المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : Microsoft Customer Relationship Management CRM


humam
25-Feb-2012, 06:52 PM
كانت بدايتي مع هذا المنتج من الصفر حيث لم اكن امتلك اي خلفيه عن هذا البرنامج وكانت معلوماتي عنه لا تتعدى معرفتي الاسم المختصر CRM ولكن بسبب حاجة الشركه التي اعمل بها للبدء بتطوير مشروع يتضمن اضافه Property Module لهذا المنتج وثم ربطه ببرنامج المايكروسوفت جريت بلينز تطلب مني القيام بعملية Self Training للتعرف على هذا المنتج عن كثب. لان المطور يحتاج الى معرفه اساسيات البرنامج وكيفيه عمله حتى يكون قادر على انجاز المشروع المطلوب منه لذا قد يجد البعض صعوبة في بادىء الامر لكن مع قليل من المثابره ومزيد من الجهد يمكن لمطور الجريت بلينز ان يصبح مطور لبرنامج CRM ولكن تبقى هناك نقطه مهمه وهي مدى حاجه مطور الجريت بلينز لان يصبح مطور CRM حيث بدون وجود الدافع سوف تكون المهمة اصعب .

في هذا الموضوع سوف نناقش الجوانب التقنيه التي تتعلق بهذا المنتج من مايكروسوفت وسوف تشمل المكونات الاساسيه لهذا المنتج كيفيه تنصيب هذا المنتج وكيفيه القيام بعمليه تعديل هذا المنتج وكيفيه اضافه اجزاء جديده لهذا المنتج تبعا لرغبات العميل والطرق المستخدمه لربط هذا المنتج ببرنامج الجريت بلينز.

humam
25-Feb-2012, 06:54 PM
المكونات الاساسية لكي يعمل برنامج المايكروسوفت CRM بشكل سليم يمكن اختصارها بالقائمه التالية:

Microsoft CRM Server
Microsoft CRM Web Browser Client
Microsoft CRM Desktop Client for Microsoft Outlook
Microsoft CRM Laptop Client for Microsoft Outlook
Microsoft Exchange Server 2000 or 2003
Microsoft SQL Server 2000 or 2005
Microsoft SQL Server Reporting Services 2000 or 2005
Microsoft Windows® Server™ 2000 or 2003 and Microsoft® Active Directory
Information Services IIS

humam
25-Feb-2012, 06:55 PM
ان CRM Server هو عبارة عن application server ويحتوي على Application و Business Logic وقد تم بناء هذا التطبيق بأستخدام .Net Technologies وهذا يعطي لل CRM امكانيه كبيرة للتكامل مع برامج Microsoft Office ومع منتجات المايكروسوفت الاخرى ولاسيما برنامج المايكروسوفت جريت بلينز. وبسبب استخدام تقنيات الدوت نت لبناء هذا التطبيق فان CRM Server سوف يلعب دورين بدلا من دور واحد اذا ما قورن مع GP Server حيث سوف يعمل ك Application Server (وهو يماثل في هذه الناحية للجريت بلينز سيرفر) والدور الثاني هو Web Server وذلك لان برنامج CRM هو Web-Based Application وهيه نقطه اختلاف كبيرة عن برنامج الجريت بلينز حيث في برنامج الجريت بلينز كنا نتعامل مع نماذج ونوافذ اما مع برنامج CRM فأن المطور سوف يتعامل مع Web Page .

Microsoft CRM Server Roles

CRM Application Server
CRM Application Server

humam
25-Feb-2012, 06:58 PM
ان CRM Server سوف يحتوي على التطبيق Application و Platform layer code حيث تعمل هذه الطبقة من البرنامج على تنفيذ الاستعلامات Queries وتنفيذ عمليات التحديث Updates على قاعدة البيانات الخاصه بهذا المنتج وسوف يكون هذا السيرفر مسؤول عن الوظائف التالية:

Controlling access to objects through security

Controlling access to the database

Providing the User Interface to each Web client based on the user's security rights

Raising events for workflow processes and custom business logic implementations

Downloading the Microsoft CRM database objects to the local

MSDE database of the Microsoft CRM laptop client for Outlook
when it goes offline.

Synchronizing Microsoft CRM laptop client for Outlook database changes back to the Microsoft CRM database.

Providing both incoming and outgoing Microsoft CRM e-mail processing

humam
25-Feb-2012, 07:00 PM
ضمن هذا الدور سوف يعمل CRM Server على استخدام IIS كخدمة ويب Web Service للقيام بعملية تسمى Page Rendering لصفحات الويب التي يحتويها هذا البرنامج لانه كما ذكرنا ان CRM سوف يعتمد على Web pages في عملية التفاعل مع المستخدمين بدل من استخدام النوافذ الاعتيادية. وبسبب ذلك يتطلب من الشخص الذي يقوم بعملية تنصيب CRM Server ان يتأكد من تنصيب IIS Server على Microsoft Windows® Server™ 2000 or 2003 قبل البدء بعملية تنصيب CRM Server. وخلال عملية التنصيب سوف يقوم برنامج التنصيب بخزن Web Page الخاصة ببرنامج CRM ضمن Web Site مخصص لبرنامج CRM ولكن مع ذلك يعطي برنامج التنصيب الخيار للمستخدم بأختيار Web Site معد مسبقا للقيام بعملية تخزين صفحات الويب فيه.

humam
25-Feb-2012, 07:01 PM
بسبب كون CRM تم بناءه باستخدام دوت نت لذا فانه يمكن الوصول له بأستخدام احدى الطريقتين التاليتين :
اولا.استخدام Internet Explorer للوصول الى CRM Server .
ثانيا.استخدام CRM Client for Microsoft Office Outlook .

بالنسبة الى CRM Web Browser Client فهو يوفر وسيلة تفاعل للمستخدمين الذين يفضلون استخدام Web Application للوصول الى CRM Server وان هذا النوع من Client يوفر الوصول الى جميع وظائف CRM .

اما النوع الثاني CRM Client for Outlook فهو يوفر وسيلةتفاعل للمستخدمين الذين يمتلكون خبرة في التعامل مع برنامج Outlook وهذا النوع ايضا يوفر الوصول الى وظائف CRM وهناك نوعين من هذا Client واحد مخصص للاستخدام مع Desktop Computer والثاني للاستخدام مع Laptop وسوف نوضح الفرق بين النوعين لاحقا من حيث الامكانات وطرق العمل.

Monzer Osama
27-Feb-2012, 08:23 AM
عادت الأقلام الرائعة للكتابة ... أشكرك على الموضوع المتميز أخي همام ...

تحدثت - بارك الله فيك - عن أن الـ CRM يتعامل يتم التعامل معه اماباستخدام Windows Explorer للوصول الى CRM Server .
أو باستخدام CRM Client for Microsoft Office Outlook .

فهل هذا يعني ان للكلاينت لا يمكنهم العمل إلا على الآوت لوك ؟
وما هي الامكانيات التي تُحجب عن الـ Claint في حال لو تعاملو مع الآوت لوك دون الـWindows Explorer ?

