المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : دورة تعليمية في إعدادات موديول الأصول الثابتة


ahai
11-May-2012, 10:14 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

إخوتي الأعضاء الأكارم,

من خلال مراجعتي لمحتويات المنتدى, فوجئت بأنه لا يوجد إلى الآن سلسلة من الدروس التي تغطي موديول الأصول الثابتة, بالرغم من تكرار الأسئلة عن هذا الموضوع. لذا قررت الاعتماد والاتكال على الله سبحانه وتعالى, والمباشرة بسرد بعض الدروس التعليمية لإعدادالأصول الثابتة في جريت بلينز. راجياً من الله سبحانه وتعالى أن يكون هذا العمل وسائر أعمالنا خاصةً لوجهه الكريم, إنه على ذلك قدير.

أرجو من الإخوة الذين لديهم استفسارات عن الموضوع, أن لا يستبقوا الأحداث, وأن تكون استفساراتهم من ضمن ما تم سرده, حتى لا تتشوش المشاركات. ((الأسئلة برفع الإصبع)) :)

نبدأ على بركة الله..

ahai
11-May-2012, 10:42 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

قبل أن نبدأ بسرد دروس الإعدادات المالية والمحاسبية لموديول الأصول الثابتة, لا بد أولاً من سرد الإعدادات التي لابد أن تكون جاهزة قبل البدء بإعدادات الموديول.

أولاً: الإعدات الضرورية التي يجب إتمامها قبل البدء بإعداد مويدول الأصول الثابتة:
1- إتمام إعداد الشركة Company Setup
2- إتمام إعدادات الفترات المالية Setting up Fiscal Periods
3- إتمام إعدادات شكل الحساب Setting up Account Format
4- إتمام إعدادات شجرة الحسابات Setting up posting accounts

ثانياً: إعداد الجدول الزمني (الرزنامة) للأصول الثابتة:
Build Fixed Assets Fiscal Calendar
tools >> utilities >> fixed assets >> build calendar

http://www.gp4arab.com/forum/attachment.php?attachmentid=459&stc=1&d=1210539052

النظام سيقوم بإعداد سنوات مالية في رزنامة الأصول الثابتة تمتد لغاية 200 عام ربما, وذلك لأغراض احتساب للاهتلاكات في الماضي والمستقبل. ليس فقط احتساب الاهتلاكات لإدخال القيود ولكن لأغراض التخطيط أيضاً

قبل البدء بإعدادات الرزنامة المالية لموديول الأصول الثابتة, لا بد أن يكون هناك سنة مالية واحدة على الأقل معرفة في النظام. لأنه حسب إعدادات هذه السنة سيقوم النظام بإعداد رزنامة الموجوات الثابتة المالية لكل الأعوام.

إذا كانت إعدادات السنوات المالية متطابقة, فيمكن إعداد رزنامة الموجودات الثابتة مرة واحدة فقط عند الإعدادات الأولية عند التركيب, في حال كانت هناك سنوات مالية غير معرفة, فإن النظام يقوم بإعداد الرزنامة المالية للأصول الثابتة لهذه السنة وفتراتها اعتماداً على أقرب سنة مالية معرفة.
مثال: إذاكانت السنوات المالية المعرفة في النظام هي من 1997 إلى 2007, فإن النظام سيقوم بتعريف السنوات المالية في رزنامة الأصول الثابتة من عام 1907 إلى 1996 مطابقة لسنة 1997, ومن عام 2008 إلى عام 2100 مطابقة لسنة 2007.

يمكن من خلال هذه الشاشة استبدال الرزنامة الموجودة حاليا برزنامة جديدة, أو إضافة سنوات جديدة غير معرفة (يجب في هذه الحالة عدم اختيار Replace).
كما يمكن الاستعلام عن الرزنامة الحالية ومراجعتها وطباعة تقرير عن الأخطاء إن وجدت.

لحد هون مين عندو سؤاااااال ؟؟؟ :mad:

osamamakled
13-May-2012, 08:25 AM
جزاك الله خيرا مستشارنا عبدالحي علي الموضوع القيم

alwahidi22
13-May-2012, 04:27 PM
شرح جميل اخي عبدالحي , جعله الله في ميزان حسانتك يوم القيامة

manolia
13-May-2012, 04:36 PM
شكر سيد عبالحي وجزاك الله خير

manolia
13-May-2012, 04:37 PM
ممكن تكمل سيدي الفاضل

as_radwan
13-May-2012, 04:46 PM
اخي عبد الحي
جزاكم الله كل خير
لو ممكن نجعل المصطلحات كما هي باللغة الانجليزية مع بقاء الشرح بالعربي يكون افضل
ثانيا لو دعمت الشرح بنظام سؤال وجواب كما هو الحل في امتحانات شركة مايكروسوفت
مع خالص تحياتي

AHMADYOSF
14-May-2012, 06:03 AM
سيدي الفاضل عبدالحي
جزاكم الله خير الجزاء

ahai
14-May-2012, 08:08 AM
بسم الله الرحمن الرحيم

نعود من جديد,

ثالثاً: إدخال سجلات الأرباع (أي ربع السنة):
Enter Quarter Records
TOOLS >> SETUP >> FIXED ASSETS >> QUARTER

http://www.gp4arab.com/forum/attachment.php?attachmentid=460&stc=1&d=1210744179

يتم هنا إدخال تاريخ بداية ونهاية ووسط كل ربع سنة في رزنامة الأصول الثابتة.
طبعاً الكل سيسأل "لماذا ؟". الحقيقة هذه تستخدم فقط للشركات التي تعتمد طريقة "متوسط منتصف ربع السنة" أو mid-quarter averaging convention
وهذه الطريقة تستخدم لتخفيف العبء الضريبي في بعض الدول.
(لمزيد من المعلومات عن طريقة الإهتلاك هذه وغيرها راجع الموقع: http://www.fixedassetinfo.com/), على أي حال يوصى بأن تقوم بتعريف أرباع السنوات لديك في رزنامة الأصول الثابتة حتى لو لم تكن تستخدم هذه الطريقة (أغلب الشركات هنا تستخدم معدل الإهتلاك اليومي من تاريخ الشراء إلى آخر العمر الإنتاجي للأصل).

رابعاً:
إجراء المزامنة بين الأرباع في رزنامة الأصول الثابتة وبين السنوات المالية:
Synchronize Quarters to Fiscal Years
TOOLS >> UTILITIES >> FIXED ASSETS >> BUILD CALENDAR

هنا سنعود قليلاً للفورم الذي تعلمناه سابقاً: Build Fixed Assets Fiscal Calendar
حيث نقوم باختيار Checkboxً الأخيرة من أجل عملية المزامنة, ثم الضغط على Build

بعد أن نقوم بتعريف أرباع سنة كاملة على الأقل (4 أرباع لسنة واحدة), سيقوم النظام ببناء سجلات الأرباع للسنوات الباقية في رزنامة الأصول الثابتة

ahai
14-May-2012, 08:13 AM
اخي عبد الحي
جزاكم الله كل خير
لو ممكن نجعل المصطلحات كما هي باللغة الانجليزية مع بقاء الشرح بالعربي يكون افضل
ثانيا لو دعمت الشرح بنظام سؤال وجواب كما هو الحل في امتحانات شركة مايكروسوفت
مع خالص تحياتي

رجاءً إخواني جميعاً, أي استفسار متعلق بما سبق اطرحوه مباشرةً حتى تتم مناقشته قبل الانتقال إلى المواضيع اللاحقة.

بالنسبة للمصطلحات, لم أفهم بالتحديد قصدك أستاذ رضوان. أرجو منك الإشارة مباشرةً إلى أي مصطلح.

شكراً لجميع الإخوة الذين يتابعوننا.

hanyhalem
14-May-2012, 10:47 AM
اكثر من رائع
مشكوووووووور على تعبك
برجاء ان تستكمل موضوعاتك

usama_omran
14-May-2012, 12:34 PM
الموضوع جميل وموفيد جدا بس ممكن يكون الموضوع كامل مرة واحدة على ملف وورد ليكون مرجع فيما بعد وجزاك الله خيرا

ahai
14-May-2012, 01:05 PM
الموضوع جميل وموفيد جدا بس ممكن يكون الموضوع كامل مرة واحدة على ملف وورد ليكون مرجع فيما بعد وجزاك الله خيرا

بالنسبة للدورات التعليمية, بعد انتهائها في المنتدى يتم تنقيحها وإعادة كتابتها في الموقع.

