هذه المواد .
اما بالنسبه للقيد العكس يكن عمله من نظام الموردين
ما علي سوي الذهاب الي Trx--Puchasing -->void open trx
او Trx---Purchasing --->void Historical Trx
هذا يعكس القيد المباشر علي المصروف
لكن في حاله الاستاذ كنا نتاقش علي التذاكر انه تم ارجاع للتذكره
وهذه الحاله
انا حملت مصروف وزدت رصيد مورد
ليس الحل بقيد عكسي لان كان القيد صح
الحل كان في عمل ارجاع للقيمه التذكره
لتخفيض المصروف وتخصيض رصيد المورد
والبرنامج يعطني ميزه حلو في الارجاع لازم تكون علي نفس Cost Catogryee ونفس Item No ولا يقبل الارجاع بكميه اكبر من الكميه المحمله علي هذا البند من نفس Item

في النهايه التصور هو عباره
Class تضمن اكثر من Gost Catogree تتضمن اكثر من Item
هذا بما يتعلق بالمصروفات المباشره علي المشاريع

GreatPlains
01-Oct-2011, 01:19 PM
اذا كنت غير مقتنع في كلامي هل من اللمكن ان تكتب لي ما هي المصروفات اذا التي تتدرس في المزانيه علي اساس انها كميات ؟

GreatPlains
01-Oct-2011, 01:21 PM
نحن نتكلم مش عن Miscellaneous Charges
نحن نتكلم عن Purchasing \ Material
non inventory item

ahai
01-Oct-2011, 10:25 PM
اذا كنت غير مقتنع في كلامي هل من اللمكن ان تكتب لي ما هي المصروفات اذا التي تتدرس في المزانيه علي اساس انها كميات ؟

الله يعطيك العافي أستاذنا.
أي مواد ملموسة (إسمنت, حديد,....) أكيد لها كميات.
أما الأجور, الكهرباء, النقل, الخدمات الأخرى ليس لها كميات لأنها غير ملموسة.
هاذا والله أعلم هو العرف المحاسبي المتبع بغض النظر عن أي برنامج أو نوع العمليات, مشاريع أو تصنيع, أو غيرها.

إذا كان جريت بلينز عالج محاسبة المشاريع بهذه الطريقة. فنحن في النهاية ننظر إلى النتائج بأن تكون مطابقة للواقع وتعكس الحقيقة.

الحقيقة أنا لا أريد أن أتفلسف في هذا الموضوع لأني لم أعمل على موديول المشاريع, لذلك كما يقول أهل العلم: "من حفظ حجة على من لم يحفظ".

شكرا لك ولكل من شارك

ahai
01-Oct-2011, 10:32 PM
نحن نتكلم مش عن Miscellaneous Charges
نحن نتكلم عن Purchasing \ Material
non inventory item

أخي الكريم أي non inventory item هو أحد الأنواع التالية:
Miscellaneous Charges
Services
Flat Fees

واللي كلها نفقات غير ملموسة, خدمات ورسوم وأجور...

GreatPlains
02-Oct-2011, 12:31 PM
بسم الله الرحمن الرحيم
الأجور, الكهرباء, النقل, الخدمات الأخرى
انا فاهم المنطق المحاسبي
سؤالي هنا هل سوف تتم المعالجه علي اساس انها مصروف في كل الحالات بدون ان نسدها الي مورد
اذا سوف نعالجها علي اساس انها Miscellaneous Charges
كلامك هو الأصح انها المواد الغير ملموسه انا Miscellaneous Charges
مثل بند اجور
هذا البند مصرف غير ملموس " يمكن المعالجه علي كل من الطرق التاليه :
اما انها Miscellaneous Charges ولكن سوف تربطها مع طرف اخر في الدليل المحاسبي ولكن مش مورد بحركه مباشره .
او انها Purchasing \ Material \ non invertory item اذا اردت ربطها مع نظام الموردين بطريقه مباشره .
الخيار دائما يعتمد علي طريقة التطبيق تخلف من شركة الي اخري .

نرجع للتقطه سابقة
يوجد قيد عكسي داخل Miscellaneous Charges
--------------------------------------------------------
ارجو من الساده الاعضاء كتابه كل المصاريف المحتمله للنظام المشاريع ونحدد ما نوعها
غذا بأذن الله سوف اكون منتهي من مجموعة مصاريف
المهم ان المصاريف تناقش من كل الأعضاء بالفكر :) ونأخذ الراي الأصح ونعالجها علي اساسها

GreatPlains
02-Oct-2011, 12:40 PM
هل من الممكن نقل الموضوع يكون الشرح كموضوع مثبت
وتكون الدرود والنقاشات في موصله اخري

ahai
02-Oct-2011, 01:49 PM
بإمكانك تفتح موضوع جديد تحت منتدى محاسبة المشاريع.
ثم أنقل له المشاركات من هنا.

أو أنك تعيد صياغة مشاركاتك بطريقة أخرى بحيث نعيد ترتيب الموضوع ليكون مفهوما للجميع.