وأخيرا ما الميزات التي يمكن أن أجدها في الـ CRM لا يمكن أن أجدها في جريت بلينز في حال لو قمت بربط البرنامجين سويا ؟ وهل توصلتم الى آلية ربط برمجية؟

Monzer Osama
27-Feb-2012, 08:24 AM
أحب أن أذكر بأن الـ CRM أصبح مجانا من مايكروسوفت في حال أن العميل لديه نسخة من جريت بلينز وهو تحت الـ Enhansment وهو متوف بالنسخة العربية ....

humam
27-Feb-2012, 06:57 PM
عادت الأقلام الرائعة للكتابة ... أشكرك على الموضوع المتميز أخي همام ...

تحدثت - بارك الله فيك - عن أن الـ CRM يتعامل يتم التعامل معه اماباستخدام Windows Explorer للوصول الى CRM Server .
أو باستخدام CRM Client for Microsoft Office Outlook .

فهل هذا يعني ان للكلاينت لا يمكنهم العمل إلا على الآوت لوك ؟
وما هي الامكانيات التي تُحجب عن الـ Claint في حال لو تعاملو مع الآوت لوك دون الـWindows Explorer ?

وأخيرا ما الميزات التي يمكن أن أجدها في الـ CRM لا يمكن أن أجدها في جريت بلينز في حال لو قمت بربط البرنامجين سويا ؟ وهل توصلتم الى آلية ربط برمجية؟

مشكور اخي منذر على مروركم الكريم

بالنسبة الىCRM Client for Microsoft Office Outlook ان الاسم قد يعطي انطباع ان هناك برنامج اخر غير Outlook ولكن في الحقيقه ان CRM Client سوف يكون مدمج ضمن برنامج Outlook اي ان المستخدم سوف يتعامل مع برنامج Outlook ولكن مع وجود قائمه اضافية بعنوان CRM تحتوي على جميع اوامر CRM اضافة في Navigation Pane سوف تلاحظ وجود ايقونات جديدة متعلقة ببرنامج CRM وبتالي سوف يكون المستخدم قادر على استخدام وظائف Outlook اضافه الى وظائف CRM الجديدة.

اما بالنسبة للفروقات بين استخدام الاوت لوك واستخدام Internet Explorer فهي عديدة ولكن من النواحي التقنية ام من النواحي الوظائفية لا يوجد فرق عدى كون عملية الادارة والتحكم ب Security سوف يتم من خلال Microsoft CRM Web Browser Client.

humam
28-Feb-2012, 07:11 PM
اسف اخي منذر كان هناك خطافي المشاركه والمقصود Internet Explorer وليس Window Explorer .

بالنسبة الى الفروقات عن برنامج الجريت بلينز افضل ان يتم التطرق اليها من قبل اصحاب الخبرة حيث كمال تعلم ان تغطيتي للمواضيع تتعلق بالجانب التقني ولكن سوف اذكر هنا ما امتلك من معلومات بهذا الصدد وارجو ان تكون مفيدة ان برنامج CRM سوف يستخدم بصورة اساسية من قبل اقسام المبيعات والتسويق وخدمة العملاء والهدف من استخدامه كما توضح وثائق المايكروسوفت هو مساعدة الشركات على تنفيذ الستراتيجيات التي تقوم الشركات بوضعها والفكرة الاساسية مبنية على كيفية الاتصال بالزبون وثم المحافظة على الزبون اتجاه المنافسين المحتملين في السوق مع الاطلاع على متطلبات الزبائن المستقبلية وامكانية تحويل هذه المتطلبات باتجاه البضائع التي تنتجها الشركة او الخدمات التي توفرها الشركة وبناء ما يسمى Customer Value واعتمادا على هذه القيمة يمكن تصنيف الزبائن اضافة الى وجود امكانيات اخرى مثل البدء بحملات اعلانية وغيرها من الميزات العديدة التي يمتلكها البرنامج.

humam
28-Feb-2012, 07:14 PM
في هذا النوع من CRM Client سوف يتم استخدام ASP.NET Pages لكي تمثل واجهة التداخل مع المستخدمين عن طريق برنامج Internet Explorer وقد تم تصميم هذه الصفحات بحيث تسمح باستخدام عدد كبير من المستخدمين دون الحاجة لاستخدام سيرفر عالي المواصفات وبتالي يخفض تكلفة السيرفر. بالنسبة لصفحات ASP.NET سوف تتم معالجتها عن طريق استخدام خدمة IIS Server . اضافة الى ذلك تم استخدام برمجة Client Side وبتالي سوف لا يكون CRM Server مسوؤل وحده عن الشفرة البرمجية حيث سوف يكون قسم من هذه الشفرة موجود ضمن Client اصلا وبتالي سوف يؤدي هذا الى تخفيف الضغط عن الشبكة. وهذه الميزة اي Client Side Code سوف تكون موجودة ضمن CRM Outlook Client ايضا. من المناسب ان اذكر هنا ان عملية التعديل Customizations على صفحات ASP.NET سوف تتم عن طريق اضافة Client Side Code الى هذه الصفحات وفق متطلبات العميل وبرمجة Client Side سوف تكون بواسطة لغة Jscript ولكن هناك عمليات تعديل اخرى تتم عن طريق استخدام CRM SDK وهذا يتضمن تصيميم صفحات ASP.NET جديدة بأستخدام ASP.NET مع C# او VB.NET بالتوازي مع Web Services .
وسوف اوضح لاحقا ماهي المتطلبات التي يجب على المطور ان يتقنها او يمتلك خبرة بها لكي يكون قادر على البدء بعمليات Customizations على صفحات ونوافذ CRM .

humam
28-Feb-2012, 07:18 PM
وهذا هو النوع الثاني من انواع CRM Client وهو عبارة عن تطبيق مدمج مع برنامج Outlook حيث عند تنصيب هذا Client سوف تضاف قائمة جديدة الى برنامج Outlook اسمها CRM تحتوي على الاوامر الخاصة بCRM اضافة الى اقسام جديدة ضمن Navigation Pane تخص برنامج CRM . سوف تكون هناك بعض المعلومات مشتركة بين CRM وOutlook مثل Contacts حيث يستطيع المستخدم نقل Contacts الموجودة ضمن برنامج Outlook وتخزينها ضمن قاعدة بيانات CRM وكذلك بالنسبة للبريد الالكتروني حيث يمكن تحويل Email من برنامج Outlook الى برنامج CRM وبتالي سوف تتم معاملته على انه CRM Activity.
بالنسبة الى CRM Outlook Client فهو يقسم الى نوعين حيث ظهر ضمن النسخة الثالة من برنامج CRM3 نوع جديد وهو Desktop Client :

Microsoft CRM laptop client for Outlook
Microsoft CRM desktop client for Outlook

osamamakled
29-Feb-2012, 06:10 PM
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته

شكرا للأخوة المستشارين همام و منذر على الموضوع الرائع
نود فى الفترة القادمة تطبيق نظام BusinessPortal
فهل هناك من قام بتطبيقه بشكل عملي
هناك عرض تقديمي على هذا الرابط
http://www.microsoft.com/BusinessSolutions/GreatPlains/Demos/BusinessPortal/index.html

قدرى السيد
29-Feb-2012, 07:46 PM
مقالة ممتازة جدا جدا بارك الله فيك
قدرى السيد

humam
01-Mar-2012, 08:00 PM
السلام عليكم ورحمة الله و بركاته

شكرا للأخوة المستشارين همام و منذر على الموضوع الرائع
نود فى الفترة القادمة تطبيق نظام BusinessPortal
فهل هناك من قام بتطبيقه بشكل عملي
هناك عرض تقديمي على هذا الرابط
http://www.microsoft.com/BusinessSolutions/GreatPlains/Demos/BusinessPortal/index.html

اهلا بك اخي العزيز مشكور على مروركم الكريم
بالنسبة لموضوع BusinessPortal لم اقم مسبقا بالتعامل معه ولكن في المستقبل توجد النية للتعرف على استخدامات BusinessPortal لذا اتمنى ان تجد العون من احد اعضاء المنتدى الذين سبق لهم وان استخدموا هذا التطبيق

humam
01-Mar-2012, 08:01 PM
مقالة ممتازة جدا جدا بارك الله فيك
قدرى السيد

مشكور اخي قدري وبارك الله فيك

humam
01-Mar-2012, 08:06 PM
يعتبر هذا النوع من CRM Outlook Client ميزة جديدة ظهرت ضمن CRM3.0 وكانت غير موجودة في النسخ السابقة من CRM وهذا النوع من Client يعمل مثل CRM Web Browser Client ضمن ما يعرف Online Only Mode حيث في النوعين السابقين من CRM Client لا يسمح للمستخدم بالتحول الى Offline Mode حيث يشترط ان تكون اجهزة الكومبيوتر التي سوف ينصب عليها النوعين السابقين متصلة دائما ب CRM Server بعكس النوع الثاني من Outlook Client والذي يسمى CRM laptop client for Outlook الذي يسمح للمستخدم بالعمل ضمن Offline Mode وسوف نوضح في القسم التالي اهم ميزات هذا النوع.
بالعودة الى CRM Desktop Client For Outlook فانه يوفر الطرق التالية لاستخدامه ضمن بيئة Multiuser:

اولا. يمكن تنصيبه على Shared Workstation يجري استخدامها من قبل اكثر من مستخدم واحد.
ثانيا. يمكن تنصيبه على Terminal Server او Citrix Server وبتالي يمكن لاكثر من مستخدم الوصول الى هذا البرنامج وهي حالة مشابهة لما يمكن عمله مع GP client حيث بدل تنصيب GP Client على كل اجهزة المستخدمين يمكن تنصيب نسخة واحدة على Terminal Server ومن ثم ربط اجهزة الاخرى الى هذا السيرفر للسماح لبقية المستخدمين من الوصول الى برنامج GP Client .

humam
01-Mar-2012, 08:09 PM
وهو النوع الثاني من CRM Outlook Client وهو يتيح للمستخدمين العمل ضمن Offline Mode وOnline Mode ولكي يتم نوفير ميزة العمل ضمن offline mode فأن عملية تنصيب هذا النوع من Client سوف تؤدي الى تنصيب مكونات اضافية غير موجودة ضمن النوعين السابقين وهذه المكونات هي:

local version of the Microsoft CRM platform logic

local web server

local MSDE database

وسوف يستخدم هذا Client المكونات السابقة عندما يعمل ضمن offline mode وسوف نتطرق بشكل مبسط لما يحدث عند الانتقال الى Offline Mode في البداية يقوم المستخدم بتحديد Data Set وهي عملية اختيار مجموعة محددة من Records التي يتوقع المستخدم انه سوف يكون بحاجة لها عندما يعمل بالوضع المنفصل وهذه العملية مهمة لتسريع عملية Go to offline Mode بعد ذلك سوف تتم عملية نقل لهذه Datasets من CRM Database ويتم تخزينها ضمن قاعدة البيانات المحلية التي يمثلها Local MSDE database وبتالي سوف يصبح المستخدم قادر على التعامل مع هذه Records بعد فصل Laptop عن الشبكة المحلية وسوف يعمل Local Web Server في هذه الحالة الدور الذي كان يلعبه CRM Server من حيث عملية Page Rendering .وعند عودة المستخدم الى Online Mode سوف تتم عملية تحديث قاعدة بيانات CRM Server Database بالمعلومات من Local MSDE Database طبعا علمية التحديث معقدة من حيث التفاصيل وانشاء الله نتطرق اليها بشكل مفصل لاحقا. مثلا ماذا يحدث لو حاولت ان تقوم بعملية تعديل Record معين قام شخص اخر بتعديله بعد قيامك بعملية Go Offline الان عندما تعود الى حالة Online واذا صادف وقمت انت ايضا بعملية تغيير على نفس Record هذه التفاصيل سوف اعود لها لاحقا.

السيد سمارت ليست
02-Mar-2012, 08:01 AM
جزاك الله خيراً تابع ، وفقك الله ، أنت لا شك إنسان محب لنشر العلم

Tarek
04-Mar-2012, 10:55 AM
جزيل الشكر لك اخى همام فعلا اسم على مسمى جزاك الله الف خير،،،
ارجوا ان نتطرق فى اقرب وقت لعملية الربط بين crm وال GP ومدى نجاها، كما اود ان اسال ايضاًهل فعلا اى عميل لديه GP يستطيع الحصول على CRM مجانااخى منذر ارجوا التوضيح.
ومزيدا من النجاح والتوفيق،،،

humam
04-Mar-2012, 11:39 PM
جزاك الله خيراً تابع ، وفقك الله ، أنت لا شك إنسان محب لنشر العلم

مشكور اخي سمارت ليست على مروركم الكريم وانشاء الله نعم الفائدة على الجميع

humam
04-Mar-2012, 11:52 PM
جزيل الشكر لك اخى همام فعلا اسم على مسمى جزاك الله الف خير،،،
ارجوا ان نتطرق فى اقرب وقت لعملية الربط بين crm وال GP ومدى نجاها، كما اود ان اسال ايضاًهل فعلا اى عميل لديه GP يستطيع الحصول على CRM مجانااخى منذر ارجوا التوضيح.
ومزيدا من النجاح والتوفيق،،،

مشكور اخي طارق وجزاك الله عني الف خير
اخي العزيز بالنسبة الى موضوع ربط CRM ببرنامج الجريت بلينز اودان اشير ولو بشكل موجز الى الامكانيات المتاحه حاليا وذلك لان الوصول الى هذا القسم من الموضوع قد يأخذ وقت بسبب انشغالي بمشروع جديد اعمل عليه حالياولكن اود ان اشير الى ما يلي:

بالنسبة الى ربط CRM3 ب GP9 هناك برنامج ربط خاص وهو CRM Connector For GP وهو يعتمد على استخدام eConnect ولكن مع الاسف تم ايقاف هذا الدعم من مايكروسوفت بالنسبة الى GP10 اي ان هذه Tool لا تدعم GP10
لذا سوف يكون الخيار المتاح اذا اردنا ربط GP10 مع CRM3 هو تصميم مشروع eConnect للقيام بهذه المهمه وانشاء الله سوف احاول ان اوضح كفيفة نقل البيانات بين CRM و GP وما هي المحددات التي سوف تظهر عندما نقوم بربط GP9 ب CRM3 بواسطه CRM connector ولكن قد تحتاج هذه المواضيع لبعض الوقت واذا راى الاخوة المشرفين والاعضاء انه من الافضل التطرق الى هذه المواضيع لان قد اقوم بافراد موضوع خاص بها وثم بعد ذلك نعود لاكمال موضوعنا الحالي .