صبراً يا شباااااب

Amro
14-May-2012, 01:34 PM
مشكوور على المجهود ، يرجى عمل نسخة كاملة على ملف وورد ، للقراءة والمتابعة وذلك لتسهيل الشرح وقبول الاستفسارات .. وشكرا

Mohamed Salah
14-May-2012, 01:45 PM
جزاك الله خيرا أخ عبد الحي و ياريت تكمل الخطوات بنفس اسلوب السرد و الصورة المرفقة حتي يعتبر ما تنجزة دليل للمستخدم العربي في الاصول الثابتة

ahai
14-May-2012, 03:00 PM
السلام عليكم,

هلق بلش الجد,,, طبعاً لإنه عن الربط المالي لموديول الأصول الثابتة.

ولكن قبل البدء بشكل عملي, لا بد من سرد بعض المعلومات الأولية المتعلقة تحديداً بعملية شراء الأصول الثابتة, وذلك لأن عملية شراء الأصول فيها تحديد الحساب المالي لتكلفة الأصل, ولا بد من فهمها بشكل جيد أولاً.

هناك ثلاث طرق لتسجيل شراء أي أصل ثابت:
1- من خلال موديول الموردين Payable Management :
TRANSACTIONS >> PURCHASING >> TRANSACTION ENTRY
حيث يتم اختيار Invoice من Document Type

http://www.gp4arab.com/forum/attachment.php?attachmentid=461&stc=1&d=1210769347

هنا, ندخل على Distribution ثم نختار الحساب المالي للطرف PURCH.
الحساب الذي نختاره هنا هو حساب Trigger أي أنه معرف مسبقاً في موديول الأصول الثابتة على أنه حساب مشتريات للأصول الثابتة.

كيف نعرف حساب Trigger ؟
من خلال نافذة Fixed Assets Purchasing Posting Accounts Setup
TOOLS >> SETUP >> FIXED ASSETS >> PURCHASING POSTING ACCOUNTS SETUP

http://www.gp4arab.com/forum/attachment.php?attachmentid=462&stc=1&d=1210770332

يا جماعة ماحدا يتشوش, أولاً يجب إعداد حساب Trigger لحتى نستطيع إتمام عملية الشراء من خلال Payable Management.

إزا ما حدا فهم شي, ما مشكلة, راح نرجع نشرح هذه النافذة بالتفصيل.

نتابع في وقت لاحق

عثمان
14-May-2012, 03:07 PM
السلام عليكم,

هناك ثلاث طرق لشراء أي أصل ثابت:
1- من خلال موديول الموردين Payable Management :
TRANSACTIONS >> PURCHASING >> TRANSACTION ENTRY
حيث يتم اختيار Invoice من Document Type

تحديد حساب مالي في الأستاذ العام, وجعله مديناً في نافذة التوزيع Distribution

جهود جبارة أخ عبد الحي ومشكور على هذا الطرح البنّاء,
لكن ألا ترى معي بأنه من الخطر فتح صلاحية الحسابات للموظف الذي يعمل على المشتريات ؟
لماذا لا توجد طريقة اتوماتيكية يتم ادراج الحساب بها؟

ahai
14-May-2012, 03:51 PM
جهود جبارة أخ عبد الحي ومشكور على هذا الطرح البنّاء,
لكن ألا ترى معي بأنه من الخطر فتح صلاحية الحسابات للموظف الذي يعمل على المشتريات ؟
لماذا لا توجد طريقة اتوماتيكية يتم ادراج الحساب بها؟

كلامك صحيح ولكنه سابق لأوانه,

في القسم الثاني من الدورة سنتطرق إلى العمليات على الأصول الثابتة, وأفضل الممارسات في ذلك.

شكراً لمشاركتك أخي عثمان

على فكرة إنتي اشتركت قبلي مباشرةً في المنتدى رقمك 149 ورقمي 150. لذلك أنت ممن سبق بالخيرات...

ahai
14-May-2012, 03:58 PM
مشكوور على المجهود ، يرجى عمل نسخة كاملة على ملف وورد ، للقراءة والمتابعة وذلك لتسهيل الشرح وقبول الاستفسارات .. وشكرا

يا أخي ليش مفكرين إنو الدروس مكتوبة عندي سلفاً ؟؟؟؟

والله الدروس عم أحضرها واحد تلو الآخر, والصور عم آخذها من ملفات المانيول .

إصبروا, سنقوم بذلك إن شاء الله

emad7eda
15-May-2012, 08:33 AM
بارك الله فيك والف شكر
وكما قال رسول الله صلى الله عليه وسلم خيركم من تعلم العلم وعلمه

ahai
17-May-2012, 04:06 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,

آسف للتأخير, ونتابع..

طرق تسجيل مشتريات الأصول الثابتة:

2- من خلال موديول Purchase Order Entry:
الربط بين موديول المشتريات وموديول الأصول الثابتة يتم بطريقتين:

الأولى: من خلال حساب مالي في الأستاذ العام (حساب مقاصة) وهو نفسه حساب Trigger المستخدم في الربط بين موديول Payables وموديول FA.
حيث يتم تحديد هذا الحساب في تفاصيل الصنف PO ITEM DETAILS,

http://www.gp4arab.com/forum/attachment.php?attachmentid=468&stc=1&d=1211032127

ibrahem183
18-May-2012, 04:57 PM
جزاكم الله خيرا
الي الامام دائما ياخ عبدالحي

as_radwan
19-May-2012, 04:31 PM
السلام عليكم
لو ممكن وضع الشررح باكمله في ملف واحد يكون افضل وانفع ان شاء الله

ابو نواف المشوشي
19-May-2012, 05:05 PM
الاخ عبد الحي نقل لك مشكور على كل جهد بذلتة ونورتنا بة من معلومات
اريد منك ومن الاخوة ان يفيدوني على سؤالي هذ
عندما يعطيك اي عميل اصل كداعية او مجانا كيف يتم معالجتة محاسبيا اي اريد كيفية القيد المحاسبي لذلك الاصل
وجزاكم اللة الف خير
اخيكم حامد محمد

maher_elnady
20-May-2012, 10:09 AM
برجاء اعداد دورات كثيرة لاننا نحتاج ان نتعلم الكثير وارجو ان تكون هناك دورة في اعداد موديول الموارد البشرية

fathki
25-May-2012, 03:03 PM
اخي الكريم اسف سؤالي خارج اطار الموضع هل هناك من معهد لعمل دورة بالبرنامج في جدة ارجو التوجيه مع فائق الشكر

ahai
25-May-2012, 04:36 PM
أهلاً بك أخي الكريم,

يمكنك الإتصال على الأستاذ منذر مدير عام المنتديات أو مراسلته.

adel alsaadany
26-May-2012, 01:32 PM
جزاكم الله خيرا مستشارنا عبد الحى لهذا المجهود الطيب وجعله الله فى موازين حسناتكم

عماد زيد
27-May-2012, 07:23 AM
السلام عليكم
عندي سؤال صغير :
نحن نقوم ببناء سفن , المشروع يأخذ حوالي عام او اكثر و خلال تلك الفترة نتابع العمل عن طريق حساب Wip

و بعدين انتهاء العمل ندخل السفينة في موديول الصول الثابتة.
من المشاكل التي تواجهنا هي عدم معرفة الكلفة النهائية للسفن عند وضعها بالأصول الثابتة و بداية
تشغيلها ضمن المشروع بسبب بعض
الفواتير و الكلف لمدة شهرين أو أكثر , في هذه الأثناء نقوم قد بدانا باستهلاكها ضمن المشروع.

السؤال ما هو أفضل حل لتعديل التكلفة للأصل بعد تعربفه لاأصول الثابتة.

طبعا لقد وجدنا حل التفافي حول هذه المشكلة و لكن أريد وجهة نظرك.

ahai
27-May-2012, 09:02 AM
من المشاكل التي تواجهنا هي عدم معرفة الكلفة النهائية للسفن عند وضعها بالأصول الثابتة و بداية تشغيلها ضمن المشروع بسبب بعض
الفواتير و الكلف لمدة شهرين أو أكثر , في هذه الأثناء نقوم قد بدانا باستهلاكها ضمن المشروع.




طيب ما في أي إمكانية لتقدير هذه التكاليف ؟ ولو من واقع المصاريف المشابهة السابقة.

عماد زيد
27-May-2012, 02:56 PM
طيب ما في أي إمكانية لتقدير هذه التكاليف ؟ ولو من واقع المصاريف المشابهة السابقة.
أخي طبعا ممكن تقديرها بس نحنا عم نحكي عن أصول بحوالي 7مليون دولار لكل سفينة و بالتالي أي تقدير
بيعمل فرق حوالي 200 ألف دولار.

ahai
28-May-2012, 03:05 PM
السلام عليكم,

أعتذر كثيراً عن تأخري في إعداد دروس جديدة, وإن شاء الله قريباً سأراجع ما تم وضعه ونتابع.


