المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : أسوأ خمسة ممارسات في مايكروسوفت دايناميكس جريت بلينز "Microsoft Dynamics GP"


ahai
16-Apr-2013, 10:28 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,

أقدم لكم إخواني بعد طول غياب, هذه الترجمة المتواضعة لمقال قرأته مؤخراً من الإنترنيت عن أسوأ الممارسات في استخدام جريت بلينز.

الحقيقة أن أغلب النقاط في هذا المقال قد تمت مناقشتها مطولاً في المنتدى, وعلى من يريد التوسع في الموضوع أن يبحث في المنتدى ليجد مناقشات مطولة عن هذه الممارسات.

أخيراً, أرجو من الله النفع للجميع, والتصدق علينا بآرائكم لتزداد الفائدة.

المقال:

غالباً ما تسلط المقالات الضوء على أفضل الممارسات، وهي ما أجمعت عليه الآراء على أنه الطريقة الصحيحة لممارسة الأعمال. لذا, قررت إلقاء نظرةٍ على بعضٍ من أسوأ الممارسات. هذه الممارسات التي ينبغي للمنظمات أن تتوقف عن ممارستها في مايكروسوفت دايناميكس جريت بلينز "Microsoft Dynamics GP".

وهذه خمسة من أسوأ هذه الممارسات:

1) تجاهل النسخ الاحتياطي (Ignore Backups)

أغلب أو كل الشركات تعلم يقيناً أنه يجب عليها أخذ نسخٍ احتياطيةٍ لبيانات مايكروسوفت دايناميكس جريت بلينز "Microsoft Dynamics GP"، ولكن عملية أخذ النسخ الاحتياطية ليست كافية للقول أن هناك نسخ احتياطية, فهذه النسخ ليس لها قيمة مالم يتم اختبار صلاحيتها من خلال اختبار استعادة لهذه النسخ (test restore). يجب على المستخدمين ضرورة التوقف عن هذا الاعتقاد والتأكد من أن قاعدة البيانات مدعومة بنسخ احتياطية سليمة (وليس فقط من خلال استخدام RAID system أو تخزينها على SAN). ويجب الانتباه هنا إلى أنه ليست فقط قاعدة البيانات هي التي يجب أخذ نسخ احتياطية لها, فكذلك النوافذ والتقارير المعدلة customized forms and reports، إلى جانب قواعد بيانات Integration Manager و ملف SYSDATA الخاص ببرنامج FRx ، كل ذلك يجب دعمه بسنخ احتياطية سليمة. وربما كذلك كان هناك بعض الأكواد والأمور الأخرى.

2) تضخيم دليل الحسابات:

بعض المستخدمين يريدون أن يخزنوا كل شيء في دليل الحسابات. فيخصصون مقطع للعملاء ، ومقطع للمشاريع ، ومقطع للأصول الثابتة، وأحياناً ما يكون هناك مقطع فارغ لأغراض معينة فيها حركة واحدة فقط. هذا هراء..! خففوا دليل الحسابات ودعوا الموديولات الفرعية والأستاذ المساعد تكون هي مصدر التقارير المطلوبة، بدون تضخيم دليل الحسابات.

3) تعديل النماذج والشاشات بدلاً من إعادة هيكلة العمليات في المنظمة:

إن التعديلات البرمجية Customization وتكييف التطبيق لملائمة العمليات شيءٌ حسنٌ، ولكن تعديل الواجهات والتطبيقات بدلاً من تغيير نظام العمليات في الشركة هو عبارةٌ عن وصفةٍ مخيفة ومقرفة من تكاليف مرتفعة ومشاكل متطورة ومعقدة. إن عمليات تعديل البرمجيات يجب أن تضيف قيمة إلى العمليات في الشركة، وليس مجرد تكرار أو إسقاط نفس عمليات الشركة كما هي على البرنامج بكل ما تحويه من مشاكل وتناقضات. في كثير من الأحيان، تكون العمليات القديمة موجودة بالرغم من مشاكلها بسبب القيود المفروضة من النظام السابق. الكثير من الشركات التي طبقت دايناميكس جريت بلينز باستخدام الواجهات الافتراضية غالباً ما يستغربون من قلة التعديلات البرمجية التي يحتاجونها. وبالتالي, الانتظار لتطوير تعديلات برمجية ضرورية ومفيدة، يجعل من الشركات قادرة على جعل هذه التعديلات البرمجية مركزة أكثر.