بالنسبة الى موضوع النسخ المجانية من CRM اترك التعليق لاخي العزيز منذر ليجيب على هذه النقطة

humam
09-Mar-2012, 03:19 AM
هنا سوف نناقش بعض الميزات الاساسية في هذاالنوع الخاص من CRM Client

User-level security controls going offline

تشير هذه الخاصية الى امكانية التحكم في عملية الانتقال الى Offline Mode حيث ان هذا الخيار سوف يكون ظاهر ضمن User Security Role حيث اذا تم تفعيل هذا الخيار سوف يعطي سماحية للمستخدم بالانتقال الى Offline Mode والا فسوف لن يكون المستخدم قادر على الانتقال الى هذا الوضع.

Local platform layer

عندما يعمل المستخدم ضمن Offline Mode فانه سوف يستخدم local platform layer للقيام بالعمليات الضروريةعلى Transaction مثل تطبيق منطق العمل Business Logic او تطبيق Work Flow اذا تم استخدام Work Flow حيث ان CRM يمتلك Tool خاصة لاعداد Work Flow وكذلك يتم استخدام هذه Platform layer حتى عند العمل ضمن On Load Mode

Local data storage

عند العمل ضمن Offline Mode سوف يقوم CRM Client بخزن البيانات ضمن قاعدة بيانات مخزنه في local Microsoft Data Engine MSDE وكذلك سوف يمتك قاعدة بيانات تسمى metabase database وهي تحتوي على معلومات تتعلق بالكائنات الموجودة ضمن Platform Layer .

humam
13-Mar-2012, 07:08 AM
Local web server

ان هذا النوع من الكلاينت سوف يمتلك local web server ويستخدم هذا الويب سيرفر عند العمل ضمن اوف لاين مود للقيام بالعمليات المختلفة وعند الانتقال الى هذا المود واثناء عملية الانتقال سوف ييتم عملية نسخ لصفحات ASP.Page من CRM Server الى local web server وبتالي سوف يبقى المستخدم يتعامل مع نفس النوافذ التي يتعامل معها مستخدموا الاون لاين مود.

Outlook synchronization

هناك بعض الكائنات سوف تكون مشتركة بين CRM وبين Outlook مثل Contacts و E-mail و غيرها من الكائنات الاخرى . من الوارد جدا ان يكون هناك اختلاف بين هذه الكائنات في كلا التطبيقين مثلا قد تقوم بتعديل بعض تفاصيل Contact ضمن CRM ولكن سوف تبقى البيانات القديمة ضمن Outlook وهنا سوف تعمل عملية خاصة اسمها Outlook synchronization سوف تعمل على الحفاظ على ما يسمى تماثل البيانات بين التطبيقين وتعمل على تحديث البيانات وفق اخر التحديثات وهذه العلميلة يمكن القيام بها بشكل يدوي عن طريق امر ضمن قائمة CRM او ترك البرنامج يقوم بذلك بشكل ذاتي عن طريق تنفيذ هذه العملية بشكل دوري.

humam
14-Mar-2012, 08:11 PM
Security when going offline

عند الانتقال الى Offline Mode فان المستخدم سوف يكون قادر على تحميل كل Records التي يمتلكها او التي يمتلك صلاحية الوصول لها اعتمادا على Security Role الذي يكون عضوا فيه الى قاعدة البيانات المحلية Local MSDE او بدل من تحميل كل هذه البيانات يستطيع المستخدم تحديد فقط البيانات التي سوف يحتاج الى العمل معها ضمن Offline Mode.

Security when going online

عند الانتقال من offline Mode الى online Mode حيث سوف تتم عملية اعادة ربط Client الى CRM Server وهنا سوف تكون عملية نقل البيانات من Client الى Server ولكن قبل تحديث البيانات في CRM Server سوف يتم التأكد من صلاحية الوصول التي يمتلكها المستخدم لتحديث تلك البيانات في Server لانه مثلا خلال عمل المستخدم ضمن Offline Mode قد يقوم المدير بحجب بعض الصلاحيات عن المستخدم وعندما يعود المستخدم للاتصال مرة ثانبية بالسيرفر سوف يتم تطبيق الصلاحيات الجديدة على كل السجلات التي يريد المستخدم ان يقوم بتحديثها ضمن CRM Server .

Common user interface

بسبب كون هذا النوع من الكلاينت سوف يحتفظ بقاعدة بيانات محلية و كذلك بصفحات الويب وكذلك بعمليات التعديل Customizations سوف تكون هناك صيغة موحدة بين كل انواع CRM Client وبتالي سوف لن يلاحظ المستخدم اختلافات كبيرة في التعامل مع الانواع المختلفة.


Online vs. Offline processing

ان تنفيذ عملية الاستعلام Queries والتحديث Updates سوف تختلف اعتمادا على Mode الذي يعمل به الClient هل هو Offline Mode او Online Mode :

اولا. في حالة العمل ضمن Online Mode فأن كل عمليات التحديث والاستعلام سوف يتم تنفيذها بشكل مباشر على Microsoft CRM Database.