أخي طبعا ممكن تقديرها بس نحنا عم نحكي عن أصول بحوالي 7مليون دولار لكل سفينة و بالتالي أي تقدير
بيعمل فرق حوالي 200 ألف دولار.

مرحبا أبو رياض,

أخي جريت بلينز في مشكلتين بشعات بشأن الأصول الثابتة واللي بيتعلقو بمشكلتك:
1- ما في إمكانية إضافة أجزاء للأصل, أو تطويره, أو إطالة عمره, لإنو هاي النفقات يمكن في بعض الحالات رسملتها.

2- ما في إمكانية إعادة تقدير لقيمة الأصول في حال زادت قيمتهاالسوقية. طبعاً بعرف إنو أصلاً إعادة تقييم الأصول مخالف للمبادئ المحاسبية. بس مايكروسوفت ما دخلها بهادا الشي. وقت اللي بدي أخرق المبادئ ما البرنامج اللي بيمنعني. بالعكس, ممكن بأي وقت المبادئ تتعدل ويصير هادا الشي عجز بالبرنامج.

أظن الحل اللي ممكن يكون لمشكلتك هوي بإنك تعمل أصل جديد وتسميه "متمم الأصل ×" ويكون الكود تبعه كمان تابع لكود الأصل السابق. ونفس العمر الإنتاجي ونفس تاريخ الوضع بالخدمة, ووو..

المشكلة الأساسية هون هوي إزا كانت التكاليف الجديدة وصلت بعد إقفال السنة المالية وحساب الإهتلاكات... وقتها بدو يصير في شوية شغل زيادة على ما أعتقد. بس بتدبر.

ahai
30-May-2012, 11:42 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,

آسف يا جماعة على هذا التأخير, والحقيقة بعد الانقطاع صرت لاقي صعوبة بالعودة والمتابعة, لذلك لا راح حاول أتذكر معكم النقاط اللي ذكرناها من الأول:

1- ما يجب إعداده قبل إعداد موديول الأصول الثابتة.
2- إعداد رزنامة الأصول الثابتة.
3- إدخال سجلات الأرباع ومزامنتها.
وقد بدأنا بالإعدادات المالية والربط مع الحسابات لموديول الأصول الثابتة, حيث ذكرنا طرق شراء الأصل الثابت وذلك لتوضيح ماهية حساب الTrigger.

والآن يمكننا المتابعة من بداية الإعدادات المالية والربط بالحسابات. وأود أن أنوه هنا إلى أنه في حال عدم استيعاب طرق شراء الأصول فلا بأس, لأننا سنعود إليها لاحقاً, أما بقية النقاط فإن كان هناك أي غموض أو لبس, فيرجى المبادرة بالسؤال مباشرةً.

شكراً وأعتذر ثانيةً.

ahai
01-Jun-2012, 03:36 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,

نعود إلى دروسنا, الإعدادات المالية والربط بالحسابات لموديول الأصول الثابتة,

خامساً: إدخال مجموعات الحسابات:
Enter Accounts Group:
TOOLS >> SETUP >> FIXED ASSETS >> ACCOUNT GROUP

في هذه الشاشة يتم تعريف مجموعة الحسابات المالية التي تستخدم عادةً مع الأصول الثابتة, مثل: مجمع الاهتلاك, حساب تكلفة الأصل, مصاريف الاهتلاك,... إلخ.

http://www.gp4arab.com/forum/attachment.php?attachmentid=478&stc=1&d=1212824334

عادةً, يتم تحديد مجموعة من الحسابات لكل مجموعة من الأصول الثابتة ذات الطبيعة المشتركة, مثل السيارات, المباني, الأثاث,... إلخ. وبالتالي يتم تعريف مجموعة من الحسابات لكل فئة محددة من هذه الأصول.

الحسابات التي يمكن تعريفها في مجموعة الحسابات Accounts Group:
1- مصاريف الاهتلاك Depreciation Expense:
وهو حساب أرباح وخسائر (Profit & Loss) وهو الذي سترحل إليه مصاريف اهتلاك مجموعة الأصول هذه في كل فترة مالية معرفة.

2- مجمع الاهتلاك Depreciation Reserve:
وهو حساب ميزانية (Balance Sheet), وهو الذي سيرحل إليه المجمع التراكمي لمصاريف الاهتلاك منذ بداية حياة الأصل وحتى الفترة الحالية.

3- مصاريف اهتلاك السنوات السابقة Prior Year Depreciation:
وهو حساب أرباح وخسائر (Profit & Loss) وهو الذي سترحل إليه مصاريف اهتلاك مجموعة الأصول التابعة للسنوات السابقة.
عادة, يكون هذا الحساب نفسه حساب مصاريف الاهتلاك. إلا أنه يفترض أن يتأثر عند تغيير قيمة حقل مؤثر في احتساب الاهتلاكات. سأعطي مثال بالأرقام:

لدينا سيارة قيمتها 50,000 ريال قررنا توزيع قيمة اهتلاكها على 4 سنوات. وفي السنة الثالثة تبين أننا سنهتلكها على 5 سنوات.

رصيد حساب مجمع الاهتلاكات في السنة الثالثة هو 25,000.
وبعد تعديل العمر الإنتاجي من 4 إلى 5, سيتم تنزيل مجمع الإهتلاك إلى 20,000.

5,000 من ح/ مجمع اهتلاك سيارات
****5,000 إلى ح/ مصاريف اهتلاك سنوات سابقة.

هنا يجب ملاحظة أمر هام, وهو أن مبالغ مصاريف الاهتلاك للسنوات السابقة ترحل في الفترة الحالية وليس في السنوات السابقة.

4- حساب تكلفة الأصل Asset Cost:
وهو حساب ميزانية (Balance Sheet), يحوي على التكلفة التاريخية للأصل إلى حين وضعه في الخدمة. (يعني نفسه حساب الأصول الثابتة في شجرة الحسابات).

5- حساب مبيعات الأصول الثابتة Proceeds:
وهو حساب ميزانية (Balance Sheet), عبارةٌ عن حساب وسيط Offset, يكون دائناً عند بيع الأصل, ومديناً عند إقفال حسابات الأصل المباع (تكلفة الأصل ومجمع الاهتلاك).

6- حساب أرباح وخسائر بيع الأصول الثابتة Recognized Gain/Loss:
وهو حساب أرباح وخسائر (Profit & Loss) ويسمى عادةً الأرباح والخسائر الرأسمالية. حيث يكون المتمم المحاسبي لعملية إقفال حسابات الأصل بحساب مبيعات الأصول الثابتة.

7- حساب أرباح وخسائر بيع الأصول الثابتة غير المحققة Non Recognized Gain/Loss:
وهو حساب أرباح وخسائر (Profit & Loss), يستخدم في حالات خاصة من حالات إطفاء الأصول الثابتة. وسنذكر استخدام هذا الحساب عند شرح أنواع إطفاء الأصول.

8- حساب مقاصة شراء الأصول الثابتة Clearing:
وهو حساب ميزانية (Balance Sheet) يكون دائناً عند إضافة الأصل الثابت. إذا كان حساب تكلفة الأصل يرحل من موديول Payable Management أو من موديول Purchase Order Process فإنه يمكن وضع حساب المقاصة هو نفسه حساب تكلفة الأصل, وبالتالي لن يكون هناك تأثير في الأستاذ العام عند إضافة الأصل في موديول Fixed Assets.
مثال:
في موديول Payable Management أوPurchase Order Process:
من ح/ حساب الTrigger (وهو حساب تكلفة الأصل في الميزانية)
**** إلى ح/ المورد

في موديول Fixed Assets:
من ح/ تكلفة الأصل الثابت (الذي يأخذه النظام من مجموعة الحسابات أعلاه)
**** إلى ح/ تكلفة الأصل الثابت (بحيث يكون نفسه حساب المقاصة المحدد في مجموعة الحسابات أعلاه).

في هذه الحالة يكون كل من حساب Trigger وحساب Clearing وحساب تكلفة الأصل الثابت, هو نفس الحساب في الأستاذ العام وهو حساب تكلفة الأصل الثابت في الميزانية.

هناك طريقة أخرى, وهي المستخدمة غالباً:
حيث يمكن أن يحدد حساب المقاصة Clearing هو نفسه حساب الTrigger, وبالتالي صار حساب المقاصة فعلاً حساب مقاصة وليس حساب تكلفة الأصل الثابت. وتكون القيود كما يلي:

في موديول Payable Management أوPurchase Order Process:
من ح/ حساب الTrigger (وهو حساب المقاصة Clearing)
**** إلى ح/ المورد

في موديول Fixed Assets:
من ح/ تكلفة الأصل الثابت (الذي يأخذه النظام من مجموعة الحسابات أعلاه)
**** إلى ح/ المقاصة Clearing (وهو حساب المقاصة Clearing المحدد في مجموعة الحسابات أعلاه).