شكرا جزيلا

وليد
25-Oct-2011, 12:44 AM
بالفعل موقع ممتاز

ahai
25-Oct-2011, 06:11 AM
بالفعل موقع ممتاز

حياك الله أخ وليد أهلا بك معنا , تفيد وتستفيد.

waheebko
17-Nov-2011, 03:55 PM
مشكور اخي وجزاك الله خير الجزاء

mohammede
26-Jan-2012, 08:37 AM
جزاك الله خيراً يا أستاذ سعيد
مع تمنياتي لك بالتوفيق والنجاح 00000

Tarek
05-Mar-2012, 11:20 AM
ايه فين الشباب ليه المناقشة الجميلة دى لم تكتمل؟

hiba
06-Mar-2012, 01:47 PM
السلام عليكم

اولا شكرا لك يا سعيد للمعلومات القيمة التي زودتنا بهاو لكن ماذا لو كان هذا المشروع هو تطبيق جريت بلينز اي الدخول بمشروع جديد و اثباته من خلال ادارة المشاريعو ماذا عن عقود الصيانة اللاحقة بانهاء المشروع و عملية اثبات تجديد الرخص

اتمنى لو يكون هذا احد الامثلة

شكرا
هبه

محمد جداوي
31-Mar-2012, 11:05 AM
اشكرك على هذا الموضوع لكن أريد تفاصيل أكثر لحساب المشروع

salah m. AOUDI
01-Apr-2012, 11:16 AM
ما هي العملات التي يمكن استخدامها، وهل بالامكان عمل نفس التقرير مثلا بالدولار والدينار وموازي العملتين

ميدو مختار
05-Apr-2012, 06:45 PM
شكرا على موضوعك

saeed
05-Apr-2012, 08:34 PM
أحم أحم عدنا

بسم الله

ثانكس لجميع الاعضاء الذين شاركو بهذا الموضوع وقدمو للموقع الدعم المعنوي والفكري.

saeed
05-Apr-2012, 08:39 PM
السلام عليكم

اولا شكرا لك يا سعيد للمعلومات القيمة التي زودتنا بهاو لكن ماذا لو كان هذا المشروع هو تطبيق جريت بلينز اي الدخول بمشروع جديد و اثباته من خلال ادارة المشاريعو ماذا عن عقود الصيانة اللاحقة بانهاء المشروع و عملية اثبات تجديد الرخص

اتمنى لو يكون هذا احد الامثلة

شكرا
هبه

- (الدخول بمشروع جديد واثباته من خلال ادارة المشاريع) ممكن ان تبداي بوضع الاسس والنشاط لشركة وهمية وسنقوم بعون الله في التعاون لاكمال المشروع معا.

- عقود الصيانة حسب علمي تأخذ حس الفترات مقطوعة ويتم تجديدها كعقد جديد عند انتهاء الفترة. أما فيما يخص التعميدات اي لكل عمل مبلغ فيمكن التعامل معها على أنها مجموعو من المشاريع تحت عقد واحد وهذه الميزة موجودة في البرنامج. (حدا عندو رأي تاني؟؟؟).

ahai
06-Apr-2012, 09:34 AM
أحم أحم عدنا

بسم الله

ثانكس لجميع الاعضاء الذين شاركو بهذا الموضوع وقدمو للموقع الدعم المعنوي والفكري.

إي ريتو الحمد لله عالسلامة,,,, :cool:

وشك ولا ضو القمر يا قمر ....

ولك عمي وينك إنتي ؟؟؟ ما بتقول في إلي عالم لإسأل عنن إطمن عليون ... :mad:

ghareebdesoky1
13-May-2012, 11:12 PM
الف شكر وارجو ارشادى الى كيفية تحميل البرنامج

عادل1
22-Jul-2012, 10:25 AM
]السلام عليكم ورحمته الله وبركاته
اتقدم بالشكر الجزيل للقائمين علي هذا المنتدء وارجوا لهم دوائم التفويق
وفضلا لا امرا لي طلب انا في مجال تاجير السيارات وفي حاجة الي برنامج تاجير يقوم لي بعمل عقود التاجير وكذلك كل ما يتعلق بالسيارات من ارقام وانواع وموديل السيارات وحساب واغلاق عقود التاجير ولكم جزيل الشكرا ولاامتنان[/size]اللهم صل على محمد وعلى آله وصحبه أجمعين

moh
28-May-2013, 01:02 PM
هل يمكن استخدام analysis فى حساب المشارع

saeed
22-Jun-2013, 10:15 AM
نعم اخي الكريم يمكن استخدامها

as_radwan
14-Jul-2013, 08:56 AM
السلام عليكم
اخي كاتب الموضوع جزاك الله كل خير
عندي سؤال هل انتهي الشرح ام هناك مازال بقي شرح تتحفنا به

betra
16-Aug-2013, 07:53 PM
جزاكم الله خير استاذي الفاضل
و فى إنتظار المزيد من علمكم ادامه الله عليكم

starseawear
27-May-2014, 01:29 PM
ارجوا منكم المساعده هل احد يستطيع ان يقول لى طرقة الاستخدام المثلى لعمل Budget لشركة مقاولات مع طريقة عمل الفوتره للمشاريع .