ثانيا. في حالة العمل ضمن Offline Mode فان كل عمليات التحديث والاستعلام سوف يتم تنفيذها على Local MSDE database.

humam
14-Mar-2012, 08:24 PM
ان MS Exchange يعتبر مكون مهم في حالة كون الشركة او المؤسسة تخطط لارسال واستلام البريد الالكتروني عبر MS CRM وفيما يلي اهم الميزات المتعلقة ب MS Exchange :

اولا. ان MS Exchange يعتبر غير ضروري لبناء وتنصيب MS CRM
ثانيا. ان MS Exchange سوف يعتبر مطلوب اذا كانت هناك رغبة لارسال واستلام الايميل عبر MS CRM
ثالثا. ان MS CRM سوف يدعم استخدام كل من Active/Passive Exchange Server .
رابعا. في حالة تثبيت MS Exchange سوف يعمل Microsoft CRM Exchange Email
Router على تكوين ما يعرف ب Email Activity لكل ايميل يتم استلامه من قبل برنامج CRM.
رابعا. اذا كنت تنصب CRM Server على Windows 2000 Server سوف تحتاج لتنصيب MS Exchange 2000 للقيام بعمليات ارسال واستلام الايميل .
خامسا. اذا كنت تنصب CRM Server على Windows 2003 Server سوف تحتاج لتنصيب MS Exchange 2003 للقيام بعمليات ارسال واستلام الايميل .

humam
14-Mar-2012, 08:36 PM
ان Microsoft CRM Exchange E-Mail Routerهو عبارة عن CRM Service الغرض الرئيسي من هذه الخدمة هي تكوين e-mail Activity records ضمن CRM لكل incoming Microsoft CRM e-mail وكذلك تكوين e-mail Activity records لل non-Microsoft CRM e-mail في حالة كانت اعدادات النظام تدعم ذلك. ان MS CRm Email هو الايميل الذي يتم تكوينه وارساله من قبل برنامج CRM اما Non MS CRM Email فهو ايميل الذي يتم تكوينه باستخدام Outlook او أي email service عدى برنامج CRM .

humam
23-Mar-2012, 07:58 AM
سوف نلخص عملية استلام البريد الوارد Incoming Email والدور الذي سوف يلعبه MS CRM Exchange Email Router بالخطوات التالية:
اولا. يجب ان تتم عملية تكوين CRM Mailbox على MS Exchange Server طبعا يمكن اختيار اي Exchange Server لتنفيذ هذه الخطوة في حال امتلاك اكثر من Exchange Server ضمن نفس الشبكة.وان هذا CRM Mailbox سوف يعمل كمكدس queue يستخدم لتجميع البريد سواء كان هذا البريد هو CRM Email or Non CRM Email ثم بعد ذلك سوف تتم معالجة هذا الايميلات من قبل Router .
ثانيا. يجب تنصيب Exchange E-mail Router والذي هو عبارة عن CRM service على نفس Exchange Server الذي تم تكوين CRM Mailbox عليه وان برنامج تنصيب CRM Exchange E-mail Router سوف يقوم بتنصيب Rules Deployment Wizard والذي سوف يعمل على اسناد forwarding rules لكل Mailbox خاص ب CRM User. وان دور forwarding rules هو ارسال نسخ من كل الايميل القادم الى CRM Mailbox. يمكن شرح هذه النقطة بصورة مبسطة اكثر ان لكل مستخدم سوف يكون هناك Mailbox خاص به والبريد الذي سوف يصل لهذا المستخدم سوف يصل اولا الى Mailbox الخاص به هنا سوف يعمل forwarding rules على ارسال نسخ من هذا البريد الوارد الى CRM mailbox ثم بعد ذلك سوف تقوم خدمة Exchange Email Router على قراءة كل البريد الوارد من CRM Mailbox ثم تحدد هل هناك حاجة لتكوين Email Activity Record لكل ايميل او لا ان المقصود بتكوين Email Activity Record هو تكوين سجل لهذا الايميل بستطيع المستخدم التعامل معه ضمن برنامج CRM.

humam
08-Apr-2012, 11:59 PM
ان Email Router سوف لا يلعب دور في عملية ارسال الايميل من برنامج CRM سوف يكون الدور الاساسي لل Exchange Server اذا كان المستخدم يتعامل مع CRM Web Client لارسال الايميل فان العملية المستخدمه لارسال الرسائل سوف تعتمد STMP Server تم اختياره لارسال الايميل اثناء عملية تنصيب CRM Server وهنا يوجد احتمالين:
اولا. اذا تم اختيار Remote STMP Server خلال عملية التنصيب فان الايميل سوف يرسل خلال هذا STMP Server .
ثانيا. اذا تم اختيار Default STMP server اثناء عملية التنصيب سوف يتم ارسال الايميل عبر Local STMP .
اما اذا كنت تستخدم MS CRM Client for Outlook لارسال الايميل سوف تتم هذه العملية عبر Exchange Server .

humam
09-Apr-2012, 12:01 AM
Microsoft CRM 3.0 Databases

ان اعداد وتنصيب برنامج CRM3.0 يتطلب استخدام SQL Server 2000 او SQL Server 2005 للعمل كمنصه لقواعد البيانات الخاصه بهذا التطبيق ويجب تنصيب SP4 في حاله استخدام SQL2000 كما ان CRM يدعم كلا النسختين 32 bit و 64 bit .

ان عملية تنصيب CRM سوف تؤدي الى تكوين اربع قواعد بيانات وفي حالة تنصيب Laptop Outlook Client سوف يتم تنصيب Local MSDE على كل Client .

وقواعد البيانات الاربعه هي :

humam
09-Apr-2012, 12:02 AM
اولا. Microsoft CRM Database:
وهي قاعده البيانات الاساسية الخاصة بالبرنامج وتحتوي على البيانات التي يقوم المستخدمون بادخالها ولذا يجب ان تتم عملية اضافة قاعده البيانات تلك الى Daily Database Backup لما تحتويه من معلومات حساسه.

ثانيا. Metadata Database:
وسوف يتم خزن المعلومات التالية في قاعده البيانات تلك Entity , attribute and relationship definitions of CRM database . سوف يتم اشتقاق قاعده البيانات تلك من قاعده البيانات CRM Database ويقوم بهذه العملية برنامج تنصيب CRM . وبما ان قاعده البيانات تلك سوف لا تحتوي بيانات تتحدث بشكل يومي لذا ينصح بأخذ نسخ احتياطي لها فقط قبل القيام بعملية نشر التعديلات الجديدة Customizations ضمن برنامج CRM .
ان قاعدة البيانات تلك سوف تحتوي معلومات عن الكائنات التي تكون برنامج CRM ومن الجيد اعطاء بعض المعلومات حول تلك الكائنات اولا Attribute وهو يمثل الجزء الاساسي ضمن اي كائن واذا قارنا هذا الجزء مع الدكسترتي على الرغم من الاختلاف الشاسع بين التقنيتين فهو يشابه الحقول Field من ناحية الوصف مع الاختلاف في بعض الخصائص والامكانات اما Entity وهي تشابه مجموعه من الكائنات في الدكسترتي حيث ان Entity تمثل النموذج والنوافذ وكذلك الجداول حيث عند العمل مع CRM لاضافة Module جديد سوف تقوم بعملية اضافة Entity جديدة ولكن هنا عملية تكوين الجداول الخاصة بهذه Entity سوف تتم بصوره ذاتية حيث لا يسمح للوصول الى قاعدة بيانات CRM او Metadata وهذا ما سوف نوضحه لاحقا وهنا العملية تكون معكوسه نوعا ما عما هو شائع في الدكسترتي حيث تبداء العملية باضافة Attribute المطلوبه ثم تصميم النوافذ المطلوبة ضمن Entity وعند حفظ هذه التعديلات سوف تقوم اداة Customization المرفقة مع CRM بتكوين الجداول المناظرة ضمن CRM DB و Metadata DB بينما في الدكسترتي تبداء العملية بتكوين الحقول Fields ثم تصميم الجداول ثم تصميم النماذج والنوافذ. اخيرا relationship وهي تمثل العلاقات المختلفة بين جداول CRM ويتم حفظ هذه العلاقات ضمن قاعدة بيانات Metadata

ثالثا. ReportServerDB Database:
تستخدم قاعدة البيانات تلك من قبل SQL Reporting Services لتوليد MS CRM Reports حيث ان التقارير في برنامج CRM يتم تكوينها بواسطه استخدام SQL Server Reporting Services يتم تكوين قاعدة البيانات تلك بواسطة برنامج تنصيب CRM وذلك في حالة كون Reporting Services لم يتم تنصيبها قبل البدء بتنصيب CRM اما في حالة تنصيب CRM وكان قد سبق تنصيب Reporting Service فان برنامج تنصيب CRM سوف يستخدم قاعدة البيانات الخاصة ب Report Services الموجودة مسبقا بدل تكوين قاعدة بيانات جديدة.