أعتقد أنني في هذه المشاركة قد كفرت عن كل التأخير السابق. الله وكيلكن وجعني راسي,,, :(

ابو نواف المشوشي
02-Jun-2012, 04:49 PM
الاخوة الاعزا اريد منكم توضيح حول محاسبة المقاولات من بداية المشروع الى نهايته
1 - كيفية قيود اليومية العامة
2 - مصروفات
3 - الدفعات المقدمة من صاحب المشروع
4 - الضمانات والحجوزات من قبل البنك وضمانة الصيانة
يعني اريد من يدلني على حل لهذه المشكلة
وجزاكماللة خيرلما تبذلونةمن جهدوعطا

ahai
03-Jun-2012, 08:47 AM
الاخوة الاعزا اريد منكم توضيح حول محاسبة المقاولات من بداية المشروع الى نهايته
1 - كيفية قيود اليومية العامة
2 - مصروفات
3 - الدفعات المقدمة من صاحب المشروع
4 - الضمانات والحجوزات من قبل البنك وضمانة الصيانة
يعني اريد من يدلني على حل لهذه المشكلة
وجزاكماللة خيرلما تبذلونةمن جهدوعطا

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,

أخي الكريم عليك بالبحث في الموقع التالي:
http://www.infotechaccountants.com/forums/

ولا داعي لطرح السؤال في المنتدى, فهو مطروح كثيرا من قبل..(أنا شخصياً قرأته هناك)

أهلا وسهلا بك

ahai
03-Jun-2012, 09:00 AM
الاخ عبد الحي نقل لك مشكور على كل جهد بذلتة ونورتنا بة من معلومات
اريد منك ومن الاخوة ان يفيدوني على سؤالي هذ
عندما يعطيك اي عميل اصل كداعية او مجانا كيف يتم معالجتة محاسبيا اي اريد كيفية القيد المحاسبي لذلك الاصل
وجزاكم اللة الف خير
اخيكم حامد محمد

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,

السيد أبو نواف المحترم,

لقد كنت أجبتك سابقاً على هذا السؤال, إلا أنني تسرعت, وكان من المفروض أن أحولك على المنتدى المختص.

على أي حال إجابتي السابقة لم تكن دقيقة. فلقد قرأت في أحد المنتديات المختصة ما يفيد إلى أن المنح من هذا النوع تضاف إلى حقوق أصحاب الملكية, وقد ارتحت أكثر إلى هذا الجواب (ممكن فتح حساب فرعي "رأس المال الممنوح" أو يمكن إضافته إلى أحد الاحتياطيات).

أعتذر ثانيةً وشكرا لكم

عماد زيد
04-Jun-2012, 02:16 PM
عبد الحي ...... استعجل شوي .........

عندي كام سؤال متقدمات كتير بس صابر عليك لسه شوي :)

ahai
04-Jun-2012, 03:51 PM
عبد الحي ...... استعجل شوي .........

عندي كام سؤال متقدمات كتير بس صابر عليك لسه شوي :)

عالقافي ,,, الله يعطيك العافي ,,,, :D

خيو الله وكيلك بحضر الدرس وبكتبو, ولسه عندك تجهيز الصور وشوية أمثلة ,,,, يعني بدك تصبر أكتر ,,, يعني ما تكون صابر واحد,,, لازم تكون صابر رباعي (4 × 4) ... :D

osamamakled
05-Jun-2012, 09:55 AM
[QUOTE=ahai;7019]السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,

السيد أبو نواف المحترم,

لقد كنت أجبتك سابقاً على هذا السؤال, إلا أنني تسرعت, وكان من المفروض أن أحولك على المنتدى المختص.

على أي حال إجابتي السابقة لم تكن دقيقة. فلقد قرأت في أحد المنتديات المختصة ما يفيد إلى أن المنح من هذا النوع تضاف إلى حقوق أصحاب الملكية, وقد ارتحت أكثر إلى هذا الجواب (ممكن فتح حساب فرعي "رأس المال الممنوح" أو يمكن إضافته إلى أحد الاحتياطيات).

أعتذر ثانيةً وشكرا لكم[/QUO

الأخ المستشار عبد الحي
صحيح الكلام الأخير - هناك عدة أراء في الموضوع و لكن المشهور تسجل في إحتياطى رأس المال
وهو
"إيرادات متأتية للمنشأة من غير نشاطها الأصلي عن التعويضات. كما يعرف أيضا بكونه الأرباح المخصصة بصفة مستمرة لتدعيم المركز المالي للمنشأة وهو ينقسم إلى احتياطي قانوني واحتياطات اختيارية."

ahai
05-Jun-2012, 01:11 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,

نتابع في الشق المالي من موديول الأصول الثابتة,

كنا قد تكلمنا على إدخال مجموعات الحسابات في المشاركة السابقة, حيث قمنا بتحديد كل أنواع الحسابات تقريباً المستخدمة في الأصول الثابتة.

لا بد من الإشارة هنا إلى أنه في حال لم يكن هناك ربط بين موديول الأصول الثابتة والأستاذ العام, أي أننا لا نريد من موديول الأصول الثابتة أن يقوم بترحيل كل عمليات الأصول الثابتة إلى الأستاذ العام. فإننا ببساطة نقوم بإلغاء تحديد Require Account من شاشة Fixed Assets Company Setup (سنأتي على إعدادات هذه الشاشة بالتفصيل لاحقاً).

http://www.gp4arab.com/forum/attachment.php?attachmentid=476&stc=1&d=1212662009

لاحظوا في النموذج السابق على اليمين Purchasing Interface Options
والتي تحدد خيارات الترحيل من موديول المشتريات. ما يهمنا هنا تحديداً هو خيارات Post POP Through to FA حيث إذا تم اختيار by Account وكذلك إذا تم اختيار Post PM Through to FA فإنه لابد من تحديد Trigger Account الذي تحدثنا عنه سابقاً.

http://www.gp4arab.com/forum/attachment.php?attachmentid=477&stc=1&d=1212662536

حيث يتم تعريف حساب Trigger Account الذي يستخدم في شراء الأصول الثابتة من خلال PM أو موديول POP. ويمكن من خلال هذه الشاشة ربط ك حساب بفئة معينة من فئات الأصول الثابتة (في المشاركة القادمة إن شاء الله تعالى). عند ترحيل أي مبلغ إلى هذا الحساب من خلال شراء أصل ثابت , يقوم موديول الأصول الثابتة بإضافة سجل إلى جدول ترحيل مشتريات الأصول الثابتة مشيراً إلى أن هناك أصنافاً يجب أن تضاف إلى الأصول الثابتة, وسنتكلم إن شاء الله تعالى عن كيفية إتمام هذه العملية.

هناك طريقة لربط المشتريات بالأصول الثابتة من خلال استلامات الأصناف, لم نتحدث عنها بعد, حيث يمكن من خلال هذه الطريقة الاستغناء عن تعريف حساب Trigger Account , وفي هذه الحالة يتم تحديد خيارby Receipt Line من ضمن خيارات Post POP Through to FA من شاشة Fixed Assets Company Setup السابقة.

ahai
09-Jun-2012, 04:29 PM
بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,

نتابع إن شاء الله في إعدادات موديول الأصول الثابتة.

إنشاء أنواع التأمين:
Create Insurance Class Records
TOOLS >> SETUP >> FIXED ASSETS >> INSURANCE

http://www.gp4arab.com/forum/attachment.php?attachmentid=481&stc=1&d=1213019841

إنشاء أنواع التأمين هي عملية إختيارية, وتستخدم لتصنيف الأصول الثابتة في مجموعات حسب شروط التأمين ومعدل التضخم, ومعدل الإهتلاك.

يتم التمييز هنا بين الأصول المؤمن عليها من الأصول غير المؤمن عليها, حيث تضاف هذه المعلومات إلى الأصل ويتم الحصول عليها من شركة التأمين أو وكيل التأمين المعتمد لدى كل شركة في التأمين على الأصول الثابتة.

يتم إضافة معلومات التأمين في النموذج السابق, حيث نعرف معلومات التأمين الخاصة بكل فئة من الأصول الثابتة, ومن ثم يتم الربط مع فئات الأصول الثابتة من خلال نموذج إعداد فئات الأصول الثابتة (سيأتي لاحقاً) لتضاف هذه المعلومات بشكل إفتراضي لكل أصل يتم إضافته تحت هذه الفئات.