4) تأجيل التدريب:

مايكروسوفت دايناميكس جريت بلينز هو تطبيقٌ كبيرٌ يحوي الكثير من الفرص لتحسين وتطوير الأنشطة اليومية. ولكن مع الأسف, في كثير من الأحيان ينتهي التدريب والتعلم مع انتهاء التدريب الأولي. على الرغم من أنه لا يوجد أحدٌ على الإطلاق لديه القدرة على استيعاب كل ما في الدورات التدريبية الأولى، وذلك كانت متابعة التدريب والتعلم المستمر ضرورية. وعلاوة على ذلك، كلّ إصدار جديد لدايناميكس جريت بلينز يجلب المزيد من الأشياء الجديدة التي لا بد من تعلمها. هناك الكثير من فرص التعلم الرخيصة والمتاحة ، بما فيها الانترنت, من (Customer Source) إلى المقالات والمنتديات والمجموعات المهنية. إن عدم توفير التدريب المستمر يهدر جزءاً من الاستثمار الذي وضعته الشركة في دايناميكس جريت بلينز.

5) عدم استخدام سوى جزءٍ من النظام:
مايكروسوفت دايناميكس جريت بلينز "Microsoft Dynamics GP" هو نظام تخطيط موارد المؤسسات متكامل Integrated ERP. وبالتالي فإن عدم استخدامه كنظامٍ متكاملٍ تماماً يجعل من الصعب للغاية تقديم بياناتٍ كاملةٍ في الوقت المناسب. هذا لا يعني أنه لابد أن يتم إنشاء كل المعلومات من دايناميكس جريت بلينز، ولكن لابد أن تمرر كل البيانات ضمن هذا النظام بصورةٍ منتظمةٍ. إن توافر كل المعلومات في الشركة في مكانٍ واحدٍ يوفر فائدةً لتقديم التقارير. فالمستخدمين لم يعودوا قلقين بشأن التقارير المختلفة التي توفر مجموعات مختلفة من البيانات.
إن التركيز على اتباع أفضل الممارسات ليس دائماً كافياً. إذ ينبغي على الشركات أولاً التخلص من العادات السيئة والتوقف عن أسوأ الممارسات.

Monzer Osama
16-Apr-2013, 10:56 AM
الحقيقة , مقال رائع . ... سلمت يداك أبا تقي
الموضوع تطرق الى العديد من المشاكل والتي يبدوا أن الكثير بدول العالم يعانون نفس المعاناة التي نعانيها محلياً.
أعتقد لو فندنا أسوء طرق لاستخدام gp في منطقتنا ... سنتجاوز رقم خمسة بكثير ...

موضوعك حمسني لتجيمع ما واجهته من مشاكل واخطاء في موضوع آخر منفصل, عسى ولعلَّ أن يستفيد منها البعض ....

شكرا ثانية

download2m
16-Apr-2013, 12:50 PM
سلمت يمينك و انا ارى من وجهى نظرى ان اكبر مشكلة هى التدريب السليم على البرنامج وشكرا لك

ahai
16-Apr-2013, 10:13 PM
حياكم الله جميعاً,

الحقيقة موضوع التدريب كما أشار إليه الأخ محمد فتحي هو موضوع أساسي, ولكن اللفتة الأساسية والتي لاحظتها طيلة خبرتي فيهذا المجال, هي أن التدريب غالباً ما يكون موضوعاً ذاتياً.