رابعا. ReportServertempDB Database:
تستخدم قاعدة البيانات تلك من قبل SQL Reporting Services لتوليد MS CRM Reports حيث ان التقارير في برنامج CRM يتم تكوينها بواسطه استخدام SQL Server Reporting Services يتم تكوين قاعدة البيانات تلك بواسطة برنامج تنصيب CRM وذلك في حالة كون Reporting Services لم يتم تنصيبها قبل البدء بتنصيب CRM اما في حالة تنصيب CRM وكان قد سبق تنصيب Reporting Service فان برنامج تنصيب CRM سوف يستخدم قاعدة البيانات الخاصة ب Report Services الموجودة مسبقا بدل تكوين قاعدة بيانات جديدة.

Microsoft Desktop Engine MSDE database:
سوف يتم تنصيب قاعدة بيانات MSDE على كل CRM Laptop Client for Outlook وعندما يعمل المستخدم ضمن Offline فان كل التعديلات التي سوف يجريها المستخدم سوف يتم تخزيناها ضمن قاعدة البيانات تلك وعند العودة الى Online سوف يتم نقل تلك التعديلات الى CRM Database ضمن عملية تعرف ب Playback .

humam
09-Apr-2012, 12:20 AM
ان CRM سوف لا يقوم بتطبيق التعديلات على قاعدة البيانات بشكل مباشر ان CRM سوف يستخدم Metadata Database لعزل CRM Database ويمنع المطورين من القيام بعمليات تعديل بشكل مباشر على قاعدة البيانات تلك وكذلك يمنع طبقة Platform من الوصول بشكل مباشر الى قاعدة بيانات CRM.
الحالة الوحيدة التي يسمح بها CRM بالوصول المباشر الى قاعدة البيانات هي Bulk Retrievals و Reporting . حيث يسمح لاي ODBC Reporting Application بالوصول الى قاعدة بيانات CRM عبر استخدام ما يعرف ب Filtered SQL Views .
بالنسبة الى عملية تعديل قاعدة بيانات CRM بشكل مباشر من قبل المطورين او القائمين على تنصيب وادارة برنامج CRM مثل اضافة جداول جديدة او Stored Procedure جديدة او Views تعتبر عملية محضورة حسب وثائق Microsoft والسبب في ذلك ان هذه المكونات سوف لا تمتلك ادخلات مناضرة لها ضمن metadata Database وتشير الوثائق الى ان فرق الدعم الخاصة بالمايكروسوفت اذا وجدت تعديلات مباشرة ضمن قاعدة بيانات CRM سوف تعتبر ان عملية التنصيب لم تجري حسب القواعد المتبعة وبتالي قد لا تستطيع توفير الدعم المطلوب؟ في الحقيقة هذه النقطة من اصعب الامور التي تواجه المطورين اثناء العمل على تطوير برنامج CRM وتعتبر من التحديدات المؤثرة حيث ان المطور سوف يفقد امكانية الاستفادة من الاجراءات المخزنه وغيرها من المكونات الاخرى لذا عليه الاعتماد على مشاريع ASP.NET و Java Script للقيام بجميع التعديلات.

humam
10-Apr-2012, 02:42 AM
ان CRM قد غير المعمارية المستخدمة للتفاعل بين التقارير والتطبيق حيث ان CRM سوف لا يستخدم دوال API لاسترجاع البيانات بشكل امن بل عوضا عن ذلك يستخدم ما يسمى ب Filtered SQL Views وكذلك اي تطبيق يدعم ODBC مثل SQL Reporting Services و Excel و Word و Access سوف يمتلك قابلية الوصول الى قاعدة بيانات CRM عبر Filtered SQL Views. وبنفس الطريقة سوف يستطيع ISV’s اضافة التقارير الخاصة بهم الى CRM .
ان اداة التطوير الخاصة ب CRM والتي تستخدم لاضافة Entity جديدة والتي تعرف ب Custom Entity سوف تعمل وبشكل ذاتي على توليد Filtered View لل Entity الجديدة وكذلك في حالة اضافة Attribute جديد الى System Entity موجود مسبقا سوف يتم اضافة هذا Attribute الجديد الى Filtered view بشكل ذاتي.

humam
10-Apr-2012, 02:49 AM
ان Platform Layer سوف تعمل على بناء SQL Views خلال وقت التنفيذ runtime وفي هذه الاثناء سوف تقوم طبقة Platform بأضافة row based security checking حيث يعمل هذا السطر الذي يضاف الى عبارة ال SQL على التحقق من الصلاحيات الخاصة بالمستخدم وبتالي سوف يعيد فقط Records التي يمتلك المستخدم صلاحية الوصول لها وبذا يتم حماية البيانات بشكل معمق في المثال التالي وهو عبارة SQL مبسطة تبين هذا البناء:
Select * from Account
Where AccessCheck (UserGuid) = true
حيث ان العبارة AccessCheck سوف تعمل على اعادة السجلات التي تمتلك المستخدم صلاحية الوصول لها وتحجب باقي Records الاخرى. والفوائد التي تنتج عن استخدام Filtered View يمكن تلخيصها بالنقاط التالية:
اولا. تعطي امكانية لل Report Application الوصول بشكل مباشر الى قاعدة بيانات CRM بدون الحاجة لتمرير تلك البيانات عبر طبقة Platform الخاصة بCRM حيث ان عملية التحقق سوف تجري من قبل SQL Server.
ثانيا.ان Record التي سوف تعاد تشمل فقط السجلات التي يمتلك المستخدم صلاحية الوصول لها وبتالي سوف يقل عدد السجلات المعادة من قبل عبارة الاستعلام مما يؤدي الى تحسن الاداء للتطبيق.
ثالثا. ان عملية التحقق Security Check سوف يتم بنائها ضمن Filtered SQL View وبتالي سوف يقوم SQL Server بعملية التحقق بدلا من اعادة كل السجلات المحتملة الى Platform Layer والقيام بعملية التحقق في تلك الطبقة وهذا سوف يساعد بشكل كبير في تحسين اداء CRM .

humam
20-Apr-2012, 03:28 AM
تم استخدام SQL Server 2000/2005 Reporting services كبديل عن Crystal Report فأذا كانت قاعدة البيانات الخاصة ب CRM منصبة على SQL Server 2000 يجب ان تنصب SQL Reporting Service 2000 واذا كان السيرفر هو SQL Server 2005 يجب استخدام SQL Reporting Service 2005 على الرغم من كون SQL Reporting Service 2000 متوافقة مع SQL Server 2005 ولكن لكي يعمل CRM بشكل سليم يجب ان يكون هناك توافق بين نسخ DB Server و Report Services كما وضحنا سابقا.