من النموذج السابق لدينا حقلين مميزين:
1- معدل التضخم Inflation Rate: وهو معدل تضخم قيمة الأصل الأصلية, حيث نضع 1.10 في حال كان معدل التضخم 10% مثلاً, ويتم تقديره من قبل شركة التأمين كما أسلفنا.
2- مهدل الاهتلاك Depreciation Rate: وهو المعدل التراكمي لتناقص قيمة الأصل الأصلية.ويتم تقديره كذلك من قبل شركة التأمين كما أسلفنا.
كلا الحقلين السابقين لا يتم استخدامهما من قبل موديول الأصول الثابتة أبداً, وإنما هما لأغراض التقارير فقط في حال كنا نعد تقارير تخص التأمين وما إلى ذلك.

mohamed_abdelsalam
19-Jun-2012, 10:33 AM
جزاكم الله خيرا

RISSA
20-Jun-2012, 01:37 PM
جزاك الله خيرا وننتظر المزيد

سؤال:

الخطوة الأولى عند اضافة Fixed Asset جديد نقوم بتعريفه من خلال ال Cards List وأيضا من خلال هذه القائمة يتم الربط أيضا،
و لكن أريد أن أعرف الخطوة الثانية هل نقوم بعمل القيد أم كيف تتم المعالجة المحاسبية?

وهل هناك إمكانية للشرح لكيفية إضافة الاصل من خلال ال Cards أولا والخطوات اللازمة بالتفصيل ؟

وشكرا للمساعدة.

osamamakled
15-Sep-2012, 12:55 PM
السلام عليكم,

أعتذر كثيراً عن تأخري في إعداد دروس جديدة, وإن شاء الله قريباً سأراجع ما تم وضعه ونتابع.




مرحبا أبو رياض,

أخي جريت بلينز في مشكلتين بشعات بشأن الأصول الثابتة واللي بيتعلقو بمشكلتك:
1- ما في إمكانية إضافة أجزاء للأصل, أو تطويره, أو إطالة عمره, لإنو هاي النفقات يمكن في بعض الحالات رسملتها.

2- ما في إمكانية إعادة تقدير لقيمة الأصول في حال زادت قيمتهاالسوقية. طبعاً بعرف إنو أصلاً إعادة تقييم الأصول مخالف للمبادئ المحاسبية. بس مايكروسوفت ما دخلها بهادا الشي. وقت اللي بدي أخرق المبادئ ما البرنامج اللي بيمنعني. بالعكس, ممكن بأي وقت المبادئ تتعدل ويصير هادا الشي عجز بالبرنامج.

أظن الحل اللي ممكن يكون لمشكلتك هوي بإنك تعمل أصل جديد وتسميه "متمم الأصل ×" ويكون الكود تبعه كمان تابع لكود الأصل السابق. ونفس العمر الإنتاجي ونفس تاريخ الوضع بالخدمة, ووو..

المشكلة الأساسية هون هوي إزا كانت التكاليف الجديدة وصلت بعد إقفال السنة المالية وحساب الإهتلاكات... وقتها بدو يصير في شوية شغل زيادة على ما أعتقد. بس بتدبر.

------------
مستشارنا الفاضل عبدالحي
في بداية ملف المساعدة بتعريف برنامج جريت بلينز تم الإشارة إلا أنه يتم الإعتماد على مبادئ المحاسبة المتعارف عليها GAAP
و جزاكم الله خيرا علي الشرح الرائع

sfatoohae
16-Oct-2012, 11:11 AM
جزاك الله كل خير شرح طيب ودوما الى الامام

itm.fouad
25-Oct-2012, 07:30 PM
الف شكر يا باشا على المجهود الجميل دة
و جزاك الله خيرا

as_radwan
29-Oct-2012, 01:15 PM
أخي عبد الحي جزاك الله كل خير
هناك سؤال حول انواع طرق الاهلاك(Depreciation Method
) المختلفة وما هو الفرق بين كل نوع وفيما يستخدم.

ahai
29-Oct-2012, 01:43 PM
أخي عبد الحي جزاك الله كل خير
هناك سؤال حول انواع طرق الاهلاك(Depreciation Method
) المختلفة وما هو الفرق بين كل نوع وفيما يستخدم.

السلام عليكم جميعاً,

الحقيقة لا أدري كيف يمكن أن يكون اعتذاري عن تقصيري في إتمام هذا الموضوع الذي بدأت به, وقد هممت مراراً لإتمامه ولكنني أصطدم بمشكلة: إلى أين وصلت ومن أين أكمل.

على أي حال ها أنا قد أجبرت نفسي على الأقل على قراءة ما قد كتب (الحمد لله, لعل ما قد كتب يشفع) وتحديد ما يجب إتمامه وبأي ترتيب.

بالنسبة لسؤالك أخي الكريم عن طرق الاهتلاك. فموديول الأصول الثابتة في جريت بلينز يتيح لك استخدام طرق كثيرة وبخيارات وإعدادات عديدة والتي فيها من التعقيد وصعوبة الشرح مافيها.

ولكنني سأدرج لك هنا وباختصار أنواع الطرق وليس الطرق إذ كل نوع يندرج تحته عدة طرق:

Straight-line Original Life:

Straight-line Remaining Life:

Declining Balance: (5 methods)

SOY (Sum of the Year's) Digits:

Remaining Life

Amortization

ACRS (Accelerated Cost Recovery System) (5 methods)

No Depreciation


وبهذا يكون لدينا 16 طريقة لاحتساب الاهتلاك. ناهيك عن الخيارات في كل طريقة ومنها ِAvarage Convention الذي يتيح لك تحديد بداية احتساب الاهتلاك للأصل في السنة. وكذلك قيمة النفاية , وغير ذلك من الخيارات.

لو أن أحداً من الإخوة يساعدني في إتمام هذا العمل لأكونن له من الشاكرين.

سلامي للجميع

as_radwan
29-Oct-2012, 01:56 PM
اكرمك الباري اخي عبد الحي
وشكرا علي سرعة الرد
ولكن لو تفضلت بشرح مختصر للانواع التي قمت بسردها حتي تعم الفائدة.

ahai
29-Oct-2012, 02:37 PM
اكرمك الباري اخي عبد الحي
وشكرا علي سرعة الرد
ولكن لو تفضلت بشرح مختصر للانواع التي قمت بسردها حتي تعم الفائدة.

أبشر أخانا, بس خلونا نوصل للدرس المتعلق بالإهتلاكات (قريباً إن شاء الله).

عماد زيد
29-Oct-2012, 05:49 PM
شباب ملاحظين شي ضعف التقارير بموديول الأصول الثابتة مقارنة مع بقية الموديولات ؟؟

ahai
29-Oct-2012, 09:03 PM
شباب ملاحظين شي ضعف التقارير بموديول الأصول الثابتة مقارنة مع بقية الموديولات ؟؟

أهلين خاي,

شو المقصود بضعف التقارير ؟ وين شايف الضعف ؟؟

عماد زيد
30-Oct-2012, 05:54 AM
أخي ببساطة بدي تقرير يعطيني مجموع الإهتلاك لفترة معينة مع الأخذ بعين الإعتبار الأرصدة الإفتتاحية وقت إضافة الأصول.
بتلاقي تقرير بيعطيك الإهتلاك ضمن فترة بدون الأرصدة الإفتتاحية و بتلاقي تقرير بيعطي كل المعلومات حتى اليوم وليس حتى تاريخ محدد
و في كتير طلبات عنا ما عم تتلاقى بالتقارير عم أضطر أعمل استعلامات و ابني سمارت ليست للمستخدمين مشانها.

ahai
30-Oct-2012, 08:04 AM
السلام عليكم,

والله يا أبو رياض, يعني بصراحة ما عندي فكرة عن كل التقارير اللي بيعطيها النظام. بس ترى (بيناتنا الحكي) مافي حدا إلا ما اشتكى من هالموضوع بكل الموديولات. ما عدا المالية. وخاصة المخزون.

عماد زيد
30-Oct-2012, 08:11 AM
المشكلة هلق أخر السنة و المدققين الحسابيين فوق راسنا و كل يوم بيطلعولي بتقريرجديد بدهم إياه
السنة الجاي بدي أعملهم دورة على الجداول و خليهم يبحبشوا لوحدهم :)

Monzer Osama
30-Oct-2012, 08:18 AM
السلام عليكم,
بس ترى (بيناتنا الحكي) مافي حدا إلا ما اشتكى من هالموضوع بكل الموديولات. ما عدا المالية. وخاصة المخزون.
معلش للمداخلة , خبرتي ضعيفة بالأصول الثابتة لكن حبيت أقول إن النسخة الجديدة أضافو عليها بعض التقارير وفي شي جديد بالمستودعات .. يمكننا مناقشة النقص في موديول المخزون في موضوع منفصل, عشان ما نقطع سرد الموضوع على أبو تقي .

osamamakled
30-Oct-2012, 08:25 AM
موضوع ضعف التقارير غير مقصود حيث ان جريت بليز و الأنظمة الشبيهة تعطى المستخدم الحرية فى تصميم التقارير المطلوبة و ما هو موجود نماذج فقط

*** لتغطية الإحتياجات الخاصة بنا قمت بتصميم العديد من التقارير حاولت أولا بـ FRX ثم إنتقلت الى Crystal Report و تقارير رائعـة قمنا بتصميمها.