المقال كما قرأتم يركز على الممارسات السيئة للشركات في استخدامهم للبرنامج, ولكن لم أجد شركة تفرض موضوع التدريب المستمر على الموظفين. إلا أن يكون الموظف هو نفسه لديه الرغبة في التعلم, كالأعضاء المتابعين في هذا المنتدى.

الحقيقة هناك نقاط كثيرة أود إثارتها, ولكن أؤثر أن تناقش مع الإخوة, فموضوع تجهيز الشركة لتطبيق النظام أو مايسمى Readiness والتي ذكرت في المقال في الفقرة الثالثة, شيء أساسي تهمله نسبة 90% من الشركات إن لم يكن أكثر, علماً أن جاهزية الشركة لها أشد الأثر على نجاح أي مشروع ERP.

شكراً لمن شارك

wmgad
19-Apr-2013, 01:37 AM
السلام عليكم اخوانى الاعزاء

اعتذر لكم عن غيبتى الطويله ولكن لى ظروفى الخاصه

هذا الموضوع شيق جدا وهو فعلا حل جميل جدا لمشاكل الجريت بلينز مع الشركات

حيث اننى عاصرت مشكله من نفس الوضع فى منطقه برج العرب الاسكندريه

ان شركه اشترت البرنامج ضمن منحه هيئه تحديث الصناعه

واكتفت الشركه بالتدريب المبدئى على البرنامج لبعض الموظفين وهم بالعدد 2
لتخفيض التكاليف الشركه موضوع الذكر صناعيه

وبعد سنه يتم فيها تركيب البرنامج وتعلم الموظفين اكثر واكثر

بدات الناس فى حب الموضوع وتطوير نفسها فى الخارج وترك الشركه

وطبعا الناس اللى تركت هى العناصر الممتازه

ومنها مات الجريت بلينز فى الشركه وتحول الى برنامج فاشل فى نظر صاحب الشركه وتقريبا فى نظر كل من يعرف صاحب الشركه

من شركات فى البرج


اعتذر مره اخرى عن غيبتى عن المنتدى الجميل

ولكن ان شاء الله عائد اليكم بشئ جميل وهو موضوع شيق ان شاء الله ينال اعجابكم

ياسر حميد
27-Apr-2013, 03:04 PM
الله يجزيك خير أخي عبد الحي دائماً سباق في تقديم كل ما هو مفيد وجديد

تقبل تحياتي

emad eldin
28-Apr-2013, 09:20 AM
موضوع جميل جدا
وفعلا الموضوعات اللى فى المنتدى كلها شيقة ومفيده شكر خاص للأخوة القائمين على المنتدى وكذلك المشاركين فيه أيضا
وفى تقدم دائم إن شاء الله

Microsoft Certified Business Management Solutions Professional

Microsoft Certified Technology Specialist SQL Server 2005

Enterprise Messaging Administrator

Ehab
28-Apr-2013, 09:34 AM
موضوع شيق جدا واحييك على الاختيار الجيد الذي سيفتح المجال حول ما يسبب ال Errors المتعاقبة

مما حدث امامي من اخطاء من مدير لنظام الجريت بلاينز في احدي الشركات
في مرة من المرات توقف النظام لديه ولم يستطيع ان يدخل المستخدمين على النظام فقام بعمل Restore لل Dynamics كان قد اخذ من يومين سابقين على الموجود في حين انه لم يتم عمل Restore لقاعدة بيانات الشركة معها اي انه ال Dynamics فقط

ارجو منكم ان تعطوني رأيكم على من يفعل ذلك ما الحل معه؟

hyou91
28-Apr-2013, 11:47 AM
أشكرك أخي ahai

على هذه المقالة المترجمة

انها مفيدة جدا وتساعدنا على التطور والنجاح في استخدام النظام بشكل أمثل

mohmah15
28-Apr-2013, 08:47 PM
شكرا لك يا اخي و جزاك الله عنا كل خير