ملاحظة: يمكن استخدام Crystal Report مع CRM3 ولكن تحتاج لتوفير Report Viewr او .
.Crystal report against CRM3


طرق تنصيب Report Services

هناك سيناروين محتملين لتنصيب Report Services وهما :

اولا. تنصيب Report Services بواسطة برنامج تنصيب CRM Server وفي هذه الحالة سوف ينتج عنها ما يلي:
سوف يقوم برنامج التنصيب الخاص ب CRM بتنصيب النسخة الملائمة من Report Services تبعا لنسخة DB Server هل هو SQL 2000 or 2005 . النقطة الثانية سوف يعمل برنامج التنصيب على تكوين قواعد البيانات الخاصة ب Report Services على نفس السيرفر الذي يحتوي CRM DB. كذلك سوف يقوم بتنصيب Web Server الخاص ب Report Services. اخيرا سوف لن تحتاج لشراء SQL license اضافية.
.
ثانيا. تنصيب CRM مع نسخة Report Services منصبة مسبقا وفي هذه الحالة سوف ينتج عنها ما يلي:
يجب ان يقوم المستخدم بأدخال اسم SQL Reporting Services الموجودة مسبقا ثم بعد ذلك سوف يعمل برنامج التنصيب على تعديل هذه النسخة عن طريق نسخ ملفات CRM الخاصة وهنا على المستخدم ان يقوم بعملية تنصيب CRM Style Sheet بشكل يدوي.

SQL Reporting Services Report Manager

ان هذه الاداة سوف تسمح للمستخدم باضافة تقارير جديدة الى CRM وكذلك حدف واعادة تسمية التقارير الموجودة مسبقا و تسمح بتغيير Metadata للتقارير الموجودة مسبقا هذه الاداة تكون متوفرة من خلال برنامج CRM و يحتاج المستخدم الى صلاحيات لاستخدام هذه الاداة.

humam
20-Apr-2012, 03:30 AM
ان CRM3 سوف يتعامل مع Active Directory للقيام بالوظائف التالية:
اولا. التحقق من المستخدم User Authentication .
ثانيا. للتحقق من ان المستخدم الذي يقوم بعملية التنصيب يمتلك الصلاحيات المناسبة للقيام بذلك.
ثالثا. سوف يعمل برنامج تنصيب CRM على تكوين Groups التالية:
PrivUserGroup
SQLAccessGroup
UserGroup
ReportingGroup
وهنا يمكن ان تحدد اين تريد اضافة هذه المجموعات حيث يمكن ان تقوم قبل البدء بعملية التنصيب بتكوين Organizational Unit OU وتحصصها لبرنامج CRM ثم تختار هذه OU لتكوين المجموعات السابقة فيها او يمكن ترك برنامج التنصيب يكمل العمل ولكن في هذه الحالة سوف يقوم بتكوين هذه المجموعات ضمن Domain مباشرة.

humam
20-Apr-2012, 03:31 AM
ان IIS هي عبارة عن Web services تستخدم للقيام بعملية Page Render وسوف يحتاج CRM لاستخدام هذه الخدمة للقيام بعملية Render للصفحات الخاصة به.
وهنا ايضا يوجد خيارين الاول يمكنك قبل البدء بعملية التنصيب تكوين Site خاص ببرنامج CRM ضمن IIS وثم اختيار هذا Site اثناء عملية التنصيب او ترك برنامج التنصيب يقوم بتكوين Site خاص اثناء عملية التنصيب. ملاحظة سوف يتم تنصيب Web Page الخاصة ب CRM بأمتداد .aspx وسوف تجد كل هذه الصفحات وغيرها من المكونات الاخرى ضمن مجلد برنامج CRM .

وبهذا نأتي على نهاية الموضوع حيث اعطينا مقدمة عن التقنيات المستخدمة مع برنامج CRM ومعظم المتطلبات الواجب توفرها للحصول على CRM Deployment تعمل بشكل سليم الموضوع التالي سوف يكون عن ربط CRM ببرنامج Great Plains

sunny98
22-Apr-2012, 05:09 PM
جزاك الله خير
أنا حاليا اقوم بتجربة CRM 4 نسخة تعمل 90 يوم
واجهتني مشكلة ما يسمى بـ word breaker لم اجده حتى في موقع مايكروسوفت واغلب روابطه لا تعمل وهو مفيد في تحويل الكلمات الى الكلمة الجذر في اللغة العربية مما يعطي نتائج اوسع في البحث

ثانيا لم اجد Sample data جاهزة لاجرب عليها البرنامج وما وجدته في موقع مايكروسوفت لا يتوافق مع النسخة التجريبية وهي من نوع Profeshonal
ثالثا انا حاسس بصداع من كثرة طلبات هذا النظام لكن اعتقد اني قربت جدا من النهاية
أكرر شكري لك وجزاك الله خيرا

humam
23-Apr-2012, 12:41 AM
جزاك الله خير
أنا حاليا اقوم بتجربة CRM 4 نسخة تعمل 90 يوم
واجهتني مشكلة ما يسمى بـ word breaker لم اجده حتى في موقع مايكروسوفت واغلب روابطه لا تعمل وهو مفيد في تحويل الكلمات الى الكلمة الجذر في اللغة العربية مما يعطي نتائج اوسع في البحث

ثانيا لم اجد Sample data جاهزة لاجرب عليها البرنامج وما وجدته في موقع مايكروسوفت لا يتوافق مع النسخة التجريبية وهي من نوع Profeshonal
ثالثا انا حاسس بصداع من كثرة طلبات هذا النظام لكن اعتقد اني قربت جدا من النهاية
أكرر شكري لك وجزاك الله خيرا

اخي العزيز بالنسبة لل word breaker سوف احاول البحث ضمن موقع المايكروسوفت حيث امتلك Partner Source عسى ان اجده. بالنسبة Sample Data يمكنك تنصيب Demo Version CRM3 حيث لا توجد هناك فروق جوهرية بين النظامين ويمكنك تشغيل هذه النسخه بواسطة Virtual PC وهي تحتوي على بيانات جاهزة تساعدك في فهم كيفية عمل البرنامج. انا معك اخي العزيز البرنامج معقد نوعا ما ولكن كل شىء في بدايته صعب مع مزيد من الاصرار والصبر انشاء الله تفتح امامك الابواب المغلقة استمر بالمحاولة واستعن بالوثائق المرفقة فهي السبيل الصحيح لاتقان التعامل مع هذه البرنامج.