شكرا اخى عبدالحى على مجهودك الرائع

عماد زيد
30-Oct-2012, 08:37 AM
أخي أنا مابدي أبعد عن الموضوع الرئيسي ...
بس كمستخدم ما عنده الحرية لعمل تقارير بل محتاج مبرمجين و عندهم خبرة بالجداول لحتى يقدر يعمل التقرير المطلوب.
كنت ممكن أحكي نفس الحكي لما كنت استشاري عالبرنامج و بدي أسوقه للزبون ..بس لما انتقلت كشركة مستخدمة للبرنامج شفت كتير قصص الإستشاري ما بيشوفها عالواقع العملي.

ahai
01-Nov-2012, 04:29 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,

نتابع إخواني سلسلة الدروس المباركة بعد انقطاع طويل راجياً أن نكملها سويةً بشكل مفيد.

دعوني أولاً ألخص ما قد ورد في الدروس الماضية:

1- الخطوة الأولى في إعداد موديول الأصول الثابتة هي تعريف الرزمامة الخاصة بالموديول Build Fixed Assets Fiscal Calendar File:
في G.P 10.0:
Microsoft Dynamics GP >>> Tools >>> Utilities >>> Fixed Assets >>> Build Calendar
في G.P 9.0:
TOOLS >>> UTILITIES >>> FIXED ASSETS >>> BUILD CALENDAR
لا بد من التنويه هنا إلى أنه لابد أن يكون هناك سنة مالية واحد على الأقل معرفة في النظام قبل البدء بهذه الخطوة. كما أن رزنامة تخص فقط موديول الأصول الثابتة ولا تتعلق بأي موديول آخر.

2- إدخال أرباع السنة المالية الخاصة بموديول الأصول الثابتة Enter Quarter Records:
في G.P 10.0:
Microsoft Dynamics GP >>> Tools >>> Setup >>> Fixed Assets >>> Quarter
في G.P 9.0:
TOOLS >>> SETUP >>> FIXED ASSETS >>> QUARTER
أذكر هنا أنه لا بد من إدخال 4 أرباع في سنة مالية واحدة على الأقل, حتى يتمكن النظام من تعريف أرباع بقية السنوات بناءً على هذه السنة.

3- مزامنة الأرباع التي تم إدخالها مع الرزنامة Synchronize Quarters to Fiscal Years:
في G.P 10.0:
Microsoft Dynamics GP >>> Tools >>> Utilities >>> Fixed Assets >>> Build Calendar
في G.P 9.0:
TOOLS >>> UTILITIES >>> FIXED ASSETS >>> BUILD CALENDAR
ثم نختار مربع Synchronize Quarters to Fiscal Years حتى يقوم النظام بتعريف أرباع كل السنوات في الرزنامة حسب الأرباع المدخلة.

4- تعريف مجموعة الحسابات Enter Account Groups:
في G.P 10.0:
Microsoft Dynamics GP >>> Tools >>> Setup >>> Fixed Assets >>> Account Group
في G.P 9.0:
TOOLS >>> SETUP >>> FIXED ASSETS >>> ACCOUNT GROUP
هنا لدي شيء أريد مناقشته مع الشباب المحاسبين حول حساب ضمن مجموعة الحسابات هذه وهو حساب الأرباح والخسائر غير المحققة Non Recognized Gain/Loss. من خلال خبرتي, هذا الحساب يستخدم فقط عند إعادة تقييم الأصول المالية (المحافظ). النقطة هنا أن الكتب المرفقة مع الموديول تشير إلى أن استخدام هذا الحساب يكون فقط مع طرق معينة من طرق شطب الأصول Retirement وهي Like Kind Exchange أو Involuntary Conversion, وفي الحقيقة لم أعثر على ما يمكن أن يكون شرحاً حقيقياً لهذه الطرق حتى أدرجه ضمن هذه الدروس. فمن كانت لديه فكرة عنها أرجو منه أن يسعفني بها.

5- تعريف حساب ترحيل مشتريات الأصول الثابتة Enter Fixed Assets Post Accounts:
في G.P 10.0:
Microsoft Dynamics GP >>> Tools >>> Setup >>> Fixed Assets >>> Purchasing Posting Accounts
في G.P 9.0:
TOOLS >>> SETUP >>> FIXED ASSETS >>> PURCHASING POSTING ACCOUNTS
وهو يسمى كذلك Trigger الذي يربط موديول المشتريات بموديول الأصول الثابتة.

6- تعريف أنواع التأمين Create Insurance Class Records:
في G.P 10.0:
Microsoft Dynamics GP >>> Tools >>> Setup >>> Fixed Assets >>> Insurance
في G.P 9.0:
TOOLS >>> SETUP >>> FIXED ASSETS >>> INSURANCE
هذه الخطوة إختيارية في الموديول, وهي فقط لبيان الأصول التي تم تأمينها على أساس قيمة مضخمة Inflated أو قيمة مخفضة Depreciated. وهذه فقط تستخدم في التقارير. ولا يستخدمها النظام في أمور أخرى.

إلى هنا وصلنا. وسنتابع إن شاء الله في تعريف أنواع الأصول Asset Classes وكذلك سجلات الإهتلاك Books.

إلى اللقاء.

ahai
02-Nov-2012, 12:05 AM
نتابع دروسنا على بركة الله,

7- إدخال سجلات أصناف الأصول الثابتة Class Setup:
في G.P 10.0:
Microsoft Dynamics GP >>> Tools >>> Setup >>> Fixed Assets >>> Class
في G.P 9.0:
TOOLS >>> SETUP >>> FIXED ASSETS >>> CLASS

http://www.gp4arab.com/forum/attachment.php?attachmentid=556&stc=1&d=1225571908

يستخدم لتصنيف الأصول الثابتة في الشركة إلى مجموعات من الأصول التي تتشارك فيما بينها بخصائص معينة. مثل المباني والأراضي والسيارات والآلات والمفروشات. حيث يتم تجميع كل الأصناف التي فيها خصائص معينة مثل مجموعة حسابات معينة, أو نوع تأمين, أو طريقة إهتلاك معينة ,,, وهكذا. وبشكل رئيسي طريقة الاهتلاك وحسابات الترحيل.

فمثلاً: إذا كان لدينا نوعين من المباني تجاري وسكني, وقررت الإدارة اهلاك المباني التجارية على 20 سنة والسكنية على 30 سنة, وبالتالي يلزمنا هنا كلاسين من الأصول (بكسر الكاف وفتح السين).

يجب التنويه إلى أنه كلاس واحد على الأقل يجب تعريفه في الموديول.

كما هو ظاهر من شاشة إدخال الكلاسات, يمكن إدخال مجموعة حسابات معرفة مسبقاً وكذلك نوع تأمين معرف سابقاً لتكون هذه المعلومات هي الإدخالات الإفتراضية لكل أصل يتم تعريفه تحت هذه الكلاس. وهي بيانات اختيارية ويمكن حفظ الكلاس بدون إدخالها.

Monzer Osama
03-Nov-2012, 11:01 AM
أكثر من 2700 قارئ لهذا الموضوع ا.....
الشكر موصول لمشرفنا المتميز على مواصلته لهذه الدورة المهمة ....

ahai
03-Nov-2012, 03:54 PM
أكثر من 2700 قارئ لهذا الموضوع ا.....
الشكر موصول لمشرفنا المتميز على مواصلته لهذه الدورة المهمة ....

الله يسلمك يا عقييد,

والحقيقة لولا توفيق الله سبحانه وتعالى ثم دعمكم الكريم لما تم العمل.

على أي حال ليك هلق صارو 2,723 مشاهدة (العين البصاصة تبلى برصاصة)...:d

ahai
06-Nov-2012, 07:44 AM
8- إدخال سجلات دفاتر الاهتلاكات Book Setup:
في G.P 10.0:
Microsoft Dynamics GP >>> Tools >>> Setup >>> Fixed Assets >>> Book
في G.P 9.0:
TOOLS >>> SETUP >>> FIXED ASSETS >>> BOOK



http://www.gp4arab.com/forum/attachment.php?attachmentid=560&stc=1&d=1225951549

تستخدم الدفاتر أو البووك لتسجيل الاهتلاكات للأصول. وهي لأغراض التقارير بالدرجة الأولى, فكل أصل يمكن أن يكون مدرجاً في عدة دفاتر(عدد غير محدد), كل منها يعالج الاهتلاكات بطريقة مختلفة عن البقية, ولكن يجب تحديد دفتر واحد فقط من هذه الدفاتر ليكون هو دفتر الاهتلاكات التي ترحل إلى الأستاذ العام في الحسابات المالية. طبعاً تحديد هذا الدفتر يكون في مكان آخر غير هذه الشاشة, فهذه الشاشة فقط لتعريف الدفاتر.

الحقول المهمة في هذه الشاشة:
Current Fiscal Year أو تحديد السنة المالية التي يحسب الاهتلاك فيها, وهي يجب أن تكون معرفة مسبقاً في شاشة إعداد رزنامة الأصول الثابتة. السنة المحددة هي التي ترحل إليها مصاريف الاهتلاكات. وهي تتغير بشكل تلقائي كلما قمنا بإجراءات إقفال السنة في الموديول.

Depreciation Period وهو لتحديد الأساس الزمني لحساب الاهتلاك. حيث لدينا خياران:
1- Periodic أو حسب الفترات المالية, وبالتالي تكون مصاريف الاهتلاك متساوية في كل الفترات المالية في السنة (مبلغ مصاريف الاهتلاكات في يناير تساوي مبلغ مصاريف الاهتلاكات في فبراير).
2- Daily أو على أساس يومي وبالتالي تكون مصاريف الاهتلاك حسب عدد الأيام في كل فترة مالية (يناير 31 يوم وفبراير 28 يوم).

ولكن في النهاية رصيد السنة متساوٍ في كلا الطريقتين.

Auto Add Book Info أو إضافة معلومات الدفتر تلقائياً: حيث عند اختيار هذا الاختيار بالإضافة إلى خيار Auto Add Book Info الموجود في إعدادات الأصل سيقوم النظام بإضافة أي أصل جديد إلى الدفاتر المرتبطة بالكلاس التي عرف فيها هذا الأصل.

ahai
14-Nov-2012, 09:21 PM
9- إدخال سجلات دفتر-فئة Book Class Setup:
في G.P 10.0:
Microsoft Dynamics GP >>> Tools >>> Setup >>> Fixed Assets >>> Book Class
في G.P 9.0:
TOOLS >>> SETUP >>> FIXED ASSETS >>> BOOK CLASS

http://www.gp4arab.com/forum/attachment.php?attachmentid=576&stc=1&d=1226693102

هذه من أهم النوافذ في إعداد موديول الأصول الثابتة. وهي تستخدم لإدخال المعلومات التفصيلية لكل فئة من الأصول (Class) من حيث طريقة اهتلاكها المعتمدة في كل دفتر من الدفاتر (Book).

وبالتالي, إذا كان لدينا في الشركة 5 فئات من الأصول الثابتة, والشركة تعتمد 3 دفاتر لاحتساب الاهتلاك فيكون لدينا 15 سجل دفتر-فئة (Book-Class) .

Depreciation Method طريقة الاهتلاك:
هنا لدينا أكثر من 15 طريقة لاحتساب الاهتلاك, ولكن أغلب هذه الطرق تستخدم في أمريكا فقط لأنها مصممة تبعاً لنظامهم الضريبي.

على أي حال سأفرد مشاركة خاصة بشرح مختصر لطرق الاهتلاك المعتمدة في جريت بلينز.

Averaging Convention وهو تعريف اصطلاحي لاحتساب مبلغ الاهتلاك في الفترة أوالسنة التي يوضع فيها الأصل في الخدمة, والسنة التي يتم استبعاده عن الخدمة. فمثلاً: إذا اخترنا طريقة Half-Year فسوف يتم احتساب نصف مبلغ الاهتلاك السنوي (المحسوب على اساس طريقة الاهتلاك Depreciation Method) بغض النظر عن تاريخ وضع الأصل في الخدمة. علماً أن مبلغ الاهتلاك هذا سوف يوزع على كامل الفترة بغض النظر عن الاختيار المحدد هنا.

الملف المرفق أدرجت فيه كل الخيارات المتاحة لحقل Averaging Convention مع شيء من التوضيح.

Switchover Method يتم هنا اختار أحد خيارين: إما No Switch أو Straight-Line. عند اختيار Straight-Line فإن النظام ينتقل إلى حساب الاهتلاك حسب هذه الطريقة إذا كان هذا المبلغ أكبر من مبلغ الاهتلاك المحسوب بالطريقة الأساسية. ويحدث هذا التبديل في بداية السنة عندما يحسب مبلغ الاهتلاك السنوي للسنة التالية. يتم اختيار Switchover فقط لأن أي طريقة اهتلاك غير Straight-Line لن تصل إلى الاهتلاك الكامل للأصل (ماعدا ACRS لأن فيها Switchover ضمني).

Original Life Years, Days العمر الانتاجي للأصل: هنا يتم إدخال العمر الأصلي للأصول في هذه الفئة. الحقل الأول للسنوات (رقمين) والثاني للأيام (3 أرقام).

Special Depreciation Allowance هنا يتم تحديد نسبة من قيمة الأصل يتم اهتلاكها بالكامل في السنة الأولى من عمر الأصل ثم يتم احتساب الاهتلاك على قيمة الأصل بعد حسم هذه النسبة,وتضاف إلى مبلغ الاهتلاك السنوي. يعني إذا لدينا أصل جديد, وضع في الخدمة في بداية السنة بقيمة 1 مليون, و SDA بنسبة 30% ويهتلك على 5 سنوات بطريقة Straight-Line, فإن مبلغ الاهتلاك في السنة الأولى بوجود SDA هو 440,000 أما بدون SDA فيكون 200,000.
على فكرة هذا يستخدم في دول قليلة فقط.

Salvage Percentage و Salvage Estimate إذا أردنا أن يقوم النظام باحتساب قيمة النفاية للأصول المدرجة تحت هذه الفئة بشكل تلقائي فإننا نختار Salvage Estimate ومن ثم نحدد النسبة المئوية للنفاية (النسبة المئوية تكون مطلقة يعني إذا كانت نسبة النفاية 10% فإننا نضع 10.

حقول Luxury Auto كلها تستخدم لأغراض ضريبية فقط, وبالتالي إذا لم يكن النظام الضريبي فيه أي تخصيص للسيارات ذات المواصفات العالية والرفاهية, فلا توجعو راسكن فيها.

TEFRA Option كذلك هذه لأمور ضريبية فقط ومستخدمة في أمريكا.

Eng.Rami
17-Nov-2012, 02:04 PM
مشكور اخي العزيز على هذه المعلومات القيمه

و ازا احتجت اي معلومات تخص نظام الرواتب انا جاهز و اي معلومات في مراحل التطوير

ahai
17-Nov-2012, 02:27 PM
مشكور اخي العزيز على هذه المعلومات القيمه

و ازا احتجت اي معلومات تخص نظام الرواتب انا جاهز و اي معلومات في مراحل التطوير

أهلاً بالباش مهندس رامي,

أخي الشغلات الطيبة ما بدها عزيمة (عزومة). .... :)

بادر بافتتاح دورة رواتب وإن شاء الله ما بتندم.

جزاك الله خيراً على خدماتك.

ahai
09-Dec-2012, 12:38 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,

آسف جداً على تأخري في تكملة الدروس بسبب بعض الانشغالات.

وقد وعدت بتخصيص مشاركة خاصة لشرح أنواع الاهتلاك المعتمدة في GP لذا ستكون المشاركات القادمة فقط لشرح أنواع الاهتلاكات وبعض التعليقات عليها قبل أن نكمل في إعدادات الموديول.

1- Straight-line Original Life أو طر يقة القسط الثابت:
العلاقة:
Cost - Salvage Value - Special Depreciation Allowance / Original Life in Years

هذه الطريقة تعتبر من أكثر طرق احتساب الاهتلاك شيوعاً, نظراً لسهولة احتساب الاهتلاك بها, وسهولة فهمها. حيث تقسم تكلفة الأصل بعد حسم قيمة النفاية, وكذلك مبلغ الاهتلاك الخاص إن وجد, على عدد سنوات العمر الإنتاجي للأصل.

2- Straight-line Remaining Life أو طريقة القسط الثابت على العمر المتبقي:
العلاقة:
Cost - Salvage Value - LTY / Remaining Life in Days

حيث LTY = Life To Year = LTD Depreciation Amount – YTD Depreciation Amount مبلغ الاهتلاك من تاريخ وضع الأصل بالخدمة وحتى نهاية آخر سنة تم إقفالها أو آخر السنة السابقة.