shkyra
28-Apr-2012, 07:49 AM
مشكور اخي الغالى ولو انى اعتب عليك

موضوعك كالبحر ملئ بالمياه ولكن لا يروي عطش

نحن ف احتياج دائم الى المزيد

اسقينا واروينا يا اخى ولا تتأخر علينا

فنحن ظمئ

اسقاك الله من ماء زمزم

كما ارجو يا اخى أن كان هذا لا يرهقك

اضافه صور لطريقه تنصيب الCRM خطوه بخطوه مع الشرح عليه

مع شكل البرنامج بعد تنصيبه و كيفيه التعامل معه

بارك الله فيك واعزك و اكرمك من فضله

humam
29-Apr-2012, 04:11 AM
مشكور اخي الغالى ولو انى اعتب عليك

موضوعك كالبحر ملئ بالمياه ولكن لا يروي عطش

نحن ف احتياج دائم الى المزيد

اسقينا واروينا يا اخى ولا تتأخر علينا

فنحن ظمئ

اسقاك الله من ماء زمزم

كما ارجو يا اخى أن كان هذا لا يرهقك

اضافه صور لطريقه تنصيب الCRM خطوه بخطوه مع الشرح عليه

مع شكل البرنامج بعد تنصيبه و كيفيه التعامل معه

بارك الله فيك واعزك و اكرمك من فضله

اخي العزيز مشكور على المشاركة وبارك الله فيك وكما ذكرت ان هذا الموضوع قد لا يروي عطش وهو في الحقيقة مجرد مقدمة للتقنيات المستخدمة في برنامج CRM والذي هو برنامج على قدر من التعقيد ويحتاج للمزيد من المواضيع لتغطية هذا التطبيق و هذا يتطلب تظافر جهود الاعضاء والمشرفين لتغطية هذا البرنامج بشكل وافي وسوف احاول في القريب انشاء الله ادراج موضوع يتضمن مقتراحتك.

yataplus
17-May-2012, 09:56 AM
أخي العزيز Humam
مجهود رائع و يدل على تفاني لمساعدة اخوانا هنا..
اسمحلي اضيف بعض المعلومات التي تعلمتها عن هذا المنتج بنفسي حيث اضطررت للتعامل بشكل يومي مع هذا البرنامج العملاق بدون اي خلفيه ايضآ و اعذوني مقدمآ على اي اخطاء حيث ان هذه أول مشاركه لي في اي منتدى.
سوف احاول شرح عملية تنصيب هذا البرنامج بطريقه بسيطه.
المتطلبات:

1- نسخه ويندوز سرفر 2003
2- نسخه SQL سرفر 2005 (DVD)
3- نسخه ميكروسوفت CRM 3.0

بالاضافه الى مفاتيح هذه النتجات بالطبع.

** تنصيب مايكروسوف CRM

1- يجب تنصيب ميكروسوفت ويندوز 2003 و تحويله الى Active directory
(لعمل ذلك بعد تنصيب الويندوز استخدم امر dcpromo من امر التشغيل و اتبع الوزرد) ثم عمل OU اورجنيزيشن يونت في ال Active directory oh
سوف تستخدم لاحقآ في عمليه التنصيب "ممكن تسميتها اي اسم"

2- يجب اضافه بعض المكونات للوندز سرفر التي يحتاجها البرنامج لاحقآ لتشغيل بعض السرفيس مثل الريبورت سرفيس و هي تضاف من الكنترول بانل من Add/Remove programs >> windows components و هي
* Application server >>
Application server consol - ASP.Net - Enable Network COM+ Access - Internet information Service (IIS)
* Indexing service

3- يجب تنصيب مايكروسوف SQL 2005 مع الريبوتنج سيرفس

4- تنصيب ميكروسوف CRM 3.0 فقط اتبع الوزرد
سوف تسأل عن الاسم الذي تريده لل CRM و عن ال OU الاورجنايزيشن يونت التي تم عملها سابقا و عن عنوان الريبورتنج سرفر و بامكانك معرفته عن طريق الانترنت اكسبلورر و عاده يكون http://localhost/ReportServer حيث سوف ترا في الصفحه المعروضه الفيرجن الخاص بال SQL هذا معناه ان الريبوتنجسرفس تعمل بنجاح.

ملحوظه: هذا السناريو يفترض انك تقوم بعمليه التنصيب على سرفر واحد و لكن اذا كان ال SQL سرفر على جهاز اخر فهناك سناريو اخر.

لصور البرنامج الرجاء مشاهده المرفقات.

شكرا لكم

Monzer Osama
17-May-2012, 03:50 PM
أخي العزيز Humam
مجهود رائع و يدل على تفاني لمساعدة اخوانا هنا..
اسمحلي اضيف بعض المعلومات التي تعلمتها عن هذا المنتج بنفسي حيث اضطررت للتعامل بشكل يومي مع هذا البرنامج العملاق بدون اي خلفيه ايضآ و اعذوني مقدمآ على اي اخطاء حيث ان هذه أول مشاركه لي في اي منتدى.
سوف احاول شرح عملية تنصيب هذا البرنامج بطريقه بسيطه.
المتطلبات:


شكرا لكم

مرحبا بك أخي العزيز
شكرا لمشاركتك ونرحب بدروسك معنا في المنتدى والموقع الرئيسي

yataplus
17-May-2012, 09:41 PM
اشكرك على الرد.انا بدات اتعلم الكثير منكم بالفعل بعد يوم واحد من ايجادي لموقعكم..اتمنى المزيد من النجاح للجميع

humam
28-May-2012, 07:28 PM
أخي العزيز Humam
مجهود رائع و يدل على تفاني لمساعدة اخوانا هنا..
اسمحلي اضيف بعض المعلومات التي تعلمتها عن هذا المنتج بنفسي حيث اضطررت للتعامل بشكل يومي مع هذا البرنامج العملاق بدون اي خلفيه ايضآ و اعذوني مقدمآ على اي اخطاء حيث ان هذه أول مشاركه لي في اي منتدى.
سوف احاول شرح عملية تنصيب هذا البرنامج بطريقه بسيطه.
المتطلبات:
شكرا لكم

مشكور اخي العزيز على هذه المشاركه الفعاله وانا اسف جدا على تاخري في الرد عليكم بسبب ظروف العمل اتمنى ان تستمر اخي العزيز معنا بهذه المشاركات القيمة.

liondvd
20-Jun-2012, 11:18 AM
السلام عليكم يا شباب

انا بفضل الله قدرت انى اتعلم بعض امكانيات البرنامج ده لوحدى بس طبعا معنديش العلوم الاساسية ليه لانه تخصصى الاساسى شبكات مش داتابس

لكن ولله الحمد قدرت اوظف البرنامج لكى يكون مفيد للشركة

باذن الله عند انتهائى منه سوف اضع ما تعلمته للاخوة الاحباب