تتميز هذه الطريقة بأنها لا تأخذ بعين الاعتبار كيفية احتساب الاهتلاك للسنوات السابقة, حيث يتم تقسيم رصيد صافي قيمة الأصل (التكلفة – قيمة النفاية – رصيد مجمع الاهتلاك للسنوات السابقة) على ما تبقى من عمر الأصل. وهي مفيدة للانتقال من طريقة اهتلاك إلى طريقة القسط الثابت.

3- SOY (Sum Of the Year's) Digits أو طريقة مجموع السنوات:
العلاقة:
(Cost - Salvage Value) *(Remaining Life in Years / Sum of Original Life in Years)

تشبه إلى حد كبير الطريقة السابقة, ولكنها تعتمد على ضرب قيمة الأصل عند وضعه في الخدمة بمعدل ما تبقى من عمره الانتاجي على عمره الإنتاجي الكلي.

amrelroby
20-Feb-2013, 03:53 PM
السيد/ عبد الحى المحترم
السلام عليكم ورحمة الله
اما بعد


والله لا اجد ما اقوله لك غير جزاك الله خيراً وزادك الله علما وأعطاك ما تتمنى وترضى

فى انتظار المزيد

ويسلام يا ريس لو تعملنا دورة تطبيقية محاسبية بسيطة كاملة من اول خطوة ف الجى بى الى ان يتم استخراج الميزانية والدخل والتدفقات
ولا اريد ان اشق عليك فقد اديت واحسنت نترك مكافأتك لله تعالى

تسلم يا غالى

3mor2045
14-Mar-2013, 01:48 PM
انا مش عارف اشكرك ازاي وربنا يارب يعطيك الف عافيه ومشكور على المجهود الرائع انا لو شكرتك الف مره قليل عليك يا مشرف يا رائع وبعد اذن المشرفين اللي في الموقع ياريت مش بس موديول الاصول الثابته هو اللي يبقى ليه شرح ياريت لو بقيت الموديولات يعني التصنيع والاتش ار والمالية ودعم الشرح بمثال اخير في اخر الشرح يكون عباره عن سيكل كامله على الشرح ولكم جزيل الشكر ويعطيكم الله الف عافيه

mr_yaser
15-Mar-2013, 02:05 PM
شكرا على معلوماتك القيمة وفى انتظار اسنمرار الدروس

Loula
23-Apr-2013, 04:31 PM
thank you so much for ur effort i just want to tell u that i really got to know wts the fixed assets now..Loula

Loula
29-Apr-2013, 10:33 AM
why u stoped am waiting to containous

ESSAM H
22-May-2013, 10:29 PM
بارك الله فيك يا اخى وارجوك لاتتتر ك البذرة اكمل واحنا معاك وشكر ا

Loula
31-May-2013, 11:49 AM
انا عايزة حد يشرحلي العلاقة بين موديول المشتريات وpayable و الاصول الثابتة ، كما اني اريد معرفة يكف يمكن اضافة اجزاء للاصل بعد اثباتة وشكرا

ابو احمد
09-Jun-2013, 10:41 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اولا اريد ان اعرب عن تقديري واعجابي بي مجهوداتكم المميزة في هذا الموقع
وبعد ذلك عندي سؤال عند بيع اصل من الاصول الثابته كيف يتم التاثير في الاستاذ العام

moh
18-Jun-2013, 01:03 PM
كيف انشا حساب ال cleraing انا اعلم انة حساب ميزانية .
يعنى اضيفة تحت حساب اية ؟
شكل الشجرة ( ؟؟؟-؟؟؟؟-؟؟-؟ )

as_radwan
18-Jun-2013, 01:12 PM
كيف انشا حساب ال cleraing انا اعلم انة حساب ميزانية .
يعنى اضيفة تحت حساب اية ؟
شكل الشجرة ( ؟؟؟-؟؟؟؟-؟؟-؟ )

اتمني ان تجد في الملف المرفق ما تحتاج الية

moh
18-Jun-2013, 01:21 PM
اتمني ان تجد في الملف المرفق ما تحتاج الية
اعلم انه من هذه الشاشة قصدى على اى اساس انشاتة هكذا ( خليت رقمه كدا )
000-0010-1208

Loula
18-Jun-2013, 03:27 PM
هل استطيع ان اطبق موديول الاصول الثابتة علي شركة قبل ما اطبق موديول المخازن - لانني افصل احدي شركتنا علي السيستم واريد ان اضع الاصول علي شركة لم تطبق المخازن حتي الان - واذا كان ينفع فكيف سيتم اثبات الاصول الجديدة التي سيتم شرائها

as_radwan
19-Jun-2013, 01:59 PM
هل استطيع ان اطبق موديول الاصول الثابتة علي شركة قبل ما اطبق موديول المخازن - لانني افصل احدي شركتنا علي السيستم واريد ان اضع الاصول علي شركة لم تطبق المخازن حتي الان - واذا كان ينفع فكيف سيتم اثبات الاصول الجديدة التي سيتم شرائها
تسطتيع عمل ذلك بإعتبار ان الاصول الثابتة عناصر غير مخزنية وبالتالي انت لست بحاجة الي تطبيق موديل المخازن .
وهذا هو المفترض ان الاصول الثابتة عناصر غير مخزنية

Loula
25-Jun-2013, 12:38 PM
مرسي جدا مستر رضوان علي الرد - بس كان عندي سؤال طب لو اشتريت اصل جديد عن طريق بي او هستلمة ازاي من غير ما اكون معرفة سيت . كمان عندي سؤال اخر هو انا علي السيستم برن الاهلاك ولا هو بيرن لوحدة بمجرد ما بحددلة كل البيانات المطلوبة .

Loula
25-Jun-2013, 12:39 PM
ممكن كمان تشرحلي هو امتي البرنامج بيعمل قيود في انهي خطوة واية هي نوعية القيود متكرة خالص مقدما

as_radwan
25-Jun-2013, 11:36 PM
ممكن كمان تشرحلي هو امتي البرنامج بيعمل قيود في انهي خطوة واية هي نوعية القيود متكرة خالص مقدما

أري ضرورة متابعة شرح الاستاذ :عبدالحي فقد إجاد وتوسع في شرح كيفية التعامل مع الاصول الثابتة فجزاه الله كل خير

Loula
30-Jun-2013, 11:32 AM
السؤال للاستاذ عبد الحي اشكرك علي المجهود الكبير الذي قمت بة في هذا الموديول - لقد وضعت خطة لتطبيق البرنامج وهي كالتالي اولا قمت build calender 2- account group 3- book set up 4- class setup 5- book class setup 6- fixed asssets company setup 7- location set up 8- physical location 9- fixed assets purchasing posting account setup 10- assets general information 11- assets book واني اريد منك معرفة ما اذا كان ينقصني شيء في هذا الموديول حتي استطيع اكمالة - كمان ان هناك جزئية هامة للغاية لااستطيف فهما وهي كيفية اثبات شراء الاصل الثابت عن طريق موديول المشتريات او موديول الموردين لك مني جزيل الشكر مقدما

mohamed8286
12-Jul-2013, 08:38 AM
بجد شكرا لك اخى الكريم على تناولك للموضوع انا كنت عاوز اعرف اكتر عن موديل الاصول الثابتة

Loula
27-Jul-2013, 03:29 PM
كنت اريد ان اعرف كيف اعمل سيريل للاصول الثابتة مثلا لو اشتريت 5 مكاتب ازاي اقول ان اللي عند الشخص دة رقم واحد ودة رقم 2 وهكذا

as_radwan
14-Sep-2013, 03:02 PM
طلب من الاستاذ عبد الحي
لو ممكن شرح لشاشة ربط الأصل بدفتر الاهلاك وضع البيانات الخاصة بالاهلاك
Cards >> Fixed Assets >> Asset Book
كي تعم الفائدة

عبدالفتاح يحيى
19-May-2014, 10:40 PM
مشكوووووووووووووووووووووووووووووورين تسلمووووووووووووووووووووووووووووووووو

el galhawy
04-Oct-2014, 12:53 PM
ياريت يا جماعة يكون الموضوع دة على ملف ورد او pdf يسلااااااااااااااااااااااااااااااااااااااام

عدنان66
27-Nov-2014, 11:18 PM
وين الشروووووووووحات يا ابو تقي

نيروو
03-Jan-2015, 12:38 PM
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ارجو استكمال الدروس حيث اننى انقلها لمنتداى للافاده مع حفظ حقوق الكاتب
بارك الله فيك وجزاك كل الخير

. . .

a.aborizk
26-Dec-2015, 11:26 PM
شكرا و بارك الله فيكم